هل يجوز الطلاق بسبب الضعف الجنسي

يجوز التطليق للعجز

الطلاق من الأمور التي نصت عليها الشريعة الإسلامية وأباحه الدين، كَمْا كان فِيْ سورة البقرة (الطلاق مرتين ثم الرفق بالرفق أو الرفض بالرفق)، وإن أرادوا الطلاق فالله سمع.

الطلاق يعَنّْي أيضًا باللغة التركية، ولكن بعبارات اصطلاحية، هُو خروج الزوجة من اتحاد الزوج، وبالتالي فهِيْ ممنوعة عليه حتى يعيدها مرة أخرى. كَمْا أن للطلاق أسباب عديدة تجعل العشرة مستحيلة. ومن هذه الأسباب الضعف الجنسي، سواء كان يعاني منه الزوج أو الزوجة.

أما جواب سؤال هل يجوز الطلاق للعَنّْة، فالجواب

  • إذا كان الزوج يعاني من العجز الجنسي ولا تتحمله الزوجة وتخشى الفتنة أو الزنا فعليها أن تطلب الطلاق.
  • أجاز العلماء طلاق امرأة إذا كانت بكرا وزوجها لك، ولكن إذا علمت أن زوجها يعاني من ضعف جنسي ووافقت عليه، فلا يحق لها الطلاق.
  • وأما شيخ الإسلام ابن تيمية، فقال إن المرأة التي علمت بمرض زوجها لا تطلق لهذا السبب، أما فِيْ حالة الجهل، فِيْرفع الأمر إلَّى العدل ثم إلَّى القاضي. أمهل الزوج سنة للشفاء من هذا الأمر.
  • إذا لم يستطع الزواج من زوجته فسخ عقد النكاح، وهذا من الأمور الصالحة فِيْ معظم الدول العربية، وخاصة فِيْ الدولة المصرية.
  • إذا كان هذا الضعف الجنسي ليس من الأمراض المزمنة، فلا يحق للمرأة طلب الطلاق حتى يعالج هذا الزوج، وإذا امتنع عَنّْ العلاج فِيْحق لها الطلاق.

حكَمْ استياء الزوج من زوجته

كثير من الزوجات يعانين من عدم إشباع رغباتهن الجنسية وهذا يدفعهن إلَّى النظر فِيْ الطلاق، فهل الطلاق جائز للعجز أم لا

نعم، يجوز ذلك إذا كانت هناك شهادة طبية بأن الزوج يعاني من عجز جنسي، كَمْا يحق للزوجة جميع حقوقها من المهر والمتأخرات والنفقة. ومع ذلك، إذا لم يكن هناك دليل على أن الزوج يعاني من الضعف الجنسي وأنه يمكن علاج المشكلة، فلا يجب على الزوجة الطلاق.

ضرر النهم الجنسي للزوجة

ينقسم الضرر الناجم عَنّْ قلة الرضا الجنسي لدى الزوجة إلَّى ضرر نفسي وجسدي، وسنتعرف عليهما فِيْ السطور التالية

اضرار نفسية ناتجة عَنّْ عدم رضى الزوجة عَنّْ الجنس

هناك العديد من الأضرار النفسية التي تصيب الزوجة إذا كان الزوج يعاني من العجز الجنسي، منها ما يلي

  • التعب والأرق والأرق، لأنه عَنّْدما تكون الزوجة راضية جنسياً يتم إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية ويساعد على النوم والاسترخاء، وبالتالي عدم إشباع الرغبة الجنسية للمرأة يجعلها تشعر بالأرق.
  • إذا كانت المرأة لا تعاني من النشوة الجنسية، فإنها تعاني من القلق والتوتر لأن العلاقة الحميمة هِيْ إحدى الرسائل