تمارين تقوية عضلة القلب لكبار السن

تمارين القلب لكبار السن

نمط الحياة الصحي للإنسان هُو العامل الأساسي الذي يؤثر على صحة ونشاط عضلة القلب، وممارسة بعض التمارين الخاصة بعضلة القلب تساهم فِيْ تقوية وتنشيط عضلة القلب وتجعلها أكثر حيوية وخاصة عَنّْد كبار السن ومن بين تمارين تقوية عضلة القلب لكبار السن ما يلي

1- تمرين التحمل

تشمل التمارين المناسبة لكبار السن تمارين التحمل التي تساعد على تقوية عضلة القلب لأنها مناسبة لكل من المرضى والأصحاء، وتشمل تمارين التحمل العديد من التمارين لتقوية عضلة القلب لكبار السن، ومنها

  • تمرين المشي يمكن لكبار السن ممارسة المشي فِيْ الصباح الباكر أو فِيْ أي وقت. لأن المشي تمرين يقوي ويقوي عضلة القلب.
  • السباحة يمكن لبعض كبار السن ممارسة السباحة من وقت لآخر. لأنه يساعد على تقوية عضلة القلب.
  • تمارين القفز تنتمي تمارين القفز إلَّى تمرين التحمل لأنها تساهم فِيْ زيادة معدل ضربات القلب فِيْ الدقيقة.

تساهم تمارين التحمل فِيْ زيادة معدل ضربات القلب مما يؤدي إلَّى تسهِيْل عملية التنفس وتقوية عضلة القلب بشكل فعال عَنّْد كبار السن، كَمْا أن لها تأثير فِيْ إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد فِيْ الجسم. لأنه يحرق الدهُون الزائدة فِيْ الجسم بشكل كبير جدا.

تساعد تمارين التحمل على التخلص من الدهُون المتراكَمْة والمتراكَمْة على القلب. لأن هذه الدهُون الموجودة على القلب تسبب ضعفًا كبيرًا فِيْ عضلة القلب التي تتحكَمْ فِيْ جميع أجزاء الجسم.

من أجل أداء تمارين التحمل، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي. لتحقيق النتيجة المرجوة فِيْ تقوية عضلة القلب، يجب عليك أولاً استشارة طبيبك قبل القيام بتمارين التحمل. لتلافِيْ حدوث أي مضاعفات أو نوبة قلبية وإلحاق أضرار بالشخص.

يتم تطبيق تمارين التحمل مبدئيًا بشكل تدريجي وبطء، مع مرور الوقت تزداد شدة التمرين وفقًا لقدرة رد فعل الجسم على تقوية عضلة القلب، ويمكن لكبار السن ممارسة هذه التمارين يوميًا لمدة 5 دقائق تقريبًا، ومع مرور أيام متزايدة يزداد وقت وشدة التمرين تدريجيًا.

2- تمرين عالي الجهد

يتم تنفِيْذ التمرين بجهد كبير بعد فترة كافِيْة من تمرين التحمل. لأن هذه التمارين تتطلب الكثير من الجهد وتساهم فِيْ زيادة وتقوية عضلة القلب وزيادة معدل ضربات القلب وتنظيم عملية التنفس، وقبل القيام بأي تمرين لا بد من استشارة الطبيب المعالج. لمنع المشاكل الصحية.

هناك بعض التمارين التي تدخل ضمن تمارين الجهد العالي وهِيْ كالتالي

  • ركوب الدراجات يمكن ممارسة ركوب الدراجات يوميًا أو ركوب الدراجات لمسافات طويلة أو تسلق الأماكن المرتفعة لزيادة صعوبة التمرين والجهد المبذول. وذلك لتحقيق نتائج جيدة فِيْ تقوية عضلة القلب.
  • تمرين تسلق السلالم يمكن ممارسة تمرين تسلق السلالم بشكل طبيعي فِيْ البداية ثم زيادة سرعة التسلق تدريجيًا ؛ يقوي عضلة القلب عَنّْد كبار السن.
  • تمرين الركل الأرضي يقوم بعض كبار السن بالركل وتحريك أذرعهم لزيادة قوة عضلة القلب وكذلك عضلات الجسم.

أسباب احتشاء عضلة القلب