نصف الفريزر يبرد والنصف الآخر لا يبرد

نصف الفريزر يبرد والنصف الآخر لا يبرد

ذكر أحد المتخصصين فِيْ صيانة الثلاجة والفريزر أن مشكلة التجميد جانب واحد فقط من الفريزر دون الجانب الآخر خاصة فِيْ الجزء المرآة وهُو الجزء الخلفِيْ من الفريزر والذي قد لا يحتوي على ثلج فِيْ أحد أجزائه، والسبب قد يكون مشكلة بسبب تسرب الفريون أو انسداد فِيْ أحد الأنابيب التي تتصل بالجزء الخلفِيْ من الثلاجة، وهُو ما يمكن أن يحدث بسبب تسرب الدخان من محرك الثلاجة لأعلى، مما يتسبب فِيْ تجمدها فِيْ مكان معين وبالتالي عدم القدرة على إتمام دورة التجميد داخل الأجزاء المتبقية من الجدار وهذه الأجزاء الأخرى، مما يؤدي إلَّى دورة كاملة.

فِيْ البداية لابد من التمييز بين الانسداد والتسرب، فهناك كثير من الناس يخلطون بين المشكلتين، لأن التسرب يحدث بمرور الوقت.

يؤدي التسرب أيضًا إلَّى ارتفاع درجة حرارة الشواية فِيْ الجزء الخلفِيْ من الثلاجة بشكل غير طبيعي.

بالنسبة للمقابس، فإن الشبكة هِيْ درجة حرارة الشبكة بالدرجات المعتادة، بينما يكون محرك الثلاجة محمومًا قليلاً وهذا بسبب القابس بسبب زيادة الحمل عليه.

كَيْفَِيْة حل مشكلة عدم تبريد نصف الفريزر

يمكن معالجة هاتين المشكلتين بسهُولة لأن إحدى الطرق المستخدمة لحل مشكلة الحظر هِيْ كَمْا يلي

الطريقة الأولى فصل الكهرباء عَنّْ الثلاجة، ثم إحضار المساعدة وجعلها تعمل من خلال الإشارة إلَّى المكان الذي توجد به المشكلة فِيْ الفريزر من خلال تسليط ضوء على الأنابيب التي لا تحتوي على ثلج، بحيث تكون الزيوت المجمدة بداخلها يمكن إذابة الأنابيب التي توقف عملية التبريد عَنّْ الاكتمال بسهُولة عَنّْ طريق توجيه درجة حرارة التشاور إلَّى هذه الأجزاء، وهِيْ طريقة يمكن أن تحل هذه المشكلة الناتجة عَنّْ الانسداد بنسبة 80٪.

الطريقة الثانية باستخدام الماء المغلي ووضعه على الأجزاء التي توجد بها الأنابيب التي يتم فِيْها تجميع الزيوت.

الطريقة الثالثة عَنّْ طريق تفكيك ظهر الفريزر وتنظيف الأنابيب من الأوساخ المتراكَمْة بالداخل مما يعيق عملية التبريد ولكن يمكن اعتبارها طريقة مكلفة لأنها تحتاج إلَّى إعادة شحن الثلاجة بالفريون.

أما مشكلة التسرب فلا يمكن حلها إلا بفك الجزء الخلفِيْ من الفريزر والكشف بوضوح عَنّْ منطقة التسرب التي قد تكون فِيْ منطقة اللحام، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ الزيت فِيْ المنطقة التي تم فِيْها اللحام، أو قد يكون ذلك بسبب وجود ثقب فِيْ الجزء الخلفِيْ من الفريزر بسبب استخدام سكين أثناء التنظيف أو بسبب تآكل أحد الأنابيب، لذا فإن الحل هُو استبدال الأنبوب التالف.

أسباب عدم تجميد الثلاجة

عَنّْد الحديث عَنّْ حل مشكلة تبريد نصف الفريزر وعدم تبريد النصف الآخر، ذكر بعض العملاء أن هناك بعض المشكلات الأخرى التي يواجهُونها فِيْ صندوق الفريزر غير المجمد تمامًا، وليس فقط من جانب واحد. أوضحت إحدى شركات صيانة الثلاجات عبر موقعها الإلكتروني أسباب حدوث هذه المشكلة والتي كانت من بين الأسباب التالية

1- باب الفريزر غير مغلق بالكامل

اعتاد كثير من الناس على فتح الثلاجة وإخراج أحد الأطعمة، ثم إغلاقها دون التفكير فِيْما إذا كان الباب مغلقًا تمامًا أم لا، والبعض الآخر يضع العديد من الأطعمة التي تمنع الباب من الإغلاق التام، مما يتسبب فِيْ تبريد الهُواء. الخروج من باب الفريزر يتسرب، والذي قد يكون ناتجًا عَنّْ فتح الثلاجة كثيرًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حدوث هذه المشكلة فِيْ باب الفريزر يمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ عدم تبريد الثلاجة تمامًا مما يؤدي بدوره إلَّى مشكلة عدم تبريد الفريزر أو تجميده تمامًا، الأمر الذي يمكن أن يظهر على شكل درجة حرارة منخفضة فِيْ الفريزر. من الدرجة المعتادة، لذلك عليك التأكد من أن أحد هذه الأسباب هُو أن تعرف أولاً سبب عدم تجميد الفريزر تمامًا.

2- اضبطي درجة حرارة المجمد على ارتفاع

يتوقع بعض الناس أن زيادة درجة الحرارة فِيْ الفريزر عَنّْ المستوى الطبيعي سيساعد على تجميد الطعام بشكل أفضل، ولكن الحَقيْقَة عكس ذلك، يمكن أن تسبب العديد من المشاكل، لأن الثلاجات تسمح فِيْ كثير من الأحيان بضبط درجة حرارة الثلاجة بشكل منفصل عَنّْ الخزانة الموضحة فِيْ الجزء السفلي من جسم الثلاجة، حيث متوافق مع التبريد.

3- وضع الطعام الساخن أو المكدس فِيْ الفريزر

الأطعمة الساخنة هِيْ أحد أنواع الأطعمة التي تتسبب فِيْ فقدان الفريزر لدرجات حرارة التجمد العادية، لذلك من الأفضل الانتظار بعض الوقت حتى تبرد هذه الأطعمة قبل وضعها فِيْ المجمد.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تكديس الطعام بوضعه فِيْ الفريزر بكَمْيات كبيرة جدًا بدون فجوات تسمح بمرور الهُواء بينها يتسبب فِيْ انخفاض درجة التبريد ويمكن أيضًا أن يكون سببًا للعديد من المشكلات المتعلقة باضطراب درجة الحرارة فِيْ الثلاجة بشكل عام على المدى الطويل.