مخاطر تخصص الأشعة التشخيصية

مخاطر التخصص فِيْ الأشعة التشخيصية

تنطوي ممارسة الأشعة التشخيصية على عدد من المخاطر التي يمكن تقليلها بشكل كبير باتباع ممارسات ومعايير السلامة لممارسة هذا التخصص. ومن أهم هذه المخاطر

  • عَنّْد تعرض الأخصائي أو فني الأشعة لمخاطر الأشعة التشخيصية، فقد يتعرضون لبعض إصابات الجلد الموضعية بالإضافة إلَّى تلف الغشاء المخاطي وحدوث إعتام عدسة العين فِيْ العين.
  • مشاكل العظام، بما فِيْ ذلك هشاشة عظام الفك، ويمكن أن تكون هذه الإصابات خطيرة أو خفِيْفة، حسب الاحتياطات التي يتخذها الأخصائي قبل إجراء الأشعة السينية.
  • يسبب بعض المشاكل الجنسية والعيوب الوراثية وتشوهات الجنين، وهِيْ من أهم مخاطر التخصص فِيْ الأشعة التشخيصية.
  • التعرض لبعض الأعراض العامة بما فِيْ ذلك الدوخة، وقلة الشهِيْة، والضعف، وانخفاض ضغط الدم وغيرها من المشاكل الناتجة عَنّْ التعرض المستمر للأشعة السينية التشخيصية.
  • زيادة التعرض للأورام الخبيثة بسبب التعرض للإشعاع لفترات طويلة، والتي يجب تجنبها من قبل جميع العاملين فِيْ الأشعة التشخيصية.

مجالات التخصص فِيْ الأشعة التشخيصية

تعتبر الأشعة التشخيصية من المجالات الطبية التي يدرس فِيْها التصوير الإشعاعي وفق الأساليب العلمية الحديثة فِيْ عالم الطب، وبمساعدة الأشعة التشخيصية يتم الكشف عَنّْ العديد من المشاكل الصحية دون الحاجة إلَّى جراحة ويمكن استخدامها لتشخيص و علاج، وبداية هذا التخصص كان اكتشاف الأشعة السينية.

وبالتالي، كان هناك تطور هائل فِيْ هذا المجال، حيث تعتمد العديد من أنواع الأشعة على الحصول على صور دقيقة لأنسجة وأوعية وأعضاء الجسم بأكَمْله. معًا سنتعرف على أهم مجالات الأشعة التشخيصية

  • الأشعة السينية وهِيْ طريقة غير جراحية تستخدم الإشعاع المؤين للحصول على صورة للجسم من الداخل، حيث تخترق هذه الأشعة جسم المريض للحصول على صورة على جهاز الأشعة السينية، وهِيْ من أقدمها أنواع الإشعاع المعروفة حتى الآن.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يلتقط صوراً لجسم الإنسان باستخدام مجال مغناطيسي وموجات الراديو لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد بطريقة دقيقة للغاية وعادة ما يستخدم فِيْ تصوير عضلات الهِيْكل العظمي والأورام السرطانية والأعصاب والأوعية الدموية.
  • التصوير المقطعي فِيْ هذا النوع من الأشعة التشخيصية، يقوم فني التصوير بتطبيق نسبة مركزة من الأشعة السينية على منطقة معينة من الجسم، بالإضافة إلَّى هذه التقنية، يعتمد على تقنيات الكَمْبيوتر ويتطلب تدريبًا مكثفًا من الفني. أو متخصص لأنه من أهم التقنيات المطلوبة فِيْ الوقت الحاضر.
  • التصوير بالسونار يسمى الموجات فوق الصوتية، وهُو من الإجراءات التشخيصية الواسعة الانتشار، خاصة للمشاكل المتعلقة بأربطة وعضلات وأنسجة الجسم من الداخل، وللكشف عَنّْ مشاكل المبيض والرحم عَنّْد النساء، وللكشف والمراقبة نمو أعضاء الجنين أثناء الحمل ويستخدم مع صدى القلب أيضًا.

كَيْفَ تتجنب مخاطر التخصص فِيْ الأشعة التشخيصية

فِيْ الواقع، هناك عدد من التدابير للحد من مخاطر الأشعة التشخيصية قدر الإمكان من خلال اتباع الإجراءات التالية للفنيين والعاملين فِيْ هذا المجال