هل كازاخستان دولة مسلمة

هل كازاخستان دولة مسلمة

تُعرف دولة كازاخستان الآسيوية بأنها تاسع أكبر دولة فِيْ العالم ويحدها العديد من الدول الآسيوية وهِيْ الصين وروسيا وتركَمْانستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتتميز بحَقيْقَة أن أراضيها تغطي مساحة 26990.700 كيلومتر مربع تبلغ مساحتها 25200 كَمْ وتبلغ المساحة الإجمالية للدولة 2،724،900 كَمْ.

الإسلام هُو أحد الديانات الأكثر شعبية فِيْ كازاخستان. بينما بعد استقلال الدولة وانهِيْار الاتحاد السوفِيْتي، اعتنق أكثر من ثلثيهم الدين الإسلامي خلال هذه الفترة.

وهذا يعَنّْي أن الجواب على السؤال هل كازاخستان دولة مسلمة نعم، هِيْ دولة مسلمة لأن الإسلام فِيْ كازاخستان يمثل حوالي 70.2٪ من سكان البلاد ومعظم المسلمين من السنة وينتمون إلَّى المذهب الحنفِيْ، وهناك عدد قليل من الشيعة والأحمديين ويعتبرون من أكبر المسلمين دول فِيْ أقصى شمال العالم.

انتشار الإسلام فِيْ كازاخستان

انتشر الإسلام بشكل كبير فِيْ دولة كازاخستان بعد استقلالها وانهِيْار الاتحاد السوفِيْتي. فِيْ بداية الاستقلال كانت دولة كازاخستان تضم 68 مسجدًا، لكنها الآن تحتوي على أكثر من 2200 مسجد، تم بناء معظمها حاليًا، وأكبر مسجد فِيْ العاصمة هُو أستانا، والذي تم الحصول عليه كهدية من أمير دولة قطر، شيدت ثلاثة مساجد فِيْ المتوسط ​​شهريًا ولا يوجد نقص فِيْ الأئمة.

أحد أشكال انتشار الإسلام فِيْ كازاخستان هُو أنه فِيْ عام 2001 م، قدمت الحكومة المصرية مساعدة مالية لكازاخستان لإنشاء جامعة نور مبارك للثقافة الإسلامية، وهِيْ أول جامعة قامت بتدريب الأئمة الكازاخستانيين.

وبما أنه فِيْ السابق كان يتم إرسال الأئمة إلَّى الدول العربية للتعلم، فقد قال رئيس الجامعة إنه على الرغم من وجوده فِيْ البلاد، إلا أنه لا يغطي كامل طلب الأئمة.

تضم الجامعة ما يقرب من 500 طالب ولا تقدم العلوم الإسلامية والشريعة فحسب، بل تقدم أيضًا الماجستير والبكالوريوس فِيْ اللغة العربية والإنجليزية والدراسات الإسلامية المقارنة وعلم التربية.

ومع ذلك، فإن الجامعة تتعرض لمشكلة كبيرة، وهِيْ أنها غير معترف بها من قبل دولة كازاخستان نفسها، ووزير التعليم هناك يرفض المصادقة على شهاداتها. لأن الدولة علمانية.

اللغة فِيْ كازاخستان

بينما نتحدث عما إذا كانت كازاخستان دولة مسلمة، فإن دولة كازاخستان مقسمة إلَّى 14 مقاطعة أساسية وهناك ثلاث مدن ذات طبيعة خاصة ولديها لغتان رسميتان، الكازاخستانية أو الكازاخستانية، التي تنتمي إلَّى التركية. اللغات التي يتحدث بها حوالي 65٪ من السكان.

لغة أخرى يتم التحدث بها فِيْ كازاخستان هِيْ الروسية وهناك أيضًا بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الأوكرانية واللغة الأوزبكية واللغة الأويغورية والإنجليزية والتركية والأوكرانية والمنغولية والقرغيزية.

المناخ فِيْ كازاخستان

تتمتع دولة كازاخستان بمناخ قاري، حيث تتفاوت درجات الحرارة بين الشتاء والصيف، وخاصة فِيْ الوديان والسهُول. فِيْ يناير، يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة بين -19 و -16 درجة مئوية فِيْ المناطق الوسطى والشمالية، فِيْ حين أن درجات الحرارة فِيْ المناطق الجنوبية معتدلة، وتتراوح بين -5 و -1.4 درجة مئوية أكثر من المناطق الأخرى.

من حيث هطول الأمطار، يكون هطول الأمطار خفِيْفًا، يتراوح بين 200 إلَّى 300 ملم سنويًا فِيْ المناطق الشمالية، وفِيْ المناطق الوسطى، تتفاوت معدلات هطول الأمطار من 16 إلَّى 20 بوصة فِيْ الوديان الجبلية الجنوبية.

السياحة فِيْ كازاخستان

على الرغم من أن كازاخستان بلد مسلم، إلا أن البلاد تضم العديد من المواقع السياحية الرائعة والفريدة من نوعها ويمكن زيارتها فِيْ الفترة من أبريل إلَّى يونيو ومن سبتمبر إلَّى أكتوبر.

أما عَنّْ الرغبة فِيْ تسلق الجبال، فِيْمكنك زيارة كازاخستان بين مايو وأغسطس، وإذا كان الزائر من رواد الحفلة، فِيْمكنه زيارة البلاد فِيْ 21 مارس من كل عام للاحتفال التقليدي المعروف باسم Navruz.

وبناءً عليه نستعرض أهم مناطق الجذب السياحي فِيْ كازاخستان من خلال الفقرات التالية

1- برج بايتيريك

يعد من اشهر المعالم فِيْ العاصمة استانة وهُو نصب بطول 105 م ويوجد بالبرج محلات بيع التذكارات والمقاهِيْ ويمكنك التسلق ومشاهدة