كَيْفَ أعرف أن طفلي الرضيع طبيعي

كَيْفَ أعرف أن طفلي طبيعي

هناك مجموعة من العلامات التي يمكن استخدامها لمعرفة مدى تمتع الطفل بالصحة وتطور نموه فِيْ الاتجاه الصحيح، خاصة فِيْ المراحل المبكرة من عمر الأطفال، حيث لا يستطيعون التعبير عما بداخلهم . مدى قدرته على التنفس وكشف الأعراض التي من خلالها يحكَمْ على صحته.

من الضروري أيضًا قياس وزنه، وهُو ما يفسر العديد من الأمور المتعلقة بحالته الصحية، فِيْما يتعلق بالحالة الجسدية التي يجب الاهتمام بها أثناء الولادة، الأمر الذي يتطلب مراقبة جميع حواسه، والتي من خلالها يتم التساؤل عَنّْ كَيْفَِيْة القيام بذلك. أعلم أن طفلي طبيعي ويمكن الإجابة. هذه الأعراض كالتالي

  • إن حاجة الطفل إلَّى الرضاعة المنتظمة، بالإضافة إلَّى الرضاعة القوية وردود الفعل الفموية، تعَنّْي أن شهِيْته مفتوحة وجهازه الهضمي سليم.
  • بمجرد أن يسمع الطفل صوت الأم، ويشعر بحضورها أو يسمع صوتها ويتفاعل معه، ويتعرف عليه ويهتم به، كل هذا يظهر تطورًا عاطفِيًْا مناسبًا.
  • غيري طفلك وغيريه على الأقل أربع إلَّى ست مرات فِيْ اليوم.
  • يعتبر وزن الطفل وزيادة طوله علامة على النمو، حيث يكتسب الأطفال الوزن والطول بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى، وفِيْ عمر خمسة أشهر يزنون ضعف وزنهم عَنّْد الولادة، وبحلول الوقت الذي يكَمْلون فِيْه عامهم الأول، سوف يتضاعف وزنهم ثلاث مرات. وزن.
  • ابتسامة طفل يبلغ من العمر شهرين عَنّْدما يرى أمه ويتواصل معها بالعين، ويشير رد فعله على الابتسامة والصوت الذي يصدره فِيْ خمسة أشهر إلَّى نطق كلمته الأولى. وهذا يعَنّْي أن عقل الطفل يتطور بشكل طبيعي وأن إحساسه بالأشياء من حوله قد ازداد.
  • إن فحص كل ما يحيط به والأشياء من حوله دليل على وعيه ومدى قدرته على الرؤية، مما يسمح له بفحص أشياء معينة والتركيز عليها، خاصة إذا كانت تتحرك كَمْا هُو الحال. عَنّْدما يحدق فِيْ المروحة المتحركة أو تلك الألوان أو الأشكال الزاهِيْة.
  • استجابة الطفل لردود الفعل والأصوات التي يسمعها، مما يدل على أن سمعه فِيْ صحة جيدة، خاصة إذا كان يشاهد التلفاز أو يسمع بعض أصوات الموسيقى التي يحبها أو الأنواع الأخرى التي يحبها. لا تفضل.
  • قدرتها على تنظيم عملية الإخراج، حيث يتغوط بعض الأطفال أكثر من مرة فِيْ اليوم والبعض الآخر مرة كل بضعة أيام.
  • من المهم التركيز على ساعات نوم الرضيع فِيْ الأشهر الأولى من حياته، حيث أن النوم يدعم جهازه العصبي المركزي، لذلك يمكن القول أن النوم الجيد للطفل هُو علامة على صحته الجيدة.
  • كَمْية البكاء عَنّْد الطفل هِيْ أيضًا أحد الأعراض التي يمكن استخدامها لتحديد مدى تمتع الطفل بصحة جيدة. مع نمو الطفل، يبكي أقل من ذي قبل ويبدأ نمط نومه فِيْ التدهُور. تدريجيًا منتظمًا، وهُو ما يرتبط بتحسين حالة جهازه العصبي المركزي.

علامات الخطر على صحة الرضيع

فِيْ ضوء الإجابة على سؤال كَيْفَ أعرف أن طفلي طبيعي، فمن الممكن أن يتعرض الأطفال للعوامل المعدية التي يمكن أن تسبب نزلات البرد وأمراض أخرى.

نظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون التعبير عَنّْ مشاعرهم، يجب على البالغين دائمًا أن يكونوا على اطلاع بعلامات التحذير من المرض.

قد يكون التغيير فِيْ السلوك من أولى العلامات على أن طفلك ليس على ما يرام. على الرغم من أن مستوى نشاط طفلك وشهِيْته وبكائه ستختلف من يوم لآخر، حتى من ساعة إلَّى ساعة، فإن التغيير الواضح فِيْ أي من هذه المجالات يمكن أن يشير إلَّى المرض.

بشكل عام، إذا كان طفلك يقظًا ونشطًا عَنّْدما يكون مستيقظًا ويتغذى جيدًا، فإن الاختلافات العرضية فِيْ هذه المرحلة المبكرة من الحياة تكون طبيعية.

لكن من الأفضل التحدث إلَّى طبيب طفلك إذا كان سلوك طفلك يقلقك، لأنه فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تشير التغييرات إلَّى المرض، وستساعدك العلامات التحذيرية أدناه على تمييز ما إذا كان هناك شيء ما معرض للخطر على طفلك.

1- إصابة الطفل بإسهال شديد

يمكن أن يكون الإسهال ناتجًا عَنّْ عدوى أو مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي أو شرب الكثير من العصير أو الحليب، إذا استمر لأكثر من 24 ساعة أو كان ارتفاع درجة الحرارة أو القيء أو التبول القليل أو سرعة دقات القلب أو البراز الدموي أو البراز الأسود أو المخاط أو التشنجات. ألم شديد، فعليك استشارة الطبيب على الفور.

2- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

تتطلب درجة الحرارة المرتفعة (الحمى) عَنّْاية طبية عاجلة إذا

  • عمر الطفل أقل من 3 أشهر ودرجة حرارته أعلى من 38 درجة مئوية.
  • يبلغ عمر الطفل ما بين ثلاثة وستة أشهر ودرجة حرارة جسمه أعلى من 38.3 درجة مئوية.
  • لم يتوقف بكاء الطفل وسقوطه ونظراته المضطربة.
  • أعار