الملابس التقليدية فِيْ المملكة العربية السعودية

ملابس تقليدية فِيْ السعودية

ملابس تقليدية فِيْ السعودية

بالطبع تختلف الملابس التقليدية فِيْ المملكة العربية السعودية بين النساء والرجال، فكل شخص له شكله الخاص وأجزاء الملابس التي تناسبه.

يعد ارتداء الملابس الرسمية فِيْ المملكة العربية السعودية من التقاليد التي تعكس مظهر الحياة فِيْ المملكة أو لأي من أمم الفن فِيْ هذا البلد.

تشهد الأزياء التقليدية فِيْ المملكة العربية السعودية تغييرات جذرية واضحة دون تداعيات ملحوظة.

أجرى بعض خبراء الموضة دراسة فِيْ المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية للتعرف على الأزياء التقليدية هناك وتسجيل الأزياء التي تمر بها كل فترة ومقارنتها بالأزياء الموجودة فِيْ المناطق المجاورة. وتحديد مدى الاختلاف.

الملابس التقليدية للرجال فِيْ المملكة

تتميز الملابس الرجالية السعودية بأناقتها ونبلتها وهِيْ لباس الملوك وتضفِيْ على مرتديها إحساس عبق بالأصالة بالإضافة إلَّى الراحة، ولا يوجد جزء واحد من الملابس التقليدية للرجال فِيْ المملكة العربية السعودية وهذه الأجزاء كالتالي

1- فستان

يعتبر الفستان من أكثر الملابس الرجالية تميزا فِيْ المملكة العربية السعودية حيث يتم ارتداؤه عادة، حيث يرتدي قلة من الرجال هنا قميصًا وبنطلونًا، ويتميز الفستان الأبيض ببساطته وحريته، بالإضافة إلَّى أنه مريح لأنه مصنوع من القطن الطبيعي أو الصناعي ويمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من البوليستر.

الفستان ذو ياقة من الأعلى وهذه الياقة إما على شكل مثلثين أو على شكل بيضاوي، بالإضافة إلَّى أنها ذات أكَمْام طويلة ويحب الرجال فِيْ المملكة العربية السعودية ارتداء هذا الزي سواء كان ذلك فِيْ الصيف أو شتاء.

والجدير بالذكر أن الفستان الأبيض لا يقتصر على اللون الأبيض، بل يمكن أن يكون أكثر من لون آخر سواء كان بني أو أزرق أو غير ذلك، لكن اللون المستخدم فِيْ المملكة يبدو أنه أبيض. .

2- غطاء

يرتدي الرجال فِيْ المملكة العربية السعودية قبعة على شكل حلقة وهِيْ قطعة دائرية توضع على الرأس، والبعض يرتديها خاصة فِيْ أوقات الصلاة.

3- الغترة والشماغ

يمكن ارتداء الغترة أو الشماغ فوق القبعة وتكون الغترة قطعة مربعة متوسطة الحجم ولا يوجد سوى غترة بيضاء وهناك من لديهم مزيج من الأبيض والأحمر وغالبًا عَنّْدما يتم ارتداؤها على شكل مثلث وهِيْ قطعة يرتديها الرجال فِيْ الأماكن العامة والحفلات.

تختلف طريقة ارتداء هذه القطعة من شخص لآخر ويمكن لكل رجل ارتدائها بأسلوب مختلف عَنّْ الآخر حسب الرغبة.

وهناك لفافة أخرى تسمى بنت البكار، وهِيْ التي يرتفع بها الشكل إلَّى قمة الرأس فوق طرفِيْها، وهناك أسلوب يعرف بالأسلوب الرسمي أو تشخيص الشيوخ، وذلك هُو ما يوضع فِيْ نهاية الشماغ على الكتفِيْن.

4- عقال

العقل هُو القطعة الثالثة والأخيرة التي يرتديها الرجال على رؤوسهم، وهُو الشماغ بشكل صحيح.

5- بشت

البشت يلبس مع الغترة وهِيْ لباس الملوك والأمراء والأثرياء فِيْ المملكة العربية السعودية الذين يرتدونها فِيْ جميع المناسبات والمناسبات الرسمية للمملكة.

يُصنف من أفخم الملابس السعودية ويُلبس صيفًا أو شتاءًا، ويتميز باللون الأسود وأحيانًا الأسود، وهُو يشبه عباءة مفتوحة فِيْ المنتصف، وأطراف هذا العباءة مطرزة بخيوط ذهبية أنيقة.

يوجد أكثر من بضعة أنواع من البشت فِيْ المملكة العربية السعودية وهذه الأنواع بالدرجة الأولى هِيْ البشت الحساوي الذي يرتديه الناس فِيْ منطقة الأحساء وهُو من أغلى الأنواع إلَّى جانب البشت منديلي. الذي كان يرتديه السعوديون فِيْ الماضي، إلَّى جانب البشت النجفِيْ، الذي يعتقد أنه من الأنواع القديمة التي كانت ترتديها طبقة الأثرياء فِيْ المملكة.

6- دقلة

يعتبر الدقلة الزي الرسمي للسعوديين خاصة فِيْ المناسبات مثل المهرجانات وغيرها، ويمكن ارتداؤه فِيْ الأعراس، أو الأسود وكذلك البني والأبيض.

الملابس التقليدية للمرأة فِيْ المملكة

تتكون الملابس التقليدية فِيْ المملكة العربية السعودية من أكثر من جزء ويمكن تمثيل هذه الأجزاء على النحو التالي

1- درعا

درعا مصنوعة من الحرير وتلبسه النساء فِيْ جميع المناسبات مثل الأعراس وما إلَّى ذلك. هذه درعا تشبه العباية ولكن ألوانها جميلة كالأحمر والأبيض وتضم العديد من التطريز مثل أوراق الأشجار.

وتستخدم خيوط الحرير فِيْ التطريز، كَمْا تنتشر ألبسة درعا فِيْ شمال ووسط المملكة.

2- الزبون (خنجر أنثى)

ينتشر الزي بين النساء فِيْ المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وهُو لباس فضفاض وفضفاض مغلق أو مفتوح من الأمام ومصنوع من الحرير الهندي أو الساتان وترتديه النساء فِيْ المناسبات خاصة حفلات الزفاف.

3- السحابة

وهُو عبارة عَنّْ عباءة سوداء مطرزة ترتديها النساء فوق ملابسهن كقطعة ثانية، وهِيْ منتشرة بشكل خاص فِيْ المناطق الشمالية والغربية والوسطى من المملكة، وتعد من أكثر الملابس انتشارًا بين النساء فِيْ المملكة.

4- المنجب.

هُو لباس شعبي ترتديه النساء فِيْ منطقة عسير، والجدير بالذكر أنه فضفاض ويحتوي على أكثر من شكل من أشكال التطريز وبه العديد من القصات على الجوانب.

5- التالي

آخر هُو الملابس النسائية التقليدية ولكنها غير منتشرة فِيْ جميع أنحاء المملكة، لذلك يتم ارتداؤها فقط فِيْ منطقة عسير وهِيْ من الملابس الفضفاضة التي يتم ارتداؤها.