عشبة المليسا جابر القحطاني

مليسا عشب جابر القحطاني

المليسا هُو نوع من النعَنّْاع، لذلك فهُو يأخذ بعض خصائص النعَنّْاع، حيث أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى أنه يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يعمل على زيادة مستوى الناقلات العصبية فِيْ الدماغ مما يؤدي إلَّى زيادة فِيْ القدرة على التذكر والتفكير.

بالإضافة إلَّى احتوائه على بعض المواد الفعالة التي تعمل كَمْضادات للأكسدة ومضادات للتشنج والتي تشمل على سبيل المثال السترال، السترونيلا، اللينالول، الجيرانول، بيتا كاريوفِيْلين، لكن الجدير بالذكر أنه بالرغم من كونه نوع من النعَنّْاع إلا أنه يختلف عَنّْه مثلا. بعض الاشياء البسيطة التي سنعرضها لكَمْ من خلال حديثنا عَنّْ العشبة ميليسا جابر القحطاني فِيْ الفقرات التالية.

فوائد ميليسا

كَمْا ذكرنا سابقًا، يكتسب المليسة خصائص النعَنّْاع، بالإضافة إلَّى أن المليسة لها بعض الخصائص الخاصة بها. ومن الجدير بالذكر أن أستاذ علم العقاقير الشهِيْر جابر القحطاني شرح فوائد هذه العشبة وسوف نعرض لكَمْ هذا فِيْ الفقرات التالية

1- الحد من التوتر والقلق

يلعب بلسم الليمون دورًا رئيسيًا فِيْ الحد من التوتر الشديد والقلق لاحتوائه على بعض المواد التي تقلل من آثار المزاج والأفكار السلبية، مع القدرة على إرخاء الشخص الذي يعاني من التوتر والقلق الحاد.

جدير بالذكر أن الدراسات الحديثة “دراسة منشورة على الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية” أظهرت أنه لزيادة قدرة وفعالية عشبة المليسة يجب مزجها بكوب من الحليب أو مع اللبن. أظهرت التجارب السابقة أنه يعمل بشكل جيد فِيْ تقليل القلق والتوتر عَنّْد إضافته إلَّى هذه الأطعمة.

2- تحسين الوظائف المعرفِيْة

أجريت الدراسة السابقة المقدمة فِيْ النقطة السابقة تجربة على المشاركين فِيْ البحث لمعرفة ما إذا كان المليسة تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية أم لا، وبالتالي مقارنة النتائج المعرفِيْة ومستوى ذكاء الأشخاص الذين شاركوا فِيْ التجربة والأشخاص. من لم يفعل.

كانت النتيجة لصالح الأشخاص الذين شاركوا فِيْ هذه التجربة لأن نتائجهم المعرفِيْة كانت أفضل بكثير من الآخرين، لكن الجدير بالذكر أن القائمين على هذا البحث قالوا بوضوح أن تأثير العشبة فِيْ تحسين القدرات المعرفِيْة يعتمد على نوع الطعام الذي يأكله المرء، لكنهم لم يتمكنوا من معرفة جودته.

3- علاج اضطرابات النوم

بفضل محتواها من المواد التي تريح مستخدميها، فهِيْ تعمل بالتأكيد فِيْ علاج اضطرابات النوم، كَمْا يتضح من دراسة نشرت على موقع Sans Direct.

من أجرى تجربة على الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم وكانت النتيجة مذهلة لأن نسبة الأطفال الذين ناموا بعد تناول عشبة زهر العسل كانت حوالي 70/80٪ من الأطفال الذين خضعوا للتجربة.

4- علاج قروح البرد

وتجدر الإشارة إلَّى أن عشبة بلسم الليمون هِيْ جزء من إنتاج المراهم والعلاجات التي تكون على شكل مرهم أو كريم علاجي، لأنه يمكن استخدامها لعلاج قروح البرد، خاصة إذا قام الشخص بوضع الكريم على المنطقة المصابة. المنطقة التي تظهر فِيْها القروح، كَمْا أنها تساعد فِيْ منع القرحة من التوسع والانتشار.

5- التخفِيْف من مشاكل الجهاز الهضمي

يخفف بلسم عشبة الليمون الألم الناتج عَنّْ عسر الهضم والغثيان المتكرر عَنّْد تناوله بأشكال مختلفة مثل الحلويات المصنوعة منه أو الشاي المحتوي عليه.

ما يثبت صحة هذا الادعاء أن هناك دراسة حديثة نُشرت فِيْ المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أظهرت أن الحلوى التي تحتوي على ميليسا قللت من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم من خلال بعض التجارب التي أجروها.

6- تقليل تقلصات الدورة الشهرية

من المعروف أن متلازمة الدورة الشهرية، أي الفترة التي تلي الدورة الشهرية، صعبة للغاية، وتجدر الإشارة إلَّى أن بلسم الليمون قادر على تقليل حدة التشنجات الناتجة عَنّْ هذه المتلازمة بشكل عام بفضل المواد المهدئة التي يحتوي عليها.

7- تقليل الصداع ووجع الاسنان

كَمْا أنه بفضل المواد المهدئة التي يحتوي عليها المليسة، فإنه سيلعب دورًا كبيرًا فِيْ تخفِيْف الصداع، سواء كان ناتجًا عَنّْ ألم الأسنان أو لأي سبب آخر، بالإضافة إلَّى قدرته على تخفِيْف آلام الأسنان، سواء تم تناوله على شكل شاي أو على شكل مكَمْل غذائي مع نسبتهم.

8- تحسين ذاكرتك

هذه الميزة هِيْ واحدة من أفضل الفوائد التي يمكننا تلخيصها من بلسم الليمون لأنه ثبت أنه فعال للغاية فِيْ تعزيز الذاكرة والذكاء، كَمْا أظهرت دراسة سابقة نُشرت فِيْ المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أنها قادرة بشكل كبير على تحسين الذكاء والذاكرة لأنه تم اختباره على مرضى الخرف.

9- التقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان بأنواعه

أظهرت دراسة نُشرت فِيْ مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine فِيْ عام 2022 أن المليسة لها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد النباتية الثانوية التي تعمل كَمْضادات للأكسدة.

ومن الأمثلة على هذه المواد الفِيْنولات، وهِيْ مضادات أكسدة لها القدرة على منع تكوين الخلايا السرطانية وفِيْ نفس الوقت تمنع تكاثرها.

10- الحد من الالتهابات

أظهرت دراسة نُشرت فِيْ مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine فِيْ عام 2022 أن بلسم الليمون قادر على منع الالتهاب مع تقليل شدته وانتشاره بشكل عام.

نظرًا لأنه يعمل على تقليل مستوى البروتينات التي تزداد فِيْ جسم الإنسان عَنّْد التعرض للعدوى، فإنه يحتوي أيضًا على مواد قادرة على منع وتقليل الإجهاد التأكسدي فِيْ المنطقة التي توجد بها الإصابة.