معلومات عَنّْ كلية الزراعة وأقسامها وتنسيقها

معلومات عَنّْ كلية الزراعة بكلية الزراعة من الكليات التي لا يرغب الكثير من الطلاب فِيْ الالتحاق بها، ولكن فِيْ المقالة التالية سنزودك بمعلومات عَنّْ كلية الزراعة والتي ستخبرك بالمعلومات والتفاصيل التي قد لا تعرف عَنّْ كلية الزراعة هنا مجموعة من المعلومات حول جامعة الزراعة.

معلومات مفِيْدة عَنّْ جامعة الزراعة

على الرغم من عدم رغبة الكثير من الطلاب فِيْ الالتحاق بكلية الزراعة، إلا أنها من التخصصات العملية المطلوبة فِيْ سوق العمل، وخاصة فِيْ دول الخليج.

أولاً، الجامعات التي تضم كلية الزراعة

بشكل عام توجد كلية الزراعة فِيْ معظم الجامعات مثل جامعة القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة وطنطا والزقازيق وقناة السويس وجنوب الوادي وغيرها.

معلومات عَنّْ كلية الزراعة وتخصصاتها

معلومات عَنّْ جامعة الزراعة

التخصص فِيْ الإنتاج الحيواني

يبدو أنه يركز على دراسة علم الحيوان وكل ما يتعلق بالإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية، وعلم وظائف الأعضاء الحيواني، وإنتاج الأسماك، وعلم وظائف الأعضاء الحيوانية، والدواجن.

يمكن لخريج هذا المجال العمل كَمْهندس زراعي فِيْ الدواجن والأسماك وتربية الماشية أو فِيْ مصانع الأعلاف.

المجال الرئيسي هُو الإنتاج النباتي

ويشمل دراسة نباتات الزينة والفاكهة والمحاصيل الزراعية وبيولوجيا النبات وديناميكيات مقاومة النبات للأمراض وتنسيق الحدائق.

أما بالنسبة لمجال العلوم الطبيعية، فإن خريج هذا التخصص فِيْ VŠZ هُو مهندس زراعي فِيْ مشاريع الفاكهة والخضروات والمحاصيل، ومشاتل الفاكهة والخضروات أو شركات البذور.

التخصص فِيْ التكنولوجيا الزراعية

ويشمل دراسات التخطيط للمنشآت والمساحات الزراعية، وهندسة أنظمة الري، وإنتاج المنتجات الزراعية، وتخطيط المجمعات الصناعية الزراعية وهِيْدرولوجيا المياه الجوفِيْة.

مجال عمل خريجي هذا التخصص مهندس زراعي فِيْ المزارع وصيانة شبكات الري والآبار.

التخصص فِيْ العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية

يتم دراسة مواضيع من قسم الاقتصاد الزراعي، وأنظمة البنية الفوقية الزراعية، ونظم المعلومات للتنمية الريفِيْة والاقتصاد الزراعي.

مجال عمل خريجي هذا التخصص هُو إما مرشد زراعي أو عمل فِيْ إدارة وتخطيط المشاريع الزراعية.

التخصص فِيْ وقاية النبات

حيث يتم دراسة علم النبات وأمراض النبات وعلم الحشرات وأمراض النبات وآفات وأمراض ما بعد الحصاد وإدارة تربية النحل.

إما عَنّْ مجال عمل خريج هذا القسم، كَمْهندس تحكَمْ فِيْ مزارع الخضروات وفِيْ الشركات التي تتعامل مع المبيدات والأسمدة فِيْ أقسام التكنولوجيا الحيوية، أو كَمْهندس فِيْ نحل العسل.

التخصص فِيْ الصناعات الغذائية

حيث يتم دراسة معالجة الأغذية وهندسة الأغذية وكيمياء الأغذية وتحليلها وتكنولوجيا حفظ الأغذية.

اما مجال عمل خريج هذا المجال فهُو مراقب جودة او مهندس انتاج فِيْ الالبان.

التخصص فِيْ الأرض والمياه

حيث يتم دراسة العلوم المتعلقة بالتربة والتربة والمياه والموارد المائية وطبيعة العلاقات بين التربة والمياه والأسمدة وإدارة التسميد.

أما مجال عمل خريج هذا المجال بالجامعة، فهُو مجالات الاستصلاح الزراعي وتحليل مياه الري والتربة.

التخصصات باللغة الإنجليزية

  • الدراسة فِيْ كلية الزراعة باللغة الإنجليزية ممكنة فقط فِيْ جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية، والتخصص فِيْها فِيْ بداية الدرجة الأولى.
  • يتم قبول الطلاب فِيْ هذا القسم بحد أدنى من الدرجة الكلية للغة الإنجليزية فِيْ المدرسة الثانوية، والتي غالبًا ما تكون 70٪ أو 80٪.
  • أما بالنسبة لمجالات كلية الزراعة باللغة الإنجليزية فهِيْ التكنولوجيا الحيوية حيث تدرس البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية فِيْ تحسين الإنتاج الحيواني.
  • تمت دراسة قسم الزراعة الدولية أيضًا، حيث يوجد 3 مجالات فرعية، وهِيْ الزراعة العضوية وتنمية المجتمع الريفِيْ وإدارة الأعمال الزراعية.
  • القسم الثالث هُو تكنولوجيا معالجة الأغذية، حيث يتم دراسة الكيمياء وتحليل الأغذية ومنتجاتها، وتخطيط وإنشاء مصانع الأغذية.

نظام الدراسة الجامعية

مدة الدراسة فِيْ الجامعة 4 سنوات وتعتمد على نظام الساعات المعتمدة، ويبدأ التخصص من العام الدراسي الثالث، ويمكن دراسة بعض البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية والتي تبدأ تخصصاتها أيضًا من الدرجة الأولى.

شكل الكلية

تقبل كلية الزراعة طلاب العلوم فقط، باستثناء قسم الهندسة الزراعية الذي يقبل طلاب الرياضيات فقط.

قدمنا ​​لك مجموعة من المعلومات حول كلية الزراعة، وكَيْفَِيْة قبولها، ومن يمكنه التقديم والدراسة باللغة الإنجليزية، والتي تختلف عَنّْ الدراسة باللغة العربية من حيث القبول والشروط والرسوم الدراسية. أهم أقسام الكلية التي تدور حول كل ما يتعلق بالنباتات والحيوانات، ولكن فِيْ النهاية تعتبر الزراعة بأكَمْلها من الكليات التي تقدم فرصًا قوية فِيْ سوق العمل المصري والعربي.