مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي

مقارنة العقلانية والتجريبية

مقارنة العقلانية والتجريبية

لمشكلة المعرفة دور كبير فِيْ تحفِيْز الفكر الإنساني، خاصة بين الفلاسفة والطوائف، لتعدد الآراء حولها. يعتقد البعض أن المعرفة تقوم على العقل لأنها مصدر كل المعرفة حسب المشكلة المطروحة. ، وذكر آخرون أن التجربة أساسية وأن لكل شخص حجة.

حيث أتت العقلانية كعقيدة فضلت أن يكون العقل هُو الأساس وبعدها أتت المعرفة، ولم تأت من مجرد خبرة أو إحساس، بناءً على أشياء مفروغ منها، وهِيْ معرفة حقيقية تكَمْن فِيْ ما يميز الإنسان عَنّْ الحيوانات، وهُو العقل وليس الشعور أو الخبرة، ومن خلال الموقع الرسمي كان المنطق هُو الأكثر عدلاً فِيْ التمييز، وهذه النقطة ذات أهمية فِيْ موضوع مقارنة العقلانية بالعقيدة التجريبية.

من خلال العقل يمكن للإنسان أن يقود إلَّى ما قد يدركه بحواسه، لأن كل المعرفة تنشأ من أفكار عقلانية بديهِيْة ومؤكدة، والتي هِيْ أيضًا، من أجل صدقها، سوابق لكل تجربة.

أما بالنسبة لفرضية المؤيدين بأن التجربة هِيْ أساس المعرفة، فقد اعتمدوا على حَقيْقَة أن جوهر المعرفة يكَمْن فِيْ التجربة، وبالتالي استبعاد العقلانية لأن العقل فِيْ مجمله لا يستطيع أن يخلق تصورات ومعاني.

كَمْا أنهم يعتمدون على حَقيْقَة أن الإنسان لا يعرف ولا يعرف إلا من خلال اكتشاف العالم الخارجي من حوله، بكل حواسه، مما يجبره على الانخراط فِيْ تجارب مختلفة من أجل المعرفة. اقترح أنصار هذا الاتجاه أن الأحكام العقلية ستتغير مع التغيرات المكانية والزمانية.

ومع ذلك، يمكننا، للإنصاف، أن نقول إن الحواس محدودة ونتائجها محدودة، على سبيل المثال، ولكن ليس فقط، نرى النجوم فِيْ السماء صغيرة، لكنها فِيْ الواقع لا يمكن مقارنتها بمثل هذه الأحجام، لذلك غالبًا ما تخطئ الحواس، كَمْا فِيْ حالة، إذا كانت المعرفة مقتصرة على الإدراك بالحواس، فسيكون الحيوان شريكًا فِيْها مع البشر.

العقلانية

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ موضوع المقارنة بين العقلانية والتجريبية، دعونا نتعرف على مفهُوم العقلانية.لا شك أن العقل البشري فِيْ مستوى عالٍ جدًا من التنظيم فِيْ قدرته على معالجة المعلومات وإصدار الأوامر المختلفة بناءً على البيانات التي يتلقاها.

فِيْ هذه العقيدة، العقل هُو الأساس الوحيد للحصول على المعلومات ويحتوي على جميع المعلومات، على الرغم من عدم وجود تجارب تؤدي إلَّى توحيد المعلومات. على المرء فقط التأمل والتفكير قليلاً للحصول على البيانات التي يريدها ومن أمثلة العقيدة العقلانية

خلص سقراط إلَّى أن المادة تتكون من أربعة عَنّْاصر النار والماء والأرض والهُواء، وتغيير هذه العَنّْاصر يمكن أن يحول المادة إلَّى مادة أخرى، وقد حاول الناس منذ زمن طويل تحويل الحديد إلَّى ذهب بناءً على هذه الفكرة.

  • ديكارت ووجود الله

نجد أن هذا العالم متيقن من وجود الله فقط من خلال إحساسه وإيمانه به، فِيْرى أن هذا الشعور هُو ما زرعه الله فِيْ نفوسنا من الألف إلَّى الياء، وبالتالي فإن معرفة كل شيء فِيْ داخلنا تبدأ من لا نحتاج فِيْ داخلنا إلَّى دليل، لأننا ندركها من الله وقبل أن نعرف أنفسنا، نعلم جيدًا وجود الله.

التجريبية

بعد أن تعرفنا على المقارنة بين العلم العقلاني والعقيدة التجريبية، سنواصل العقيدة التجريبية، ويدعي مؤيدو هذا النهج أنه بفضلهم، لا تنحرف المعرفة عَنّْ الحواس والخبرة، لذلك نحن لسنا متأكدين من شيء بدون خبرة، لذلك فهم لا ينسبون الدور الرئيسي للعقل لوجوده. وفقًا لهم، لا يستطيع هُو نفسه الوصول إلَّى حَقيْقَة الأشياء وجوهرها، وهُو أمر ممكن فقط من خلال التجارب.

ومن خلال هذه الفرضيات التي طورها المنهج التجريبي نجد أنه واجه العديد من المعوقات وخاصة المشاكل التي تعتمد فقط على العقل والتي لا تحتاج إلَّى تجارب فقط لإثبات نتائجها كَمْا فِيْ حالة المسائل الرياضية. يعتقد المذهب أنه لا يوجد ما يسمى بالقوانين العالمية السابقة. لا يمكن إثبات حَقيْقَة وقيل إنها صحيحة دون التعرض للتجارب للكشف عَنّْها.

وعلى الرغم من ذلك نجد أن المنهج التجريبي يحتل مكانة بارزة بين مدارس البحث العلمي، حيث يقوم كليًا على قواعد المنهج العلمي والتجربة العلمية وغيرها، حيث تخضع الاختبارات لمجموعة من الاستنتاجات بالترتيب. للتأكد من درجة توافقهم مع الواقع، كَمْا تشير هذه التجربة هُو أكبر دليل على صحة الحقائق.

أما بالنسبة للمقارنة بين العقيدة العقلانية وعقيدة التجريبية، فنجد أن هذه العقلانية ترفض تمامًا، جملة وتفصيلًا، لأن التجريبيين ينتقلون من الجزء إلَّى الكل، أو من الخاص إلَّى العام.

أمثلة على التجريبية

تشير هذه العقيدة إلَّى أن أفعال الشخص ليست سوى نتيجة للبيئة التي وجد نفسه فِيْها. هذه البيئة تدفعه إلَّى تعلم عادات جديدة من أجل التعايش معها. فِيْ سياق محادثة حول موضوع مقارنة العقلانية والتجريبية، سنناقش بعض الأمثلة على التجريبية، وهِيْ فِيْ ما يلي

1- ماوس و بوكس

أجرى عالم تجربة تتحدث عَنّْ كَيْفَِيْة التعلم