كَمْ سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

كَمْ سنة يعيش مريض سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من الأمراض الشائعة لدى النساء بعد الإصابة بسرطان الجلد، وينشأ بسبب حدوث انقسامات سريعة وغير طبيعية فِيْ خلايا الثدي والغدد المنتجة للحليب، مما يؤدي إلَّى تحول هذه الخلايا إلَّى خلايا سرطانية.

حوالي 2 مليون امرأة يتم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي سنويًا، وقد تم الإبلاغ عَنّْ إصابة الرجال به أيضًا ولكن بمعدل 1٪، وسرعان ما يؤدي إلَّى وفاة ربعهن، وذلك لأنه أكثر خبيثة فِيْها.

لهذا السبب، تم تصنيفها فِيْ مرحلة ما على أنها ثاني أخطر أنواع السرطانات المميتة، ومع زيادة حدوثها، اهتمت العديد من النساء المصابات بالسؤال، كَمْ سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

هناك بعض الدراسات التي أجريت لتحديد عدد السنوات التي سيعيشها مريض السرطان لأن هذه الدراسة أظهرت أن 90٪ من النساء المصابات سيعشن 5 سنوات على الأقل.

أما 84٪ فِيْعيشون 10 سنوات ونحو 80٪ منهم سيعيشون 15 سنة. يعتمد ذلك على مرحلة الورم وكَيْفَِيْة علاجه. مرحلة الورم هِيْ التي تحدد معدل انتشاره ومدى انتشاره وكذلك حجمه.

كلما انخفضت مرحلة الورم، زاد معدل بقاء مريض السرطان على قيد الحياة، كَمْا أن الكشف المبكر عَنّْ المرض مفِيْد أيضًا فِيْ زيادة فرص الشفاء.

كَمْا نذكر فِيْ الجدول التالي النسب التقريبية لمن بقي على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص المبكر لسرطان الثدي حسب مرحلته

مرحلة سرطان الثدي معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص المبكر
المرحلة الأولى 100٪
المرحلة الثانية 93٪
المستوى الثالث 72٪
المرحلة الرابعة 22٪

مراحل سرطان الثدي

بعد أن نعرف إجابة السؤال عَنّْ عدد السنوات التي يعيشها المريض المصاب بسرطان الثدي، سنخبرك بالتفصيل عَنّْ مراحل سرطان الثدي، والتي يتحدد على أساسها بقاء المريض على قيد الحياة

  • المرحلة الأولى الورم صغير الحجم وقد ثبت أن حوالي 62٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي يتم تشخيصهن فِيْ هذه المرحلة.
  • المرحلة الثانية يصبح الورم كبيرًا نسبيًا، إذا كان حجمه حوالي 2 سم، ويمكن أن ينتشر أيضًا إلَّى الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.
  • المرحلة الثالثة تطور سرطان الثدي وانتشر إلَّى الجلد حول الصدر وقد ينتشر أيضًا إلَّى الغدد الليمفاوية فِيْ الثدي والإبط.
  • المرحلة الرابعة وهِيْ أخطر مرحلة حيث ينتشر الورم إلَّى باقي أجزاء الجسم مثل الرئتين والعظام والكبد.

العوامل التي تؤثر على متوسط ​​العمر المتوقع عَنّْد النساء المصابات بسرطان الثدي

لم نقدم لك إجابة محددة ودقيقة على سؤال كَمْ سنة تعيش مريضة بسرطان الثدي، لأن مرحلة الورم وطريقة العلاج تحدد معدل النجاح ومدة البقاء على قيد الحياة.

كَمْا أن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ بقاء المرأة المصابة بسرطان الثدي، وتجدر الإشارة إلَّى ذلك