سبب نزول سورة الحديد

سبب نزول سورة الحديد

ومن أسباب تدبير القرآن وحفظه وفهمه معرفة أسباب نزول الآيات والسور، وسبب تسمية سورة الحديد بهذا الاسم أنها تناولت موضوع الآيات. وحي الحديد، وكان هذا الاسم من عصر الصحابة رضي الله عَنّْهم، وقد ذكرت بعض الروايات، مثل رواية البزار وغيرها، على أنها سبب ارتداد عمر بن آل. -خطاب رضي الله عَنّْه.

كَمْا يحتوي على عدد من الآيات القرآنية التي ورد فِيْها عَنّْصر الحديد، ونجدها فِيْ آخر هذه السورة فِيْ قوله تعالى

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)

[سورة الحديد الآية 25]

ومن الأمور التي وردت فِيْ الكتب التفسيرية سبب تسمية سورة الحديد بهذا الاسم. الحديد هُو رمز يتحدث عَنّْ قضية مهمة للغاية وهِيْ قضية رأس السنام الإسلامي. نحن نعلم أن الإسلام يتكون من بنية واسعة للغاية تتكون من خمسة أسس، لكن هذه الأسس ليست كلها من الإسلام، لكنها المبادئ التي بني عليها الدين.

حيث ذكر الإمام الوحيدي النصابوري رواية نزول الوحي قوله تعالى

(لا تساوي الذين مروا قبل الفتح والذين فقدوا.

كَمْا نزل عَنّْ أبي بكر رضي الله عَنّْه وهُو جالس مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان فِيْ كرب بسبب القسوة والفقر اللذين أصابته. فجاءه جبريل عليه السلام ليسأل الرسول عَنّْ أمر أبي بكر.

فكان رد الرسول أن سبب الوضع الذي وجد أبو بكر نفسه فِيْه أنه أنفق كل ماله فِيْ حماية الرسول ونصرة الدين قبل الفتح الإسلامي.

كَمْا ورد فِيْ بعض الروايات عَنّْ سبب نزول سورة الحديد أن الله تعالى أنزل هذه الآية (لم يحن الوقت لمن يؤمن بذكر الله) عَنّْد الرسول. سمع صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة يضحكون فِيْ المسجد، فالتفت إليهم الرسول ليخبرهم أن وحي قد وصل إليه بهذه الآية، وأخبرهم أن الطريق الوحيد. كان بإمكانهم التكفِيْر عَنّْ البكاء حتى يضحكون.

تعريف سورة الحديد

ولإيضاح سبب نزول سورة الحديد يمكن الرجوع إلَّى تعريف سورة الحديد فهِيْ سورة مدنية وترتيبها فِيْ القرآن سورة 57 التي تحتوي على