كَيْفَِيْة قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل

كَيْفَ تقرأ نتيجة فحص الدم للحمل

من خلال فحص الدم أثناء الحمل، يمكن التعرف على الحالة الصحية العامة للمرأة، والتي تظهر من خلال مستويات هرمونات معينة فِيْ جسدها، والتي يختلف تواترها عَنّْ القيم الطبيعية قبل الحمل.

ومع ذلك، قد تشير هذه النتائج التحليلية فِيْ بعض الأحيان إلَّى حالة طبية خطيرة تعاني منها المرأة، خاصة عَنّْد ظهُور بعض الأعراض التي تؤكدها نتائج هذه التحليلات.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فحص الدم هُو أحد أنواع الاختبارات التشخيصية التي يمكن استخدامها لتأكيد حدوث الحمل، ويتجلى ذلك فِيْ ارتفاع مستويات بعض الهرمونات عَنّْ نسبتها الطبيعية.

من ناحية أخرى، كان تحليل الدم متاحًا فقط فِيْ مراكز الفحص، ولكن مع التطور الإلكتروني والعلمي فِيْ المجال الطبي، يمكن توفِيْر بعض الأجهزة التي يمكن إجراء تحليل الدم بها فِيْ المنزل، وتبلغ دقة نتائجه ما يقرب من 99 ٪ عَنّْد القيام به لتحديد مستوى قوات حرس السواحل الهايتية.

أما عَنّْ كَيْفَِيْة قراءة نتيجة فحص دم الحمل فِيْمكن التعرف عليها باستخدام قيم هرمون HCG للحمل على النحو التالي

  • إذا كانت مستويات هرمون الحمل HCG أقل من 5 mIU / كاملة، فهذا يعَنّْي أن النتيجة سلبية، أي أنه لم يحدث حمل.
  • إذا كان مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) أعلى من 5 ميكرو وحدة / كاملة، فهذا يعَنّْي أن نتائج التحليل إيجابية، مما يشير إلَّى الحمل.
  • فِيْ حال كانت مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) فِيْ فحص الدم ما بين 6 و 24 ميكرو وحدة / ملء، يمكن تسمية هذه الحالة بالمرحلة الرمادية ولا يمكن اعتبار هذه الحالة إيجابية أو سلبية، ولكن فِيْ مثل هذه الحالة، من المستحسن قم بتكريرها. التحليل مرة أخرى بعد 48 ساعة من إجراء التحليل للتأكد من عدم اضطراب مستويات الهرمون، مما قد يؤدي إلَّى المرض.

ما هُو الوقت المناسب لفحص الدم أثناء الحمل

فِيْما يتعلق بتوضيح كَيْفَِيْة قراءة نتيجة فحص دم الحمل، تم طرح بعض الأسئلة الأخرى، بما فِيْ ذلك ما هُو الوقت المناسب لإجراء فحص الدم أثناء الحمل.

فِيْ حالة أن إجراء فحص الدم لتحديد وجود الحمل أو عدمه يتطلب ظهُور مجموعة من أعراض الحمل المؤكدة، وهِيْ تلك الأعراض المبكرة التي تشير إلَّى حدوث الحمل، بما فِيْ ذلك الغثيان والقيء والدوخة أو فقدان الشهِيْة و يمكن اعتبار تأخر الدورة الشهرية من أكثر الأعراض شيوعًا التي يجب على أساسها إجراء هذا التحليل.

الوقت المناسب لإجراء هذا التحليل هُو قبل أيام قليلة من مَوعِد الدورة الشهرية المنتظمة.

يمكن أيضًا اعتبار فحص الدم كطريقة مؤكدة لنتائج اختبار البول المنزلي للكشف عَنّْ وجود الحمل، ولكن فِيْ بعض الحالات قد لا تظهر النتائج المؤكدة كَمْا هُو موضح بفحص الدم، مما يعَنّْي أنه الاختبار الأكثر دقة لتحديد وجود الحمل. من الحمل أم لا.

وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن إجراء فحص دم لتحديد الحمل إذا تأخرت الدورة الشهرية عَنّْ المعتاد بأسبوع، لأن هرمون HCG يبدأ فِيْ التحرر بعد مرور حوالي 7 إلَّى 12 يومًا على زرع البويضة المخصبة فِيْ جدار الرحم، وقد يكون هذا مناسباً للحالات التالية التي تعاني من اضطراب فِيْ مواعيد الحيض، لعدم وجود تاريخ محدد لحدوثه وبناءً عليه يمكن عد هذه الأيام ويمكن إجراء الاختبار بناءً عليها.

والجدير بالذكر أن الوقت المناسب لعمل هذا التحليل هُو فِيْ الصباح بعد الاستيقاظ وقبل تناول أي نوع من الطعام كَمْا هُو الحال مع تحليل البول الذي سيكشف أيضًا عَنّْ وجود الحمل.

والسبب أن هذا الهرمون يكون فِيْ صورة مركزة خلال هذه الفترة، فإذا كان موجودًا بالفعل فسيظهر بسهُولة وبالتالي يمكن تأكيد نتائج هذه التحليلات.