سورة تريح القلب وتزيل الخوف

السورة تريح القلب وتزيل الخوف

أدخل الله تعالى العديد من السور القرآنية فِيْ القرآن الكريم وأشار إلَّى أن قراءة هذه السور من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها.

كَمْا قيل فِيْ ذكر الله تعالى “الذين آمنوا والذين استراحوا قلوبهم بذكر الله. أليس بذكر الله أن يستريح القلب” سورة الرعد الآية 28 القرآن الكريم أساس يقين القلوب المؤمنة.

يحتوي القرآن الكريم على 124 سورة قرآنية، ولكل من هذه السور العديد من الفضائل للمسلم المؤمن الذي وضعه الله تعالى والرسول، ويبحث كثير من المسلمين عَنّْ سور من القرآن يساعدهم على تهدئة قلوبهم. العقول وإزالتها. خوف قلوبهم.

وذلك لأن المسلم يتعرض للعديد من المشاكل والأزمات فِيْ حياته، لذلك يجب عليه الاستعانة بالقرآن الكريم للحصول على الراحة النفسية والطمأنينة، لذلك نقدم لك السورة التالية التي تريح القلب وتزيل الخوف.

“يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10) إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13) إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَل ُونَ (14) قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ (15) قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (17) قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ علم (18) قالوا إن طائرك معك مذكور، لكنك قوم مسرور (19)، وهُو من أقصر المدن.

فضل قراءة سورة ياسين

استمرارًا للحديث عَنّْ السورة التي تريح القلب وتزيل الخوف، نوضح أن سورة ياسين من السور القريبة من قلب كل مسلم، لأن الله تعالى والرسول – صلى الله عليه وسلم – دلت على مزايا قراءة سورة ياسين تحت كل الظروف.

لأن سورة ياسين تساعد على تهدئة القلب والعقل وتهدئة روح كل الهموم، إلَّى جانب تلاوتها على الميت عَنّْد خروج الروح من الجسد، مع العلم أن جميع سور القرآن لها فضائل كثيرة، ولكن سورة ياسين لها العديد من الفضائل. الأحاديث. مما يفسر أهميته. تشمل مزاياها

  • عَنّْ عطاء من قرأ ياسين فِيْ أولى ساعات النهار، فمن قرأ ياسين فِيْ ساعات النهار. تمت تلبية احتياجاته “.
  • وقد ورد فِيْ كثير من الروايات أن لسورة ياسين فضل غفران ذنوب قارئها، كَمْا يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم “من قرأ ياسين فِيْ الليل يطلب وجهه. الله يغفر له “.
  • قال حديث أبو ذر الغفاري (ما مات ميت وتقرأ معه سورة يس إلا أن الله تعالى ييسره) ؛ لأنها من سور القرآن. الذي يتلى عَنّْد الموت لتسهِيْل خروج الروح عَنّْ الجسد.
  • حديث وثيلة بن الأصقاء – رضي الله عَنّْه – عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال أتيت بدل سبع توراة بدل مئة مزمور. وبدلاً من الإنجيل المزدوج، وفضلتُ المَفَسَّل.

معاني آيات سورة ياسين

فِيْ إطار معرفة السورة التي تريح القلب وتزيل الخوف، نشرح أهم المعاني التي وردت فِيْ سورة ياسين فِيْ النقاط التالية

  • جاءت بداية سورة يس بحروف مكسورة لأن المسلمين يتحدون كل البشر لعدم قدرتهم على الحصول على كتاب مثل كتاب القرآن الكريم الذي يتم تحضيره من لغتهم وحروفهم.
  • ويؤكد الله تعالى أن رسالة الرسول – صلى الله عليه وسلم – مجيدة، وأن من لا يؤمن به يعتبر من ناكري كلام الله عز وجل.
  • – وجود آية قرآنية تدل على قيمة وعظمة القرآن الكريم “والقرآن الكريم” وأن الله أقسم بالقرآن الكريم وهُو يعلم أن الله تعالى لا يقسم إلا بما هُو عظيم. كَمْا وصف الله تعالى القرآن الكريم بحكَمْة بترتيب آياته وسوره، إضافة إلَّى احتوائه على كثير من الأحكام والمواعظ.
  • وتحتوي سورة ياسين على آية قرآنية تقول “وَفَتَّقُوا الْيَوْمَ يَا عَاصِفُونَ” أي أنه بالرغم من أن المؤمنين والمخالفِيْن يتشاركون طريقًا يوميًا، إلا أنه فِيْ زمن الحساب، يسلك المؤمنون طريقًا مختلفًا من خلال المخالفِيْن.
  • تأكيد من الله تعالى أن الموت ليس نهاية الأمر، ولكن بعد الموت توجد قيامة، وعلى المسلم أن يستعد ليوم القيامة بإيضاح بعض معالم ذلك اليوم وما سيحدث فِيْه.
  • وقد قال الله تعالى صراحة فِيْ سورة يس أن يوم القيامة ينقسم الناس جميعا إلَّى مجموعتين، واحدة ستدخل الجنة وتتمتع بنعيمها وجمالها، والجماعة الأخرى ستذهب إلَّى النار وتأخذ مأوى.