أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

إنجاب الأطفال من النعم العظيمة التي ينعم بها الله عز وجل على عباده من مراتب الأزواج، ووقوع الحمل ما هُو إلا إخصاب بويضة ناضجة بالحيوانات المنوية داخل قناة فالوب ثم غرسها فِيْ بطانة قناة فالوب. الة النفخ. يبدأ الرحم وتكوين الجنين.

إلا أن هناك أزواج يواجهُون مشكلة تأخر الولادة بسبب مشاكل جنسية تقلل من فرص الإنجاب، ومن أبرز هذه المشكلات عقم الذكور، وضعف الانتصاب، وعدم توازن الهرمونات الأنثوية، واضطراب الإباضة وغيرها.

لكن فِيْ بعض الحالات الأخرى يكون الزوج والزوجة بصحة جيدة ولا توجد مشكلة جنسية تمنع الإخصاب، ووجدنا أيضًا أن الأزواج يواجهُون مشكلة تأخر الحمل، لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه، ما هِيْ أسباب عدم الحمل رغم ذلك صحة كلا الزوجين

حيث توجد بعض الأسباب التي تقف فِيْ طريق إتمام عملية إخصاب البويضة بالحيوان المنوي وهذه الأسباب غالباً ما تكون مرتبطة بالرجل والمرأة العاديين أو ممارسة بعض العادات السيئة.

خلال السطور التالية سوف نشرح بالتفصيل أسباب عدم الحمل بالرغم من سلامة الزوجين، وذلك على النحو التالي

1_ سن الزوجين

من أهم أسباب عدم الحمل بالرغم من سلامة الزوجين سن الزوجين، لأن المرحلة العمرية تحدث فرقاً كبيراً فِيْ نسبة حدوث الحمل، وذلك للأسباب التالية

  • تنخفض احتمالية حمل المرأة بعد سن الأربعين بشكل كبير، لأن إفراز الهرمونات الجنسية، مثل الإستروجين، يتناقص تدريجياً مع تقدم العمر.
  • نتيجة لذلك، هناك خلل فِيْ عملية التبويض ونزيف الحيض، مما يقلل من إطلاق البويضات الناضجة من المبايض، مما يؤدي إلَّى ضعف فرصة الإخصاب.
  • من الجدير بالذكر أن جودة البيض تتناقص مع تقدم العمر.
  • بالإضافة إلَّى أن تقدم الرجل فِيْ العمر يجعله أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب، وضعف جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي تتوقف الحيوانات المنوية عَنّْ إخصاب البويضة.

2_ عدم انتظام ممارسة العلاقة الحميمة

هناك أزواج غير مهتمين بالجنس المنتظم مما يؤثر على إمكانية الحمل، خاصة إذا مارس الزوجان الجنس فِيْ وقت تكون فِيْه الخصوبة منخفضة.

نظرًا لأن المرأة تكون أكثر خصوبة وخصوبة فِيْ وقت الإباضة، أي حوالي 14 يومًا قبل الحيض، لذلك إذا مارست الجنس قبل 5 أيام من هذا التاريخ، يصعب الحمل.

لا تبقى البويضة فِيْ قناة فالوب لأكثر من 24 ساعة، ولا تعيش الحيوانات المنوية فِيْ عَنّْق الرحم لأكثر من 4 أيام، وبالإضافة إلَّى ذلك، فإن ممارسة العلاقات الحميمة هِيْ سبب عدم حملها.

3_ انا لا احاول طويلا

عَنّْدما يعاني الزوجان من تأخر فِيْ الحمل، رغم عدم وجود سبب يمنع حدوث الإخصاب، يلجئون لمحاولة الإنجاب، لكن فِيْ بعض الأحيان يشعر الزوجان باليأس ويفقدان الأمل، بسبب توقفهما عَنّْ المحاولة.

هذا خطأ لأن حوالي 80٪ إلَّى 90٪ من الأزواج يصابون بالحمل بعد 6 أشهر من المحاولة وأيضًا 90٪ من الأزواج ينجحون بعد 12 أو 24 شهرًا وهِيْ تختلف من شخص لآخر.

لذلك يجب التحلي بالصبر والبحث عَنّْ طرق طبيعية تساعدك على الحمل، واتباع تعليمات الطبيب المعالج، وإن شاء الله ستحملين فِيْ أسرع وقت ممكن.

4_ عقم غير مشخص

هناك أسباب غير مشخصة تسبب فشل الحمل، ولهذا أطلق عليها بعض الأطباء اسم عقم غير مشخص، لكن بعض الأطباء أكدوا أن الحمل يمكن أن يحدث دون سبب واضح لتأخر الإخصاب.

لذلك ينصح بضرورة ة الطبيب المختص والحرص على اتباع التعليمات والنصائح وكذلك استخدام الأعشاب الطبيعية التي تزيد من فرص الحمل والخصوبة لدى المرأة.

فِيْ فترة الإباضة، من الضروري أيضًا الانتباه إلَّى العلاقة الحميمة المنتظمة.