طريقة استخدام عشبة الهندباء

عشبة الهندباء

الهندباء من الأعشاب المفِيْدة التي تم اكتشافها قديماً واستُخدمت فِيْ التغذية وعلاج بعض الأمراض من خلال وصفات الطب البديل، وتشتهر الدول الأوروبية بنمو أعشاب الهندباء بكثرة.

كَيْفَِيْة استخدام عشب الهندباء

طريقة استعمال الهندباء موضحة فِيْ 3 صور مختلفة سنشرحها لكَمْ فِيْ السطور التالية

  • تؤخذ الهندباء على شكل مكَمْل غذائي، وعَنّْد استخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الهندباء من المهم جدًا استشارة الطبيب المختص بالجرعة قبل استخدامها.
  • يمكن أيضًا تناول أوراق الهندباء مباشرة عَنّْ طريق إضافتها إلَّى السلطات المختلفة، لكن طريقة استخدام عشب الهندباء مباشرة فِيْ الطعام غير متاحة للجميع بسبب قلة مبيعات أوراق الهندباء فِيْ أسواق الخضار.
  • عَنّْدما يتعلق الأمر بالطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام عشبة الهندباء، فإنها تؤخذ على شكل مشروبات مثل القهُوة أو الأعشاب التي يضاف إليها مستخلص الهندباء، وهذه الطريقة هِيْ الأبسط والأكثر شهرة والأكثر انتشارًا تستخدم.
  • الجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، المعروفة باسم إدارة الغذاء والدواء، أصدرت بيانًا جاء فِيْه أن المنتجات الغذائية المختلفة التي تحتوي على الهندباء آمنة ولا تضر بصحة الإنسان.

فوائد تناول عشب الهندباء

لأعشاب الهندباء العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان وتتمثل هذه الفوائد فِيْ الآتي

1- تسهِيْل الهضم

تعمل عشبة الهندباء على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتسهِيْل عملية هضم الطعام والقضاء على الهدر لأنه يعالج الإمساك مما يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسهُولة.

2- الحماية من أمراض القلب

تعمل عشبة الهندباء على حماية الناس من بعض أمراض القلب لأنها تقلل من نسبة الدهُون الثلاثية والكوليسترول فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى حماية الناس من أمراض القلب المختلفة.

3- الوقاية من السرطان

اقترحت بعض الأبحاث الطبية أن تناول الهندباء يمكن أن يكون سببًا لحماية الشخص من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان البنكرياس وسرطان القولون أيضًا.

لا يزال البحث جاريًا حول فعالية إضافة مستخلص الهندباء إلَّى أدوية السرطان.

4- يساعد فِيْ علاج مرضى السكر

  • تحتوي عشبة الهندباء على نسبة جيدة من ألياف الأنسولين، وهِيْ ألياف سهلة الذوبان وتحتوي على كربوهِيْدرات معقدة.
  • تعمل هذه الألياف على تخليص الجسم من البكتيريا الضارة وتساعد البكتيريا المفِيْدة على النمو، مما يحافظ على معدل السكر فِيْ الدم عَنّْ طريق إبطاء تدفق السكر من الأمعاء إلَّى الدم.
  • لذلك فإن تناول الهندباء بشكل معتدل هُو سبب التحكَمْ فِيْ الأنسولين فِيْ الجسم، وهذا يعتبر من أهم الأمور وخاصة لمرضى السكر.

5- إنقاص الوزن

أفاد بعض الباحثين فِيْ مجال الأعشاب أن الهندباء تساعد فِيْ إنقاص الوزن عَنّْ طريق تقليل نسبة امتصاص الدهُون فِيْ الجسم.

كَمْا أنه يحسن أداء عملية التمثيل الغذائي، حيث أنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة بيولوجيا.

6- تقليل الالتهابات

تحتوي عشبة الهندباء على مركب نشط بيولوجيًا يسمى البوليفِيْنول الذي يحارب الالتهابات المختلفة فِيْ الجسم عَنّْد الإصابة بهذا المرض.

أظهرت التجارب أن نسبة كبيرة من المرضى قد عانوا من انخفاض فِيْ الالتهاب عَنّْد معالجتهم بمواد طبية تحتوي على مستخلص الهندباء.

7- حماية أنسجة الكبد

  • يحسن تناول الهندباء وظائف الكبد ويسرع عملية الهضم، بالإضافة إلَّى تطهِيْر الدم من السموم المرتبطة به.
  • الصوديوم والحديد والمنغنيز والأحماض الأمينية الموجودة فِيْ عشبة الهندباء هِيْ من بين المعادن والأحماض المفِيْدة جدًا لصحة الكبد.
  • أكل شا