علاج الثعلبة فِيْ الذقن

الثعلبة وشدتها

قبل التعرف على طرق علاج الثعلبة فِيْ منطقة الذقن، سنناقش أولاً تحديد داء الثعلبة وما إذا كان مرضًا خطيرًا أم لا.

الثعلبة البقعية هِيْ حالة جلدية تؤثر على أي منطقة ينمو فِيْها الشعر وتؤدي إلَّى تساقط كبير للشعر يكون واضحًا للعيان وهُو أيضًا اضطراب فِيْ المناعة الذاتية.

يمكن أن يكون ظهُور الثعلبة أحيانًا بسبب عوامل وراثية أو مشاكل صحية، لكن تجدر الإشارة إلَّى أن الشعر سيعود للنمو فِيْ النهاية، ولكن قد يستغرق عدة أشهر، لذلك لا داعي للخوف والقلق والتوتر.

علاج تساقط الشعر فِيْ منطقة الذقن

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يوصي بها الأطباء لعلاج الثعلبة فِيْ الذقن بسرعة، بما فِيْ ذلك

1- علاجات تعزز نمو الشعر

يتم وصف مجموعة من العلاجات التي تساعد على تعزيز نمو الشعر أو التأثير على جهاز المناعة، على سبيل المثال المينوكسيديل، وهُو علاج موضعي على شكل سائل أو رغوة تعالج الصلع.

وأيضًا أنثرالين، وهُو أيضًا دواء موضعي، ولكن على شكل مرهم أو كريم، لأنه بالإضافة إلَّى مستحضرات sadbe و dpcp، فإنه يسبب تهِيْج الجلد ونمو الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه العلاجات تعيد نمو الشعر، لكنها لا توقف ظهُور الثعلبة تمامًا، حيث من الممكن أن تظهر هذه البقع مرة أخرى.

2- الكورتيكوستيرويدات

يعتبر هذا النوع من العلاج من أكثر الطرق شيوعًا والأكثر استخدامًا لعلاج الثعلبة فِيْ الذقن أو الثعلبة بشكل عام وهُو أيضًا دواء مضاد للالتهابات ويمكن استخدامه كَمْرهم أو حقنة أو عَنّْ طريق الفم.

فِيْ حالة داء الثعلبة الخفِيْف، يتم استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية بشكل إضافِيْ، فِيْ حالة داء الثعلبة الحاد، ثم الحقن، حيث يتم حقن الكورتيكوستيرويدات فِيْ المناطق الخالية من الشعر.

3- ديفِيْنسيبروني

هذا العلاج هُو أحد طرق العلاج المناعي الموضعي، والذي يتم تطبيقه على البقع الخالية من الشعر ويؤدي إلَّى التهاب الجلد التحسسي مع التورم والاحمرار والحكة. هذا يوجه الخلايا المناعية إلَّى الالتهاب ويحولها بعيدًا عَنّْ الشعر.

4- العلاج الضوئي

هذا النوع من العلاج هُو بديل للمرضى الذين لا يرغبون فِيْ استخدام العلاج الغازي أو النظامي.

5- كيرسيتين