هل تنتهِيْ الكفالة بموت الكفِيْل

هل تنتهِيْ الكفالة بوفاة الكفِيْل

هناك العديد من الحالات التي تخلط بين الكفالة والدين وهذا يجعلها تتساءل هل تنتهِيْ الكفالة بوفاة الكفِيْل، وفِيْ هذا الأمر ردت دار الافتاء وشرحت ما يوجه الناس إليه وما يجب القيام به.

قالت المقدار الذي يكون ضمانا لدائن لا ينتهِيْ بوفاة الكفِيْل.

وإن توفِيْ الكفِيْل، فِيْجوز فِيْ هذه الحالة لورثته المطالبة بالدين على الكفِيْل، بحسب ما جاء فِيْ المذهب الحنبلي، مؤكدين أن الضمان يسترد من تركة الميت قبل توزيعها. .

فالجواب على سؤال ما إذا كانت الكفالة تنتهِيْ بوفاة الكفِيْل، نجد أن وفاة الكفِيْل لا علاقة لها بانتهاء الكفالة، ولكن هناك حالات أخرى تؤدي إلَّى انتهاء الكفالة.

حالات انتهاء الضمان

لا تنتهِيْ صلاحية الضمان، ما لم تكن هناك أي تغييرات خلال مدة اتفاقية الضمان، وفِيْ هذه الحالات سنذكر لك من أجل التعرف على اتفاقية الضمان وصلاحيتها وإنهائها كجزء من الإجابة على سؤال ما إذا كان ينتهِيْ الضمان بوفاة الضامن وهِيْ

1- إبراء ذمة من الكفالة أو التبرع

إذا تبرع الدائن بمال للمكفول عَنّْه أو أعفاه من هذا الدين، فِيْعفى من هذا الضمان ويسقط الضمان ببراءة المدين.

2- سداد الدين

وبمجرد قيام المدين بتسديد الدين له يتخلص من هذا الدين ويبرأ الضامن له من الدين، وفِيْ حالة سداد الدين عَنّْ طريق الكفِيْل تبرأ ذمة المدين. ومن هذا الدين.

لكن فِيْ هذه الحالة يحق للكفِيْل أن يطلب ذلك المال من الضامن، وهذا هُو حق الدين الذي سُحب منه من الكفِيْل، وفِيْ هذه الحالة ينتقل دين المدين من الدين إلَّى الضامن. . للضامن.

3 التوفِيْق بين الأديان

ويكون الصلح بين أي من الطرفِيْن سواء كان مدينًا أو كفِيْلًا له، بحيث يتم تسوية الدين مع الضامن. أثناء إجراء هذه التسوية مع أحد الطرفِيْن، يتم إبراء الذمة من مسؤوليتهم عَنّْ الدين وينتهِيْ عقد الضمان.