مرهم لعلاج انتفاخ فِيْ فتحة الشرج

مرهم لعلاج التورم فِيْ فتحة الشرج

يُعرف تورم الشرج علميًا بالبواسير، وهِيْ عبارة عَنّْ أوعية دموية تتوسع وتنتفخ فِيْ البطانة وتظهر فِيْ عدة أماكن، إما فِيْ الجزء السفلي من المستقيم أو فِيْ فتحة الشرج. يمكن أن تنمو البواسير فِيْ فتحة الشرج وتبطنها أو تنمو خارجيًا حول الجلد المحيط بالشرج.

البواسير الخارجية عبارة عَنّْ تكتلات مؤلمة ومتورمة على الجزء الخارجي من فتحة الشرج، وتعد البواسير من أكثر الأمراض الشرجية شيوعًا.

وبناء على ذلك نقدم مرهم لعلاج التورم فِيْ فتحة الشرج من خلال الفقرات التالية

1- مرهم سيدبروكت

يتكون هذا المرهم من الهِيْدروكورتيزون، وهُو مضاد للالتهابات، والزنكوكائين، الذي يعمل كَمْخدر موضعي يخفف الألم عَنّْ طريق تخدير منطقة الإصابة مؤقتًا.

لأن المرهم يقلل التهابات البواسير، ويخفف الحكة فِيْ منطقة الشرج، ويخفف الآلام والالتهابات الحادة فِيْ فتحة الشرج، ويعالج البواسير والشرج.

يستخدم المرهم مرة واحدة فِيْ الصباح وهناك حالات تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل طفح جلدي، حكة، احمرار أو حرقان فِيْ المنطقة المصابة.

2- كريم بروكوستيدل

يتكون هذا المرهم من ذيل الحصان، وهُو نبات طبيعي يحتوي على المادة الفعالة أيسين التي تخفف الدم، كَمْا يحتوي المرهم على سينكوكايين، فراميسيتين مضاد للبكتيريا وهِيْدروكورتيزون مضاد للالتهابات.

يستخدم هذا المرهم لعلاج جميع أعراض البواسير الداخلية والخارجية، ولعلاج التشققات الخارجية، ويحظر استخدامه إذا كان لديك حساسية من أي من مكونات المرهم أو أثناء الحمل.

عَنّْد استخدام المرهم تظهر بعض الآثار الجانبية مثل احمرار، حكة وتهِيْج فِيْ منطقة الشرج.

3- حَقيْقَة مرهم

بينما نذكر المرهم لعلاج التورم حول فتحة الشرج، نذكر مكونات فاكتو لاحتوائه على مادة الزنكوكائين وهُو مخدر موضعي لآلام الأعصاب ويخفف من آلام البواسير.

يحتوي المرهم أيضًا على بولي كريسولين، الذي يستخدم لمحاربة التهابات البواسير، ويخفف الألم والحكة والتورم.

يستخدم المرهم لعلاج النزيف والعدوى التي تسببها البواسير، ولعلاج الحكة والأكزيما الشرجية، ولعلاج الشقوق الشرجية، كَمْا يمكن استخدام المرهم على الجروح بعد جراحة المستقيم.

لا يمكن استخدام المرهم فِيْ حالة الحمل أو الحساسية لأي من مكوناته ويمكن دهنه ثلاث مرات فِيْ اليوم على مكان الإصابة.

4- مرهم بروكتوجليفِيْنول

وهُو من المراهم التي تستخدم كعلاج موضعي للبواسير سواء الخارجية أو الداخلية كَمْا يعالج الالتهابات ويقلل من نفاذية الشعيرات الدموية ويقلل من توتر الأوعية الدموية ويخفف الآلام.

يستخدم المرهم مرتين فِيْ اليوم صباحاً ومساءً حسب الوقت والمقدار الذي يحدده الطبيب وقبل التطبيق لا بد من غسل المنطقة المصابة جيداً وتجفِيْفها ثم دهنها وتدليكها بلطف. تأكد من توزيع المرهم فِيْ جميع أنحاء فتحة الشرج، ثم بعد التطبيق اغسل يديك جيدًا.

هناك بعض الآثار الجانبية لهذا المرهم مثل الحرقان أو الحكة فِيْ مكان الإصابة أو التهاب الجلد التماسي.

5- مرهم النتروجليسرين

ينتمي هذا المرهم إلَّى الأدوية التي تحتوي على مركب النترات، وبالتالي يُصنف ضمن المواد الفعالة التي تعالج الألم الناجم عَنّْ أمراض الشرج ومحيطها.

قبل استخدام المرهم، يجب غسل يديك ومنطقة الجرح، ثم ارتداء القفازات الطبية أثناء وضع المرهم، والتخلص منها فورًا وغسل يديك جيدًا بعد الانتهاء.

يتم الحصول على المرهم على مدى ثلاثة أسابيع، حيث يتم دهنه مرة كل 12 ساعة، ويجب أن يكون منتظمًا ويستمر استخدامه حتى يتعافى.