ظروف وشروط إنبات البذور

شروط وأحكام إنبات البذور

إن إنبات البذور هُو عملية حيوية تتحرك فِيْها الأجنة وتنمو لإنتاج براعم، والتقطيع هُو مصطلح تم تطبيقه على النباتات الصغيرة التي يتم إنتاجها من خلال نمو جنين النبات وفِيْ مرحلة معينة يمكن لهذه الشتلات الحصول عليها طعامهم من خلال أعضائهم.

هناك شروط معينة يجب توافرها لتتم عملية الإنبات بشكل صحيح، لأن عدم وجود أي من هذه الشروط يمكن أن يؤدي إلَّى صعوبة فِيْ عملية الإنبات، وتنقسم هذه الشروط إلَّى ظروف خارجية وظروف داخلية، فهِيْ تشمل الشروط وشروط إنبات البذور

أولاً الظروف الخارجية لإنبات البذور

هذه الشروط هِيْ الظروف المتعلقة بالبيئة المحيطة بالنباتات، ووجود أي خلل فِيْ هذه الظروف يمكن أن يؤدي إلَّى تأخر عملية إنبات البذور، ويمكن تلخيص الظروف الخارجية لإنبات البذور على النحو التالي

1- الماء

الماء هُو العامل الأساسي فِيْ عملية الإنبات، لأن نقص الماء يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن التغيرات المختلفة التي تعتمد عليها عملية الإنبات لا تحدث، وعَنّْد توفر الماء تشربه البذور مباشرة مما يعمل على تنشيطه. الإنزيمات التي تساهم فِيْ تحويل العَنّْاصر الغذائية المخزنة فِيْ البذور فِيْ جسم معقد.

يقوم الماء بتحويل هذه الإنزيمات إلَّى شكلها البسيط القابل للذوبان، مما يسمح لجنين النبات بالاستفادة من العَنّْاصر الغذائية المهمة والقدرة على النمو والخروج من الجزء الأول من النبات، وهُو الجذر الذي يظهر خارج البذرة. أن الماء هُو عَنّْصر مهم ورئيسي بحيث يمكن أن يكون هِيْكل الخلايا الناتجة فِيْ شكل جديد من الانقسام.

والدليل على أهمية الماء هُو أن النباتات الجافة تحتوي على ما يقرب من 10 14٪ من وزنها فِيْ الماء، بينما العلامات التي تظهر أثناء عملية إنبات البذور لها محتوى مائي يتراوح بين 75 90٪.

2- الأكسجين

يعد الأكسجين أحد العوامل الرئيسية التي يحتاجها أي كائن حي على الأرض، وهُو أيضًا أحد العوامل الرئيسية التي تحتاجها البذور للتنفس، حيث تمتص النباتات الأكسجين لإطلاق الطاقة التي تحتاجها للقيام بالعديد من الأشياء. العمليات الحيوية،

يؤدي نقص الأكسجين أيضًا إلَّى مشكلة التنفس اللاهُوائي، وهِيْ عملية قصيرة المدى يقوم بها النبات، لكن هذه العملية لا تدوم طويلاً وتموت البذور بعد ذلك.

3- النور

فِيْ معظم الحالات، لا يؤثر الضوء بشكل كبير على عملية إنبات البذور لأن هناك العديد من البذور التي لا تحتاج إلَّى الضوء لتنبت، مثل البقوليات وحبوب العشب، وتعرف هذه البذور بالبذور الضوئية، لكن هذا ليس افتراضًا لأن هناك العديد من البذور التي يحتاجون إليها ما يكفِيْ من الضوء لتنبت.

تُعرف هذه البذور بالبذور الحساسة للضوء، مثل بذور نباتات الدخان وبعض أنواع الخس، وتنبت البذور.

4- درجة الحرارة المناسبة

تختلف درجات الحرارة المناسبة لإنبات البذور، حيث أن لكل نوع من البذور مجاله الحراري الخاص الذي يجب أن تنبت فِيْه، ويتم تقسيم درجة الحرارة بين درجة حرارة لا تقل عَنّْ 5 درجات مئوية لمعظم البذور، ومن 35 إلَّى 45 درجة مئوية، درجة حرارة قصوى أما درجة الحرارة