تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ونسب القبول

تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ومعدلات القبول

تعد جامعة الملك عبد العزيز من أكبر الجامعات فِيْ المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية فِيْ منطقة الشرق الأوسط بأكَمْلها، بالإضافة إلَّى إرث هذه الجامعة التي تم تأسيسها وتأسيسها عام 1967 على يد أهالي جدة ورجال أعمالها، هذه الجامعة تحظى بشعبية كبيرة. كَمْا تحتل جامعة الملك عبد العزيز المرتبة الأولى عالميًا وعربيًا فِيْ جميع تصنيفات التعليم الدولي.

بفضل المثقفِيْن من أبناء وسكان مدينة جدة وغيرهم من التجار وأصحاب المال، أصبح هذا الحلم حَقيْقَة واقعة، وكانت جامعة الملك عبد العزيز ملجأ لمن رغب فِيْ التعليم فِيْ المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. الجامعة آخذة فِيْ الارتفاع.

لكن القائمين على الجانب التعليمي فِيْ المملكة العربية السعودية لم يكتفوا قط بالإنجازات التي عملت هذه الجامعة على تحقيقها، وبذلك جلست الجامعة على عرش الجامعات العربية واحتلالها المركز الأول على مستوى الوطن العربي والأربعين. – المركز الرابع فِيْ العالم بين آلاف الجامعات المعتمدة هُو مجرد خطوة نحو ما تطمح إليه الجامعة فِيْ المستقبل. جعل المستوى العالي الكثير من الناس يبحثون عَنّْ تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ومعدلات القبول.

تطمح جامعة الملك عبد العزيز أن تكون الوجهة الأولى لأبناء المنطقة العربية الذين يرغبون فِيْ اكتساب المعرفة والدراسة فِيْ هذا المستوى التعليمي العالي، وحلم جذب الأجانب للدراسة فِيْ المملكة ليس بعيدًا وقد يكون أحد الخطط لجامعة الملك عبدالعزيز ونظام التعليم ككل فِيْ برنامج رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.

تضم جامعة الملك عبد العزيز حاليًا 24 كلية داخل أسوارها. لا يوجد مجال تقريبًا لا يمكن دراسته فِيْ هذه الجامعة. ومن الجدير بالذكر أن 15 من هذه الكليات تقع فِيْ الحرم الجامعي، بينما 9 منها خارج الحرم الجامعي. من جامعة الملك عبد العزيز.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن أقل معدل للقبول فِيْ الكلية وإدخال ما يسمى شركات هُو الحصول على نسبة 70٪ من الشركات ككل. أمثلة على هذه الكليات والتخصصات هِيْ كل ما يلي

  • كلية الهندسة.
  • كلية العلوم.
  • كلية الطب.
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات.
  • أكاديمية الأعمال فِيْ براغ.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية.
  • كلية علوم البحار.

بصرف النظر عَنّْ تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ومعدلات القبول التي يسأل عَنّْها الطلاب، تضم الجامعة العديد من المعاهد والمراكز التعليمية وسنتحقق من جميع التخصصات ومعدلات القبول أدناه.

معدل القبول والمقارنة بين الطلاب

كَمْا ذكرنا أعلاه، تتبع جامعة الملك عبد العزيز فِيْ المملكة العربية السعودية نظام قبول مختلف قليلاً. لا يعتمد فقط على إجماليات المدارس الثانوية للقبول فِيْ الكلية. يعتمد القبول فِيْ مقررات جامعة الملك عبد العزيز ومعدلات القبول على نظام يسمى القياس المعياري.

يتم التمييز بين المتقدمين للقبول فِيْ الجامعة بين الرجال والنساء من خلال نسب معينة تبدأ عَنّْدها المقارنة بين المتقدمين، وعَنّْدما نتحدث عَنّْ تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ونسب القبول سنناقش معرفة المقارنة. طريقة القبول قبل التعرف على تخصصات الجامعة وتحسب نسبة المفاضلة بالمتابعة على النحو التالي

1- القبول فِيْ السنة التحضيرية لمهنة علمية

بالنسبة للمقارنة بين الطلاب الراغبين فِيْ الالتحاق بمسار العلوم للسنة التحضيرية للنظام العادي، يتم تمثيل الدرجة المرجحة فِيْ السنة للمسار العلمي، ذكورًا وإناثًا، بـ (نسبة الثانوية العامة × 50٪) + (درجة السعة × 30٪) + (درجة النجاح × 20٪)

2- القبول فِيْ السنة التحضيرية للمهنة الأدبية

وتجدر الإشارة إلَّى أن القبول فِيْ مسار الأدب ودرجات السنة التحضيرية المرجحة فِيْ هذا المسار يختلف بين الطلاب والطالبات على عكس مسار العلوم. الدرجة المرجحة للسنة التحضيرية للمسار الأدبي للطلاب هِيْ (نسبة الثانوية العامة × 60٪) + (درجة السعة × 40٪).

أما الدرجة المرجحة للقبول فِيْ جامعة الملك عبد العزيز للطالبات فتمثلها (نسبة الثانوية العامة × 50٪) + (درجة القدرة × 30٪) + (درجة الإنجاز × 20٪).

فِيْما يتعلق بمناقشتنا لتخصصات جامعة الملك عبد العزيز ومعدلات القبول، فقد تعلمنا أعلاه عَنّْ الدرجات المرجحة للقبول فِيْ المسارات الأدبية والعلمية للذكور والإناث، وسنناقش تخصصات الجامعة أدناه. جامعة.

التخصص الجامعي الرائد فِيْ المملكة

كَمْا ذكرنا سابقاً فِيْ سياق حديثنا عَنّْ اختصاصات جامعة الملك عبد العزيز وقبولها الذي أوضحناه سابقاً تضم جامعة الملك عبد العزيز بجدة أربع وعشرين كلية بالإضافة إلَّى خمسة معاهد ويوجد عشرات المراكز التعليمية. والجمعيات.