هل يجوز أن تحلف المرأة على زوجها

هل يجوز للمرأة أن تحلف بزوجها

قال تعالى فِيْ وحي حاسم فِيْ سورة الروم آية رقم 21

ومن آياته التي خلقها لك من نفوسك، لكي تسكن فِيْها وتجعل بينكَمْ تكريسًا ورحمة

للزواج حرمة يجب أن يحترمها كل من الزوج والزوجة، ولا سيما الزوجة، لما كفلها لها الزوج الإسلامي من حقوق، ومقابلها لا بد من الوفاء بحقوق الزوج. الله بن عباس

ولما نزلت هذه الآية {وأولئك الذين كنز الذهب والفضة} [التوبة 34]قال هذه الآية تؤلم المسلمين، فقال عمر أفرجكَمْ. حفظ الميراث لمن بعدك. قال فكبر عمر، ثم قال له ألا أخبرك بما يجمعه الرجل خيرًا المرأة الصالحة عَنّْدما ينظر إليها يحبها، وعَنّْدما يأمرها تطيعه، وعَنّْدما يبتعد عَنّْها تراقبه “.

فِيْجب على الزوجة أن تطيع زوجها وتفِيْ بأوامره ولا يجوز لها أن تتعدى حدودها معه أو تتعدى فِيْ الحديث كأنها أقسمت له، ففِيْ هذه الحالة وقعت فِيْ الإثم. لا يحتسب يمينها وهنا أجبنا على السؤال يجوز للمرأة أن تحلف بزوجها.

حكَمْ المرأة التي تحلف بزوجها

بعد أن علمنا أنه لا يجوز للمرأة أن تحلف بشريك حياتها فِيْ جواب السؤال هل يجوز للمرأة أن تحلف بزوجها، نجد أن فِيْ حالة وجود أكثر من حكَمْ. زوج اليمين لقول المرأة حيث وقع الأمر على النحو الآتي

1- يمين الظهار

وقسم الظهار أن تقول له أنت علي كَمْا على ظهر أبي. وفِيْ هذه الحال لا شيء لها إلا التوبة الصادقة، وكثرة الاستغفار، وهذا وفق المثل. الله سبحانه وتعالى

“الله لن يحاسبك على ما هُو باطل فِيْ قسمك، لكنه سيحاسبك على ما استحقه قلبك. والله غفور رحيم”. سورة البقرة الآية 225.

لكن عليهم الابتعاد عَنّْ هذه الكلمات لأنها من المحرمات، مع عدم ذكر النص الديني الذي يحرم ظهُور المرأة، كَمْا يجرم مظهر الرجل.

” سمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ وأَهْوَى النُّعْمانُ بإصْبَعَيْهِ إلَّى أُذُنَيْهِ، إنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ، وإنَّ الحَرامَ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشْتَبِهاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ فِيْ الشُّبُهاتِ وقَعَ فِيْ الحَرامِ، كالرَّاعِي يَرْعَى أما الحمى فِيْأخذها إلا أن كل ملك مصاب بالحمى، إلا أن الله يحمي سفاح القربى، إلا أن فِيْ الجسد مضغ، إن كان جيدًا، فالبدن، (صحيح).

والجدير بالذكر أن ترتيب عرض الرجال كان فِيْ أيام الجهل الذي لا يجب أن تعود إليه المسلمة لأنه عرض كَمْا قال الرب تعالى فِيْ وحي حاسم، بل يجب أن تحذو حذو الأمهات. من المؤمنين لأنهم أفضل النساء على الأرض.

2- قسم الله على الزوج

وفِيْ سياق تحديد إجابة السؤال هل يجوز للمرأة أن تحلف بزوجها، نجد أن الحالة الثانية أن المرأة أقسمت على زوجها، وهنا