هل خروج الحصى من الكلى يسبب ألم

هل يسبب خروج حصوات الكلى الألم

تؤثر حصوات الكلى على أي جزء من المسالك البولية فِيْ جسم الإنسان، من الكلى إلَّى المثانة، وتنتج إلَّى حد كبير عَنّْ تراكيز البول حيث يمكن أن تتبلور المعادن وتلتصق به.

فِيْ عملية الاجابة على السؤال هل يسبب خروج حصوات الكلى الالم الجواب نعم، يشعر الإنسان بالألم عَنّْد خروج الحصوات من الكلية، ولكن الحصى لا تؤذي الفرد بشكل خاص عَنّْد التشخيص المبكر، لأن الألم يكون تحت الضلوع والجانبين، وينتشر فِيْ أسفل البطن وتتغير شدته من وقت لآخر.

تتم إزالة حصوات الكلى عَنّْ طريق شرب الكثير من الماء وتناول المسكنات، ولكن إذا استقرت الحصوات فِيْ مجرى البول أو أصيبت بعدوى فِيْ الجهاز البولي أو تسببت فِيْ مضاعفات أخرى فِيْ الجسم، يتم إجراء الجراحة. لإزالتها وفِيْ حالة التخلص منها يصف لك الطبيب أدوية وقائية تحد من تكون حصوات الكلى مرة أخرى.

أعراض حصى الكلى

استكَمْال إجابة السؤال، هل يسبب خروج حصوات الكلى الألم وهنا نذكر الأعراض التي تصاحب مرور حصوات الكلى بالإضافة إلَّى الشعور بالألم، فِيْ النقاط التالية

  • شعور بالحرقان عَنّْد التبول.
  • لاحظ رائحة البول الكريهة.
  • يتغير لون البول إلَّى البني أو الأحمر.
  • عدم القدرة على إخراج البول بشكل كامل من المثانة.
  • شعور بالتقيؤ والغثيان.
  • الحمى الحادة.
  • صرخة الرعب.

ومع ذلك يجب مراعاة أن هناك بعض الأعراض التي عَنّْد ملاحظتها أثناء مرور حصوات الكلى يجب استشارة الطبيب منها ما يلي

  • الشعور بصعوبة عَنّْد التبول.
  • لاحظ بقع الدم فِيْ البول.
  • شعور قوي بالقيء والغثيان.
  • شعور بألم حاد يمنع الفرد من أداء مهام حياته الطبيعية.

مرحلة إفراز حصوات الكلى

بينما نتحدث عَنّْ ما إذا كان مرور حصوات الكلى يسبب الألم، فِيْ الفقرات التالية سوف نوضح لك بالتفصيل المراحل التي يمر بها مرور الحصوات

1- المرحلة الأولى

فِيْ هذه المرحلة الأولية، تشعر بتشنجات فِيْ البطن. بسبب محاولة الكلى إخراج الحصى منها وهذه التشنجات معروفة أحيانًا.

2- المرحلة الثانية

تدخل الحصوات إلَّى الحالب، ويعرف الحالب بالأنبوب الذي يربط المثانة والكلى، ويؤدي الدخول إلَّى الشعور بالضغط والألم، ويمكن أن يكون هناك اختلاف فِيْ شدة الألم والتوتر بناءً على حجم الاحجار.

3- المرحلة الثالثة

فِيْ تلك اللحظة يقل الشعور بالألم. تدخل الحصوات إلَّى المثانة وتستقر فِيْها، ولكن هناك حالات تعاني فِيْ تلك المرحلة من زيادة الضغط على المثانة، وبالتالي حاجة ملحة ومتكررة للتبول.

4- المرحلة الرابعة

وهِيْ المرحلة الأخيرة من خروج حصوات الكلى لأنها دخلت مجرى البول، ويحتاج المريض إلَّى ضغط قوي لتمرير الحصوات عبر مجرى البول.

أسباب حصوات الكلى

لا يوجد سبب محدد لحصوات الكلى، لكنها غالبًا تتكون من وجود مواد تحتوي على بلورات فِيْ البول، مثل الأكسالات والكالسيوم وحمض البوليك، ويمكن أن يكون البول خاليًا من المواد التي تمنع البلورات من الالتصاق مما ينتج عَنّْه بيئة خصبة تمكن من تكوين حصوات الكلى.

أنواع حصوات الكلى

بينما نتحدث عَنّْ ما إذا كان مرور حصوات الكلى يسبب الألم، نذكر فِيْ النقاط التالية أنواع حصوات الكلى التي يمكن استخدامها لتحديد سبب تكونها والحصول على حلول لمنع نمو الحصوات. والفقرات

1- الأحجار الجيرية

معظم حصوات الكلى عبارة عَنّْ حصوات الكالسيوم وتكون على شكل أكسالات الكالسيوم، وهِيْ مادة يصنعها الكبد يوميًا أو يمتصها الطعام. كَمْا توجد بعض الخضروات والفواكه والشوكولاته والمكسرات التي تحتوي على هذه الأوكسالات بنسب عالية.

أيضًا، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من فِيْتامين د، والعوامل المرتبطة بالنظام الغذائي، وجراحة المجازة المعدية، والعديد من اضطرابات التمثيل الغذائي إلَّى زيادة الأكسالات أو الكالسيوم فِيْ البول.

يمكن أن تكون حصوات الكالسيوم أيضًا على شكل فوسفات الكالسيوم، والذي ينتشر فِيْ حالات التمثيل الغذائي مثل الحماض الأنبوبي الكلوي، ويمكن أيضًا أن يرتبط ببعض الأدوية التي تستخدم لعلاج النوبات أو الصداع النصفِيْ، مثل توبيراميت.

2- أحجار الستروفِيْت

تتكون هذه الحصوات نتيجة التهاب المسالك البولية، فهِيْ تنمو بسرعة وتكون كبيرة الحجم، وأحيانًا تكون مصحوبة ببعض الأعراض.

3- حصوات حمض اليوريك

يؤلف ر