هل اليود المشع يزيد الوزن

هل يزيد اليود المشع من الوزن

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا فِيْ التطور البدني والجنسي، وتشارك بنشاط فِيْ تنظيم العديد من وظائف الجسم، ولها تأثيرات مختلفة على التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

لذلك، فِيْ حالة وجود أي خلل، من المتوقع حدوث العديد من المشاكل المرضية، وتجدر الإشارة إلَّى أن العديد من الأشخاص يعانون فِيْ الآونة الأخيرة من فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي له أسباب متعددة.

ينتج عَنّْ فرط نشاط الغدة الدرقية خسارة كبيرة فِيْ الوزن لأن زيادة إنتاج هرمونات هذه الغدة وخاصة هرمون الغدة الدرقية يصاحبها زيادة فِيْ التمثيل الغذائي فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

يجد المريض أنه يفقد وزناً أكبر، فلا يهمل الأمر ويذهب للعلاج، ومن أبرز العلاجات المستخدمة فِيْ فرط نشاط الغدة الدرقية اليود المشع.

تعتمد الغدة الدرقية بشكل أساسي على امتصاص اليود من الطعام لإفراز هرموناتها، وفِيْ حالة النشاط المفرط، يتم إدخال يوم مشع، حتى يمتصه الجسم فِيْ الدم ويصل إليه لتدمير الخلايا التالفة فِيْ الغدة.

السؤال هُو، هل يزيد اليود المشع من الوزن بسبب مساهمته فِيْ الحد من فرط نشاط الغدة الدرقية فِيْ الواقع، لا يتسبب اليود المشع فِيْ زيادة الوزن إلا فِيْ حالة واحدة من قصور الغدة الدرقية بدون هرمون تعويضي.

إذا تمت إزالة الغدة الدرقية جزئيًا أو كليًا بسبب السرطان باستخدام اليود المشع ولم يتلق المريض العلاج بهرمون الغدة الدرقية، فقد يحدث زيادة فِيْ الوزن بعد تلقي اليود المشع.

الآثار الضارة لليود المشع

لقد أوضحنا بالفعل الإجابة على السؤال عما إذا كان اليود المشع يزيد الوزن، وفِيْما يلي سنذكر الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عَنّْ الخضوع لهذا العلاج

  • الشعور بألم فِيْ الحلق مع انتفاخه.
  • المعاناة من الغثيان والقيء.
  • جفاف الحلق والفم.
  • تغيير فِيْ حاسة التذوق.
  • يمكن أن يؤدي اليود المشع إلَّى تورم الغدد اللعابية، ولكن لا بأس من التخلص منه باللثة.
  • عيون جافة.
  • فِيْ الرجال، يمكن أن يؤدي العلاج بجرعات كبيرة من اليود المشع إلَّى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الدم أو سرطان المعدة، وهِيْ آثار جانبية مستقبلية.