مدة خروج اليود المشع من الجسم

كَمْ من الوقت يترك اليود المشع الجسم

بعد تناول جرعة علاجية تحتوي على نسبة عالية من اليود المشع لعلاج بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية أو بعض حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، يبدأ الجسم فِيْ إطلاق هذا الإشعاع مرة أخرى لفترة من الوقت، ويمكن أن تختلف هذه الفترة حسب كَمْية الجرعات المأخوذة من هذا العلاج ما لم يتم الحصول على الجرعة التي تم الحصول عليها، والتي قد تكون غرفة عزل فِيْ المستشفى، بحيث يمكن للمريض العودة إلَّى المنزل، مع إعطاء مجموعة من التعليمات لمتابعة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مدة إطلاق اليود المشع من الجسم بعد انتهاء العلاج قد تستمر مؤقتًا، حيث أن معظم كَمْية اليود المشع التي لا يمتصها الجسم تمامًا بواسطة الغدة الدرقية يتم التخلص منها من الجسم فِيْ غضون شهرين. بعد أيام من العلاج.

كَمْا أن الكَمْية المتبقية فِيْ الغدة الدرقية تعتبر هِيْ الجرعة المسؤولة عَنّْ عملية العلاج، وفِيْ معظم الحالات يوجد اختصاصي يحدد التغيرات فِيْ الحالة المرضية خلال فترة إفراز اليود من الجسم، وذلك للتنبؤ حدوث أي آثار ضائرة قد تحدث فِيْ بعض الحالات مع هذا العلاج ونادرًا لأنه خلال هذه الفترة يقوم الطبيب بزيارة المريض مرتين يوميًا أثناء مكوثه فِيْ المستشفى لتحديد مستويات اليود المشعة لدى المريض.

عادة، تبدأ مستويات اليود فِيْ الانخفاض تدريجيًا بشكل يومي وتختفِيْ فِيْ غضون أسابيع قليلة بعد العلاج، بشرط اتباع التعليمات اللازمة خلال هذا الوقت.

تعليمات بعد العلاج باليود المشع

بشكل عام، يعتبر العلاج باليود المشع من طرق العلاج الآمنة، ولكن خلال فترة خروج اليود المشع من الجسم، من الأنسب مراعاة مجموعة من الاحتياطات اللازمة، لأن الأشخاص المحيطين بالمريض، وخاصة النساء الحوامل و الأطفال، لا يتعرضون لخطر اليود المشع أثناء خروجه من الجسم، والتي قد تختلف حسب مكان المريض، وفقًا لقوانين الدولة.

يمكن تقليل التعرض للإشعاع لأشخاص آخرين عَنّْ طريق الحفاظ على مسافة معقولة بينك وبين الآخرين وتقليل الوقت الذي تقضيه مع الآخرين إلَّى الحد الأدنى. يجب على طبيبك قراءة التعليمات التالية معك والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك. من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت غير قادر على اتباع كل هذه التعليمات.

تنطبق هذه التعليمات إذا كنت ستعود إلَّى المنزل بعد العلاج باستخدام وسائل النقل الخاصة. إذا كنت تخطط لاستخدام وسائل النقل العام أو الإقامة فِيْ فندق أو فِيْ مكان آخر غير خاص، يجب أن تطلب من طبيبك الحصول على مزيد من التعليمات.

1- أول 8 ساعات

خلال الوقت الذي يخرج فِيْه اليود المشع من الجسم فِيْ فترة ما بعد العلاج، يكون حوالي 8 ساعات. يُنصح باتباع مجموعة من الإرشادات التي تشمل ما يلي

  • يجب أن تنقطع وسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات والطائرات وما إلَّى ذلك مع الركاب الآخرين على متن الطائرة لمدة 3 أيام. إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل عدم ترك المريض يقود سيارته بمفرده، حيث يعتبر ذلك صعبًا. يجلس المريض فِيْ المقعد الخلفِيْ المقابل وعلى بعد متر واحد من السائق (أقل من ساعة) بعد العلاج، لا نوصي بالبقاء فِيْ الفندق، ويفضل أن يكون ذلك فِيْ المنزل.
  • اشرب كوبًا واحدًا من الماء كل ساعة واذهب إلَّى الحمام فِيْ أسرع وقت ممكن عَنّْدما تحتاج إلَّى إفراغ المثانة.
  • يجب أن يجلس الرجال على المرحاض أثناء التبول لتقليل تناثر السوائل. امسح أي بول على حوض المرحاض بمنشفة واغسله مرتين ثم التزم بغسل اليدين وشطف الحوض.
  • خلال هذه الفترة، من الأفضل عدم تناول العلكة، لأنها فِيْ هذه الحالة يمكن أن تكون غير صحية.
  • حافظ على مسافة لا تقل عَنّْ 3 أقدام من جميع الناس. إذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن تقود إلَّى المنزل بمفردك.
  • إذا لم يكن من الممكن القيادة بمفردك، فِيْجب عليك اختيار مقعد يحافظ على أكبر مسافة ممكنة بينك وبين الركاب الآخرين. يجب ألا تستخدم وسائل النقل العام.

2- أول يومين