قصاصة فِيْ موضوع الهجرة السرية

مقطع عَنّْ الهجرة غير الشرعية

الهجرة السرية هِيْ حركة انتقال الشخص من موطنه الأصلي إلَّى مكان آخر يعيش فِيْه، وهِيْ ناتجة عَنّْ عوامل كثيرة جعلته ينتقل، والجدير بالذكر أن الهجرة تنقسم إلَّى نوعين، وسنتناقش حول التعرف عليهم لاحقًا.

الهجرة السرية هِيْ إحدى الظواهر السلبية التي تظهر فِيْ المجتمع بشكل عام، ولها عواقب تمتد حتى الموت، حيث تتم هذه الهجرة فِيْ معظم الأوقات عَنّْ طريق البحر.

أنواع الهجرة

الهجرة السرية يمكن أن تكون أمرا سيئا منذ البداية وطريقتها يمكن أن تكون قانونية فِيْ البداية لذلك ستكون سفر طبيعي ثم تتحول إلَّى هجرة سرية أو غير شرعية لأن الهجرة تنقسم إلَّى نوعين

1- الهجرة الداخلية

هذا النوع من الهجرة يعبر عَنّْ حركة الإنسان مثلا من الصحراء إلَّى الريف أو العكس، أي تنقل الإنسان من مكان إلَّى آخر داخل حدود الدولة (موطنه الأصلي).

2- الهجرة الخارجية

أما الهجرة الخارجية فهِيْ الهجرة التي ينتقل فِيْها الأفراد من مكان إلَّى آخر وينقسم هذا النوع إلَّى فرعين آخرين على النحو التالي

  • الهجرة الشرعية هِيْ الهجرة التي يستوفِيْ فِيْها الشخص جميع الشروط والقوانين التي تضعها الدولة التي سيهاجر منها أو التي سيهاجر إليها.
  • الهجرة غير الشرعية (السرية) هِيْ الهجرة حيث يهاجر الشخص خلسة وينتهك جميع القوانين واللوائح ويسافر دون استيفاء شروط الهجرة.

من الجدير بالذكر أن الهجرة غير الشرعية أو السرية يمكن أن تتخذ أشكالًا عديدة من السفر يمكن أن يكون السفر عَنّْ طريق البحر أو يمكن أن يدخل البلاد بأي وسيلة أخرى، ولكن دون أي خطوات قانونية.

ومن الممكن أيضًا أن تكون الهجرة السرية وسيلة سفر قانونية فِيْ البداية، وفِيْ نهاية فترة الإقامة ينتهكها ويبقى فِيْ البلاد، وبالتالي يتجنب المسؤولية القانونية.

أسباب الهجرة غير الشرعية

تتعدد أسباب الهجرة غير الشرعية، ومن أبرزها ما يلي

  • تعتبر البطالة العامل الأول الذي يدفع الشباب للهجرة بشكل عام لأن الظروف المادية للمهاجر ليست جيدة.