متى يحدث الحمل بعد علاج نشاط الغدة

متى يحدث الحمل بعد علاج نشاط الغدد

إن حدوث الحمل لدى مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يتأثر بتلك الهرمونات التي تفرزها غدد الجسم بمستويات معينة، ويبقى الحل الوحيد بالنسبة لهم اتباع تلك الإجراءات الطبية التي تساعد على موازنة إفراز هرمون الغدة الدرقية مرة أخرى.

تتساءل النساء اللاتي يرغبن فِيْ الحمل عَنّْ مَوعِد الحمل بعد علاج الغدة الدرقية، لأن الطبيب ينصح هؤلاء النساء بالانتظار حوالي ستة إلَّى 12 شهرًا بعد تناول بروتوكول الدواء باستخدام اليود المشع لتجنب الآثار الجانبية التي قد تعرض حياة الجنين للخطر أو تسبب الإجهاض.

حيث يمثل فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي تعرف بهرمونات الثيروكسين وهرمون اليودوثيرونين، زيادة فِيْ إفراز هذين الهرمونين، وهناك مشاكل كثيرة تقف فِيْ طريق احتمالية الحمل.

لحسن الحظ، فإن الحالات المرضية للحوامل المصابة بهذا العيب من فرط نشاط الغدة الدرقية لديها نسبة منخفضة جدًا، والتي يمكن أن تصل إلَّى 0.2٪ من النساء الحوامل، ولكن تحديد مَوعِد الحمل بعد المعالجة الدقيقة لنشاط الغدة فِيْ كل منها يعتمد على حالتها، التي ترتبط بحدوثها.

أما الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْد النساء فتتراوح من عشرين إلَّى أربعين وهِيْ فترة الخصوبة.

والجدير بالذكر أن هذا الاضطراب فِيْ إفراز الغدة الدرقية يمكن أن يظهر أثناء الحمل رغم أن المرأة لم تكن تعاني منه من قبل، وذلك بسبب بعض الاضطرابات التي تحدث أثناء الحمل والتي تؤثر على باقي مستويات الهرمون الأخرى.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْد النساء الحوامل

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال متى يحدث الحمل بعد علاج نشاط الغدة يمكن القول أن تحديد العلاج المناسب للمرأة المصابة بقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل يعتمد على درجة الإصابة بشكل تدريجي.

فِيْ حالة التدهُور يلزم تناول الأدوية العلاجية ضد الغدة الدرقية بجرعات ضعيفة أو منخفضة حسب التعليمات الطبية.

من ناحية أخرى، فِيْ بعض الحالات، يمكن اعتبار استئصال الغدة الدرقية هُو العلاج الوحيد بدلاً من تناول مضادات الاكتئاب هذه، ولكنه حل غير مرض لأنه يمكن أن يسبب العديد من المخاطر والمضاعفات للأم والجنين.

لا يمكن معالجة المرأة الحامل باليود لتحسين إفراز الغدة الدرقية لما له من آثار سلبية كثيرة، وفِيْ هذه الحالة قد يصف الطبيب حاصرات بيتا بدلاً من علاج اليود.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

هناك بعض الحالات التي تتعرض فِيْها النساء أثناء الحمل لفرط نشاط الغدة الدرقية، وفِيْ حالة عدم وجود علاج مناسب يمكن أن تحدث مضاعفات كثيرة، أولها التعرض للإجهاض، وحتى إذا لم يحدث ذلك فهناك نسبة عالية. من احتمالية حدوث تشوهات خلقية فِيْ الجنين.

قد يرجع سبب إصابة بعض النساء بفرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى أحد الأسباب التالية

1- إفراز هرمونات الحمل

لهرمونات الحمل تأثير كبير فِيْ زيادة احتمالية الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتلك الهرمونات التي تزيد من حدوث ذلك هِيْ الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية، وهِيْ المسؤولة عَنّْ شعور المرأة بالغثيان والدوار خلال هذه الفترة، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فرط نشاط معروف