مشروبات تساعد على التئام الجروح

الجرعات التي تساعد على التئام الجروح

يجب على معظم الذين يخضعون للجراحة توخي الحذر بشأن نظامهم الغذائي وتناول الأطعمة التي تساعد فِيْ التعافِيْ والشفاء السريع. وهناك أيضًا بعض المشروبات التي ينصح بها الأطباء للشفاء والتئام الجرح الجراحي. فِيْما يلي قائمة بالمشروبات التي تساعد فِيْ التئام الجروح

1 مشروب حليب و كركَمْ

من بين المشروبات التي يمكن أن تساهم فِيْ التعافِيْ والتئام الجروح الجراحية بشكل أسرع الحليب مع الكركَمْ، لأن هذا المشروب يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساهم فِيْ تخفِيْف الآلام، بالإضافة إلَّى احتواء الحليب على الكالسيوم الذي يساهم فِيْ التئام الجروح.

2 عصير توت بري

يعتبر عصير التوت الطازج من المشروبات التي تساهم فِيْ سرعة التئام الجروح والتئامها، فهُو من الفاكهة الغنية بفِيْتامين سي وبالتالي يحفز إنتاج الكولاجين فِيْ الجسم، ناهِيْك عَنّْ احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل ضد الالتهابات.

ولهذا فإن تناول عصير التوت بعد الجراحة يساهم فِيْ سرعة التئام الجروح، حيث يقوي جهاز المناعة فِيْ الجسم ويوفر الفِيْتامينات والمواد اللازمة للتعافِيْ.

3 عصير مانجو

تساهم المشروبات التي تحتوي على فِيْتامين سي فِيْ سرعة التئام الجرح، ومن ألذ المشروبات عصير المانجو، حيث يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شفاء الجلد التالف.

4- عصير كيوي

عصير الكيوي من المشروبات التي تساعد على التئام الجروح فِيْ حالة إجراء عملية جراحية كبيرة أو خدش بسيط، فهُو مصدر طبيعي غني بفِيْتامين سي مما يجعله مناسبًا لالتئام الجروح عَنّْ طريق تناوله.

5 شاي بابونج

من المشروبات التي تساهم فِيْ التئام الجروح شراب البابونج، لاحتوائه على عَنّْاصر مضادة للأكسدة تقوي دفاعات الجسم وبالتالي تساهم فِيْ سرعة التئام الجرح.

6 عشب آذريون

من الأعشاب التي يمكنك استخدامها لتسريع التئام الجروح، زهرة الآذريون، حيث تحتوي على مواد مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية فِيْ الجسم.

7 عشبة أوراق التوت

يساعد تناول عشبة أوراق التوت على التئام الجروح بسرعة حيث أنها من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين ج وفِيْتامين ب مما يزيد من إفراز الكولاجين فِيْ الجسم وبالتالي يلتئم الجرح بشكل أسرع.

مواد طبيعية لعلاج الجروح

بعد التعرف على المشروبات التي تساعد على التئام الجروح، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض المواد الطبيعية التي تساهم فِيْ سرعة التئام الجروح سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وهذه المواد هِيْ كَمْا يلي

1 زيت جوز الهند

ومن المواد التي تساهم بشكل كبير فِيْ التئام الجروح زيت جوز الهند، حيث يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا ومضادة للبكتيريا، حيث يحتوي على مادة المونولورين monolaurin، وهُو حمض دهني يعمل على تسريع التئام الجروح.

فِيْ عام 2010، أجريت أبحاث ودراسات باستخدام زيت جوز الهند على الفئران وتبين أن هذا الزيت كان قادرًا على التئام الجروح والشفاء بشكل أسرع مقارنة بالفئران التي لم تستخدم زيت جوز الهند لها.

2 ورق موز

من الطرق التي يمكن بها علاج الجروح استخدام تركيبة أوراق الموز حيث تساعد فِيْ تقليل مشكلة الالتهابات فِيْ الجسم ويتم استخدامها عَنّْ طريق وضعها فِيْ الخلاط الكهربائي للحصول على قوام يشبه الخليط وتطبيق بعض الخليط. على الجرح.