أسباب رجة السيارة عَنّْد الوقوف

أسباب اهتزاز السيارة أثناء الوقوف

عَنّْد القيادة بشكل طبيعي ومحاولة التوقف، قد تشعر السيارة بالصدمات والاهتزازات أثناء العملية، مثل الركض على قطعة من الحديد المموج أو الحجارة، على الرغم من نعومة السطح.

لكن السيارة لا تفعل ذلك من تلقاء نفسها، فهناك أسباب عديدة تتعلق بوجود تلف فِيْ قطع غيار السيارة أو بعض تقنياتها. وبناء على ذلك نقدم فِيْ الفقرات التالية أسباب اهتزاز السيارة عَنّْد التوقف

1- مشكلة شمعات الاحتراق

شمعات الإشعال هِيْ شمعات احتراق يمكن أن تكون أحد أسباب اهتزاز السيارة عَنّْد التوقف، لأنها تقوم فِيْ البداية بتوصيل تيار الاشتعال الذي يتطلب الكثير من الجهد، حيث يتم عزلها بغرفة الاحتراق الخاصة بأسطوانة المحرك وتحويلها إلَّى شرارة يقفز بين فجوات شمعات الإشعال، مما يخلق مصدر اشتعال.

نقطة الاشتعال هذه عبارة عَنّْ خليط من الهُواء والوقود، مما يدل على الدور الرئيسي لشمعات الإشعال فِيْ تشغيل المحرك.

فِيْ حالة وجود رواسب فِيْ شمعات الإشعال فإنها يمكن أن تحد من سلامة إتمام عملية الاشتعال مما يؤدي إلَّى عدم قدرة المحرك على العمل وبالتالي الإحساس باهتزاز السيارة عَنّْد التوقف.

تؤدي شمعات الإشعال التالفة أيضًا إلَّى الاندفاع لسحب السيارة وعزم الدوران عَنّْد تجاوز المطبات أو الصعود، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلَّى استهلاك وقود أعلى من المعتاد وسرعة بطيئة للمحرك على الرغم من المحاولات العديدة أو الانقطاعات أثناء الدورة.

2- وجود مشاكل مع الرشاشات

تصبح بعض أجزاء نظام الوقود مسدودة برواسب الكربون بمرور الوقت، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى التوزيع غير المتكافئ للوقود فِيْ كل دورة للمحرك ؛ لذلك، يجب تنظيف قابس حاقن الوقود أو استبداله بسدادة جديدة.

3- مشاكل الملف

تعد ملفات المحرك من أهم أجزائه، وعَنّْد تعرضها للتلف لا يعمل المحرك بشكل صحيح مما ينتج عَنّْه إحساس بالاهتزاز عَنّْد توقف السيارة.

4- مشكلة فِيْ أنابيب الهُواء

غالبًا ما يتم تجاهل هذه المشكلة، على الرغم من حدوثها بشكل متكرر، لأن خرطوم الهُواء فِيْ المحرك يمكن أن ينفصل أثناء القيادة، مما يتسبب فِيْ اهتزاز المحرك أو توقفه ؛ لذلك، من الضروري فحص أنابيب الهُواء فِيْ المحرك والتحقق من وجود تسرب.

5- مشكلة نقل كاتينا

إنه حزام التوقيت الذي يتطلب أن يكون مشدودًا ليعمل بشكل صحيح، وإذا كانت هناك مشكلة به، فِيْمكن أن يرتعش عَنّْدما تتوقف السيارة، مما قد يكون دليلًا على وجود مشكلة وشيكة. فِيْ العملية التي تؤدي إلَّى توقف المحرك بالكامل ؛ لأنه يربط عمود الكامات والعمود المرفقي.