أذكار المساء مكتوبة مع التوقيت الصحيح لها

لاشك أن الذكر من أهم الأنشطة التي يجب على العبد أن يسعى إليها لينال رضا الله تعالى. ويحتاج أن يكون مع الله تعالى ورحمته معه لحدوث مكروه. أو أنها ستصبح سيئة أو أسوأ.

فِيْ هذا الموضوع، يتم كتابة ذكريات المساء بالتوقيت المناسب. نتعرض لبعض الذكريات التي تُتلو فِيْ ساعات المساء، ونوضح للقارئ الكريم أهمية هذه الذكريات وفضلها العظيم على العبد، وكَيْفَ يكون تأثيرها عليه فِيْ الدنيا والآخرة. إلَّى الخير والبركة.

صلاة العشاء

فضل قراءة الذكر

حفظ العبد لذكر الله تعالى له خيرات كثيرة له فِيْ هذه الحياة، وكذلك أجر عظيم فِيْ الآخرة بإذن الله، وطقوس الصباح والمساء من أهم الطقوس التي يجب أن يكون عليها العبد. ومن فوائدها أنها تفتح الصندوق وتهدئ القلب عَنّْد الله سبحانه وتعالى قال العلي {الذين آمنوا والذين استراحوا قلوبهم بذكر الله. بذكر الله هل القلوب راحة {الرعد 28}}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى “أنا ما ظنني عبادي وأنا معه إذا ذكرني. [رواه مسلم]

وكذلك من فوائد الذكر عامة وطقوس الصباح والمساء خاصة ما ورد فِيْ الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله. وحده ليس له شريك، ملكه، له الحمد، وهُو قوي على كل مائة مرة فِيْ اليوم، سيكون له بر عشرة عبيد. وكتبت له مئة حسنة ومحو عَنّْه مئة سيء وكانت له حماية من الشيطان ذلك اليوم حتى المساء ولم يأت أحد أفضل مما أتى به إلا من فعل أكثر من ذلك.

ذكريات المساء

وقت الأذكار

الراجح مما قيل أن العبد ينبغي أن يهتم بأداء نوبات الصباح من طلوع الفجر إلَّى طلوع الشمس. العصر وحتى المغرب، وإن فاته، يمكنه أن يؤدي ذكرى المساء حتى ثلث الليل، كَمْا ورد فِيْ القرآن إلحاح كبير على التلاوة فِيْ الصباح والمساء.

شاهدي أيضاً اوقات اذكار المساء

أذكار الصباح والمساء

ذكريات المساء من القرآن

أعوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وهُو لا يريد أن يحفظهم عَنّْ ظهر قلب، وهُو العلي العظيم. [آية الكرسى البقرة 2555].

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 286].

بسم الله الرحمن الرحيم قل هُو الله، الإله الواحد، الإله الأزلي، لا يلد، ولا يولد، ولا أحد مثله. (ثلاث مرات)

بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر السلطان إن كان هُو ومن شر. . الرفض وبسببه. (ثلاث مرات)

بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس ملك الشعب إله الناس من شر أهل الناس الذي هُو من هُو الشخص. (ثلاث مرات)

أنظر أيضا ذكريات المساء

صلاة العشاء

ذكريات المساء من السنة النبوية

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يارب أعوذ بك من عذاب النار والعذاب فِيْ القبر.

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. (ثلاث مرات)

اللهم إنني هدت وأنا حمل عرشك وملائكتك وكل خليقتك، لك لا إله إلا الله. (أربع مرات)

اللهم كل نعمة أصابتني أو أي من خلقك هِيْ منك وحدك فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر.

كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم. (سبع مرات)

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات)

اللهم معاك صرنا ومعك صرنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القدر.

نحن على سلطة الإسلام وعلى كلام العاقلين وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى سلطة الحزن.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الدائم الحي وأتوب.

ربي شكرا لك ايضا يجب ان يكون لك جلال وجهك وقوتك عظيمة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. (مئات المرات)

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ لاحظ اللهم إني أعوذ بك من شرِّي وشرِّ كل حيوان تاخذ سلفه. فِيْ الواقع، ربي على الصراط المستقيم.

فسبحان الله والحمد له. (مئات المرات).

فسبحان الله وحمده هُو عدد خليقته، ورضا نفسه، ووزن عرشه، ومخزون كلامه. (ثلاث مرات)

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت. (ثلاث مرات)

اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

أيها الحي، يا داعم، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل شؤونك لي ولا تتركني حتى غمضة عين لنفسي.

نحن منسيون وملك الله رب العالمين.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

أعوذ بكلمات الله الكاملة من شر ما خلق. (ثلاث مرات)

اللهم صل وسلم على نبينا محمد. (عشرة مرات)

اللهم نعوذ بك من مخالطة ما نعلم، ونستغفرك لما لا نعلم.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من الدهشة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والتعسف، وأعوذ بك.

شاهدي أيضاً ذكريات مسائية كاملة

ذكريات المساء من حصن المسلمين

بهذا نختتم موضوع ذكريات المساء المكتوبة بالتوقيت المناسب. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​جمل المساء من القرآن والسنة وذكرنا كَيْفَ تكون هذه الذكريات وكَيْفَ يمكن الاعتناء بها وما هُو توقيتها المناسب لها وفضائلها العظيمة التي يراها العبد. العقاب فِيْ الدنيا والآخرة هُو حراسة من الشيطان وإعلان العبد أنه جاء مع الله القدير وحماه، فمن يستطيع كسر هذا الحارس أو ذاك! نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من أصحاب الذكريات، فهُو وليها والقدير.