هل يمكن إطعام الطفل فِيْ بداية الشهر الرابع

هل يمكن أن يكَمْل الطفل الرضيع فِيْ بداية الشهر الرابع

يرضع الطفل بحليب الأم أو بدائل الحليب الصناعي منذ بداية ولادته، لأن الحليب يحتوي على العَنّْاصر الغذائية الضرورية لنموه ونموه السريع والصحي.

ولكن بعد بلوغه سن معينة يصبح الحليب غير كافٍ لسد الاحتياجات الغذائية للطفل وخاصة الحديد، لذلك يتم إدخال أجزاء صغيرة من الطعام سهلة الهضم حتى يتمكن من الحصول على العَنّْاصر الغذائية الكافِيْة.

بما أن شرط إدخال الطعام الصلب للطفل هُو مرحلة أساسية ومهمة، فإن هذا الأمر يشغل الأمهات الكثير لتعرف متى يكون ذلك مناسبًا وكَيْفَِيْة إعطائه التغذية الصحيحة. هل من الممكن إطعام الطفل فِيْ بداية الرابعة شهر

نعم، يمكن إطعام الطفل فِيْ بداية الشهر الرابع، ولكن يجب إطعامه مع الحليب، حيث يعتبر الحليب المصدر الرئيسي للغذاء، ويجب إطعامه نوعًا واحدًا فقط من الطعام، ويجب أن يكون مهروسًا ومهروسًا جيدًا. ناعم الملمس.

فِيْ النقاط التالية نذكر لكَمْ أمثلة من الأطعمة التي يمكن أن يدخلها الطفل فِيْ النظام الغذائي بعد بلوغه الشهر الرابع

  • الخضار يجب أن تكون مطبوخة ومهروسة جيداً حتى يستطيع الطفل مضغها جيداً ولا تسبب الاختناق وخاصة الكوسة والجزر، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فِيْتامين أ.
  • الفاكهة المهروسة تُقدم الفاكهة بعد أن يعتاد الطفل على مذاق الخضار، والفواكه المتاحة له والتي يجب أيضًا أن تكون مهروسة جيدًا تشمل الموز والأفوكادو، وكذلك الكَمْثرى والتفاح.
  • الحبوب من عمر 4 أشهر، يمكن إعطاء الطفل الأرز أو الشوفان، والذي يجب طهِيْه، ويمكن إضافة التفاح أو الأفوكادو، وتجدر الإشارة إلَّى أنه مع هذه الحبوب يكون هناك خطر أقل للإصابة بحساسية الطعام عَنّْد الرضع.

علامات استعداد الطفل للطعام الصلب فِيْ الشهر الرابع

بعد أن عرفنا إجابة السؤال هل يمكن إطعام الطفل فِيْ بداية الشهر الرابع سنذكر لك فِيْ النقاط التالية ما هِيْ العلامات التي تظهر على الطفل والتي تدل على استعداده لتجربة الطعام الصلب

  • قدرة الطفل على التحكَمْ فِيْ حركة رقبته ورأسه.
  • يجلس الطفل على كرسي مرتفع فِيْ وضع رأسي.
  • عَنّْدما يزداد وزن الطفل ويصبح ضعف ما كان عليه عَنّْد الولادة، لأنه يجب ألا يقل وزن الطفل عَنّْ 6 كجم.
  • إذا استطاع الطفل أن يغلق فمه جيدًا بملعقة طعام فِيْ الشهر الرابع، فمن الممكن أن يعطيه طعامًا صلبًا بعد هرس جيد.
  • يتوقف الرضيع عَنّْ دفع الطعام من الفم باللسان.
  • يُظهر الطفل اهتمامًا بالطعام من خلال ملاحظة تناول الآخرين له.
  • يمسك الطفل الطعام فِيْ فمه ثم يمضغه.

كَمْية طعام يومية كافِيْة للرضع

استمرارًا لموضوعَنّْا، الذي يجيب على سؤال ما إذا كان يمكن إطعام الطفل فِيْ بداية الشهر الرابع، تجدر الإشارة إلَّى أنه لا توجد كَمْية محددة من الطعام يجب أن يتلقاها الطفل فِيْ سن أربعة أشهر.

لكن من الأفضل أن تأكل حوالي ملعقة صغيرة أو اثنتين من المهروس، مثل Y