أدعية الخوف والكرب تخلصك من الهموم والحزن بإذن الله

لا شك أن الخوف والقلق من الأمور التي تصيب الإنسان بالقلق والتوتر والشك والأرق، كل هذه الأشياء تجعل الحياة جحيماً لا يطاق للإنسان ونسمع الكثير عَنّْ من أساءوا إلَّى أنفسهم نتيجة لذلك. من الخوف الشديد أو ما يمرون به من ضائقة الحياة، لكن المؤمن لا يستطيع فعل ذلك. لذلك فإن الإيمان بإرادة الله القدير ومصيره يطمئن العبد ولا يخيفه من أي أذى يتعرض له أو الخوف من خوف شديد يفقده عقله ويفعل ما يرضي الله.

فِيْ هذا الموضوع، دعاء الخوف والقلق، نتعرض لبعض الأدعية والأحاديث النبوية التي تُلفظ فِيْ أوقات الخوف أو القلق.

دعاء الخوف

دعاء للتخلص من الخوف والقلق

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول فِيْ ضيقه (لا إله إلا الله العليم الرحمن الرحيم لا إله إلا الله رب العالمين). العرش لا اله الا الله رب السماوات ورب الارض رب العرش العظيم). [صحيح البخاري]

لم يصاب أحد قط بقلق أو حزن، فقال اللهم أنا عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك. سلفِيْ فِيْ يدك. أم أنك أشرت إليه فِيْ كتابك أو حفظته بعلم الغيب معك أن تجعل القرآن حياة قلبي نور صدري يزيل حزني ويريح قلقي إلا قال قيل يا رسول الله ألا نتعلمه قال “نعم، من سمعه فليعلمها”. [السلسلة الصحيحة].

((أفلا أعلمك الكلام الذي تقوله وأنت فِيْ ضيق أو ضيق الله، الله، ربي، لا أشرك به شيئًا)) [الألباني، صحيح أبي داود]

“اللهم، ملك الملوك، يأتي ملك إلَّى ملك شئت، وملك شاء ينتقل منه، وتفتخر بأحد. أرحم الدنيا والآخرة ورحيمهم.

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا وربنا كل شيء خالق المحبة والنوايا ومعلن التوراة والبشارة والمعايير أعوذ بك من شر كل شيء، فأنت تأخذ سلفه، أنت الأول، لذا قبلك لا يوجد شيء وأنت آخر، فلا يوجد شيء بعدك، وأنت المظهر، فلا شيء فوقك. داخلى فلا يوجد شئ اقل منك سدد ديوننا واغنينا من الفقر.

اللهم ارجو رحمتك. لذا لا تتركني حتى طرفة عين وحدي وأصلح كل شئوني، لا إله إلا أنت “.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، ومن الضعف والكسل، ومن الجشع والجبن، ومن أعباء الديون، ومن طغيان الناس”.

لا اله الا الله العظيم الرحيم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات رب الارض ورب الارض. العرش. “

دعاء الفرج

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل قائم يصلي، وعَنّْدما جثا على ركبتيه، سقط على الأرض، كان يشهد ويتضرع. أيها الحي، أيها الرزق، أتوسل إليك. قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون ما كان يستجدي قالوا الله ورسوله أعلم.

انظر أيضًا النداءات المستجيبة لتخفِيْف القلق

دعوة ذو نون

((دعاء ذو ​​النون لما دعاه وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله إلاك سبحانك إني كنت من الظالمين لم يسلم معها إلا الله. أجابه)) [الألباني، صحيح الترمذي]

«” لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “» قال تعالى {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي مؤمن[سورة الأنبياء 87-88]

دعوات حزينة

((دعاء المنكوبة اللهم ارجو رحمتك .. فلا تتركني ولو طرفة عين .. وتصلحوا لي كل شئوني .. لا اله الا انت)) [صحيح الجامع]

انظر أيضًا صلاة القلق والتوتر

دعاء القلق

كانت تلك خاتمة موضوعَنّْا حول مناشدات الخوف والقلق. وقد أوردنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية التي يقولها خادم عَنّْدما يحدث له شيء سيء، أو يخاف من شيء ما، أو يضطرب فِيْ مصاعب الحياة. مصيره واعتقاده أن ما حل به لن يمر عليه، وأن ما فاته لن يصيبه، فِيْكتفِيْ الإنسان بما أقامه الله تعالى وأمر به.