فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي

فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي

يعد الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة الحيوية التي يتكون منها جسم الإنسان لأنه العضو المسؤول عَنّْ عملية التنفس وأكثر من ذلك، ويتكون الجهاز التنفسي من مجموعة من الأعضاء مثل الأنف والقصبة الهُوائية والقفص الصدري والرئتين و اخرين.

من الشائع أن يعاني جميع الأشخاص من بعض الاضطرابات والمشاكل الصحية فِيْ الجهاز التنفسي، مما يسبب ألما شديدا وعدم الراحة، ويمكن أن تتطور هذه المشاكل إلَّى تهديد لحياة الإنسان.

وتشمل هذه المشاكل الصحية حدوث الحساسية مثل الربو أو الالتهابات الفِيْروسية التي تصيب الأشخاص المصابين بنزلات البرد ونزلات البرد، وفِيْ الشتاء تحدث مشاكل فِيْ الجهاز التنفسي بسبب نزلات البرد.

فِيْ هذا السياق يتساءل البعض عَنّْ فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي، لأن الأعشاب الطبيعية مثل إكليل الجبل كانت من بين الطرق المستخدمة فِيْ الماضي لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي وهذا ما يسمى بالطب البديل.

الجدير بالذكر أن إكليل الجبل ينتمي إلَّى عائلة أعشاب النعَنّْاع لاحتوائه على الكثير من المكونات الطبيعية المدهشة التي تساعد فِيْ علاج المشاكل الصحية.

فِيْما يلي أهم فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي

1_ علاج حساسية الربو

  • من أفضل فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي قدرته على علاج الربو التحسسي الذي يعاني منه الكثيرون، حيث أنه قادر على تقليل التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب الربو التحسسي.
  • بالإضافة إلَّى أنه يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تقليل شدة نوبات الربو التحسسي التي تحدث نتيجة تعرض المريض لمسببات الحساسية، مما يساعد على تخفِيْف الآلام الناتجة عَنّْ تهِيْج الجهاز التنفسي.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، تحتوي أعشاب إكليل الجبل على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد على إرخاء عضلات الجهاز التنفسي، مما يساعد على تقليل ضيق التنفس الناجم عَنّْ الربو التحسسي.

2_ كَيْفَِيْة التخلص من التهاب الجيوب الأنفِيْة

  • من فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي أنه يساعد على التخلص من التهاب الجيوب الأنفِيْة، والتي تعد من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا لدى الناس، خاصة فِيْ فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة.
  • بينما تتكون أعشاب إكليل الجبل من بعض مضادات الأكسدة التي تحمي الجهاز التنفسي من الالتهابات، بالإضافة إلَّى أنها تحتوي على بعض المواد التي تقلل من انتفاخ الجيوب الأنفِيْة وبالتالي تقلل من الشعور بالألم وعدم الراحة.
  • أفادت دراسة علمية أجريت عام 2006 أن زيت إكليل الجبل يساعد فِيْ علاج التهابات الجيوب الأنفِيْة لاحتوائه على حمض الروزمارينيك وحمض الكافِيْين، ولهذا ينصح مرضى الجيوب الأنفِيْة باستنشاق زيت إكليل الجبل.

3_ علاج الانفلونزا

  • تعد عدوى الأنفلونزا أو البرد من المشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز التنفسي، ويزداد معدل الإصابة خلال فصل الشتاء بسبب العدوى الفِيْروسية التي تعرض لها الجهاز التنفسي.
  • ومع ذلك، يساعد إكليل الجبل على حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات الفِيْروسية التي تؤدي إلَّى نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بفضل احتواء أعشاب إكليل الجبل على بعض المواد المضادة للبكتيريا والفِيْروسات.
  • الجدير بالذكر أن تناول شاي إكليل الجبل يساعد فِيْ تقوية دفاعات الجسم لمواجهة مسببات الأمراض، حيث يحتوي على الفِيْتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل فِيْتامين (هـ) وفِيْتامين (ب 12) وفِيْتامين (د). فِيْتامين (أ) والتالي.

4_ الوقاية من سرطان الرئة

  • من أفضل فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي أنه يمنع سرطان الرئة الذي يعتبر مرضًا خطيرًا يصيب الجهاز التنفسي لأنه يسبب بعض الأضرار الجانبية التي يمكن أن تتطور حتى وفاة المريض.
  • حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت عام 2011 فاعلية إكليل الجبل فِيْ الحد من الإصابة بسرطان الرئة، والسبب هُو احتوائه على مادة الكارنوزول التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ محاربة الخلايا السرطانية.
  • حيث تعمل هذه المادة على وقف نمو الخلايا السرطانية ولا تسبب أي ضرر للخلايا السليمة، لذلك يوصى دائمًا بتناول أعشاب إكليل الجبل للوقاية من السرطان.

5_ تحسين رائحة الفم الكريهة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة بسبب انتفاخ البطن أو التجشؤ المتكرر مما يحرج أنفسهم أمام الآخرين، لكن شرب شاي إكليل الجبل يساعد فِيْ التخلص من رائحة الفم الكريهة.

وذلك لأنها من الأعشاب الطبيعية التي تنبعث منها رائحتها مثل النعَنّْاع لأنها تنتمي إلَّى نفس عائلة النباتات، ومن الجدير بالذكر أن أعشاب إكليل الجبل تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ قتل البكتيريا والميكروبات الضارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

6_ ألم فِيْ الحلق