علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب

علاج تقرحات اللسان من الجانبين بالأعشاب

تعد تقرحات اللسان من بين المشاكل الصحية المقلقة التي لا يستطيع الشخص تحملها لأنها تؤثر على قدرته على تحريك لسانه والتحدث وكذلك مضغ الطعام.

بما أن الكثير من الناس لا يرغبون فِيْ استخدام أي من الكريمات التي تعالج تقرحات الفم، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب التي تعالج هذه القرح بأمان، وهذه الأعشاب تتمثل فِيْ الفقرات التالية

1- نبات المريمية وأوراق الزيتون

الميرمية من النباتات التي تساعد على التئام القرحة على جانبي اللسان ويتم تناولها من قبل المريض عَنّْ طريق مضغ هذا النبات ويمكن أيضًا استخدام نبات أوراق الزيتون مرتين فِيْ اليوم.

يمكن أيضًا استخدام نبات المريمية بطرق أخرى، وذلك عَنّْ طريق غلي أوراق هذا النبات وشطفها 3 مرات يوميًا.

يحتوي هذا النبات على الكثير من المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات والتي تساعد على التخلص من تقرحات اللسان من الجانبين.

2- نبات البابونج

من الممكن أن يكون هذا النبات علاجًا قويًا لإزالة تقرحات اللسان على الجوانب لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للبكتيريا، لذلك يمكن استخدامه لهذا الغرض عَنّْ طريق نقعه فِيْ الماء المغلي لمدة ربع ساعة واستخدام ذلك الماء. لشطف الفم كل يوم مرتين إلَّى ثلاث مرات.

3- التوت الأحمر الشائك

كجزء من علاج تقرحات اللسان من الجانبين باستخدام الأعشاب، يمكن الاعتماد على التوت الأحمر لعلاج تقرحات اللسان التي تظهر على الجانبين.

يتم ذلك عَنّْ طريق غلي أوراق التين الشوكي فِيْ الماء لمدة 10 دقائق على الأقل ثم شطفها بالماء الدافئ، حيث يحتوي هذا النبات على مواد مطهرة ومضادة للالتهابات.

4- عرق السوس الجاف

نظرًا لأن عرق السوس يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، فإن غليان عرق السوس فِيْ لتر من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لإزالة القرحات على جانبي اللسان.

ثم يجب ترشيحها جيداً وبعد ذلك يجب استخدام هذا المستحضر المنقوع فِيْ غسول الفم 3 مرات يومياً حتى تزول القرح تماماً ويمكن القول أن عرق السوس من الأعشاب الأكثر فعالية فِيْ علاج تقرحات اللسان.

5- شجرة التين

وتجدر الإشارة إلَّى أن شجرة التين من النباتات الفعالة التي تستخدم فِيْ إزالة تقرحات الفم وجوانب اللسان عَنّْ طريق تقطيعها وغليها فِيْ الماء لمدة 30 دقيقة.

ثم بعد رفعه عَنّْ الحرارة، اتركه فِيْ الماء لمدة 30 دقيقة أخرى واستخدم ماءه كغسول، حيث يعمل على إزالة الفطريات والبكتيريا المسببة لتقرحات اللسان ويعتبر علاجاً قوياً وفعالاً.

6- السماق

فِيْما يتعلق بالتعرف على علاج تقرحات جانب اللسان بالأعشاب، فمن الممكن أن يكون السماق أحد تلك الأعشاب التي تساعد فِيْ علاج تقرحات الفم على الجانبين.

يمكن الاستفادة من هذه الوصفة عَنّْ طريق نقع السماق فِيْ ماء مغلي لمدة ساعتين ثم تصفِيْته واستخدام الماء للشطف عدة مرات خلال اليوم وهذه الوصفة تساعد بشكل كبير فِيْ التخلص من تقرحات والتهاب اللسان.

7- الثوم

يعتبر الثوم من الأعشاب المضادة للالتهابات، وهُو فعال للغاية فِيْ القضاء على الفطريات والبكتيريا.

لذلك يمكن للمريض أن يلجأ إلَّى مضغ فص من الثوم كل يوم لأنه ينظف الفم واللسان من تلك الفطريات والبكتيريا التي تسبب القرحة.

8- الزعتر

فِيْ عملية التعرف على علاج تقرحات اللسان من الجوانب باستخدام الأعشاب، تجدر الإشارة إلَّى أن الزعتر من الأعشاب التي لها خصائص مضادة للالتهابات، كَمْا أن له القدرة على التخلص من الفطريات والبكتيريا. التي تسبب القرحة.

يمكن للمريض مضغ كَمْية من أعشاب الزعتر أو غليها فِيْ الماء واستخدام الماء كغسول أو شراب لتطهِيْر اللسان والفم والجهاز الهضمي.

الأعراض المصاحبة لتقرحات اللسان من الجانبين

بالإضافة إلَّى التعرف على علاج تقرحات جانبي اللسان بالأعشاب، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض الأعراض التي تحدث بالتزامن مع ظهُور تقرحات على جانبي اللسان.

من الضروري معرفة أن هذه الأعراض تدل على السبب الذي أدى لحدوثها، وهذه الأعراض كالتالي

  • شعور بألم شديد فِيْ المنطقة المتقرحة واحمرارها.
  • شعور بألم فِيْ الحلق.

أسباب تقرحات اللسان

بناءً على التعرف على علاج تقرحات اللسان من الجانب بالأعشاب، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى إصابة اللسان والفم ببعض القرح، وهذه الأسباب معطاة فِيْ الفقرات التالية

1- بعض العادات السيئة

من الممكن أن تكون القرح على جانبي اللسان ناتجة عَنّْ بعض العادات السيئة، مثل التعرض للإجهاد أو القلق أو عدم انتظام الأكل.