هل يجوز الصلاة فِيْ مدائن صالح

هل تجوز الصلاة فِيْ مدائن صالح

ومن النقاشات التي ثارت حول هذه المدن ما إذا كانت الصلاة فِيْها قصيرة أم لا على أساس أن أي مكان نظيف يصلح للصلاة وليس فِيْه ما يضر.

لكن الحَقيْقَة أنه لا يجوز الصلاة فِيْ هذه المدن بناء على ما قاله عَنّْها رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تدخلوا المعذبين إن كنتم تبكون لئلا. ما أصابهم ما أصابهم “.

لمعرفة سبب منع الصلاة وعدم السماح بها، تحتاج إلَّى معرفة قِصَّة هذه المدن.

موقع مدائن صالح

مدائن صالح هِيْ إحدى المدن القديمة وتقع فِيْ شبه الجزيرة العربية وتحديداً فِيْ شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز هذه المدن بموقعها الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، و كان هذا الطريق أحد طرق التجارة القديمة.

عُرفت هذه المدينة باسم مدينة الحجر، وتقع تحديداً بين المدينة المنورة ومدينة تبوك، وقد ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم كَمْكان سكن أهل ثمود، كَمْا قال الله تعالى فِيْ كتابه الجميل

“ كَذَّبَتۡ ثَمُودُ بِطَغۡوَىٰهَآ (11) إِذِ ٱنۢبَعَثَ أَشۡقَىٰهَا (12) فَقَالَ لَهُمۡ رَسُولُ ٱللَّهِ نَاقَةَ ٱللَّهِ وَسُقۡيَٰهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمۡدَمَ عَلَيۡهِمۡ رَبُّهُم بِذَنۢبِهِمۡ فَسَوَّىٰهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقۡبَٰهَا (15) [سورة الشمس 11-15]

تم افتتاح هذه المدينة من قبل المملكة العربية السعودية لتصبح واحدة من المواقع السياحية ومن الجدير بالذكر أن هذه المدينة هِيْ أول مكان فِيْ المملكة العربية السعودية يتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

رأي علماء الدين عَنّْد زيارة مدائن صالح بغرض السياحة

ومن الجدير بالذكر أننا عَنّْدما قدمنا ​​إجابتنا على سؤال هل يجوز الصلاة فِيْ مدائن صالح، قيل إنه بعد إعلان المملكة العربية السعودية هذه المدن كواحدة من المواقع السياحية التي يمكن زيارتها، أثار هذا الأمر جدلاً بين علماء الدين. .

حيث رفضوا اعتبار أن هذه الأماكن من بين الأماكن السياحية التي يمكن للمرء أن يمكث أو يجلس فِيْها لفترة طويلة وأكدوا أنه ممنوع زيارة الأماكن التي تعرض فِيْها أشخاص سابقون للتعذيب، مثل مدائن صالح، ولا يمكن زيارتها إلا. من أجل أخذ درس وخطبة مما حدث للناس السابقين.

رأي الأستاذ د. صالحة السدلانة، الأستاذ الجامعي فِيْ جامعة الإمام محمد بن مسعود، تناقض ما تقدم، حيث قال إن زيارة المعالم والأماكن التي تعرض فِيْها أشخاص سابقون للتعذيب ممنوعة. ولا يجوز.

لكن زيارة الأماكن والمعالم السياحية الأخرى فِيْ مختلف البلدان لهذا الغرض