مسكن الحضانة فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد

سكن الوصاية فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد

سكن الوصاية فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد

تعتبر الحضانة أو منزل ما قبل الزواج هُو المكان الذي كان يعيش فِيْه الزوجان والأطفال قبل الطلاق فِيْ مكان إقامتهم المعتاد.

تعمل المحكَمْة على التحقق من أن المسكن المجهز مناسب لكل من الحاضنة ومن تتبناه قانونا، وتجدر الإشارة إلَّى أن المحكَمْة أمرت الأب المطلق بدفع ما يسمى إيجار السكن أو سكن الحضانة من الناحية القانونية. دعم الشاب من والده.

نص مسكن الحضانة فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد على أن إيجار المسكن غير مشمول فِيْ الراتب الذي يستحقه الحاضن للتعامل مع قضية معينة، فمجرد رعاية أولاد المطلقة يلزمه بما يلي دفع إيجار السكن والحضانة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا كان الابن الصغير يعيش مع والديه فِيْ مسكن الأب، فلا يتعين على الأب دفع راتب لولي الأمر، كَمْا هُو مبين فِيْ سطور نص الوصاية فِيْ الأحوال الشخصية الجديدة والقديمة. قانون الإسكان حتى لو طلبت ذلك.

الوقت الوحيد الذي يستحق فِيْه الشاب إيجار السكن هُو إذا كان يعيش فِيْ حاضنة خاصة أو فِيْ منزل مستأجر. الإيجار هُو أحد أشكال الإنفاق على السكن للشباب على والدهم وهذا القانون مذكور فِيْ الفقرة الثالثة من المادة 18 مكرر وفِيْ الأسطر التالية من مقالتنا، سننظر فِيْ كَيْفَِيْة حصولك على الأحكام الواردة فِيْ الوصاية فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد.

سقوط حق الحاضنة فِيْ بيت الزوجية

للزوجة كل الحق فِيْ العيش فِيْ منزل الزوجية مع الأطفال الذين ترعاهم وتحتضنهم. ومع ذلك، هناك حالات يسقط فِيْها الحق فِيْ منزل الزوجية وتُجبر على العيش فِيْ منزل مختلف عَنّْ المنزل الذي كانوا فِيْه أثناء الزواج. حالة شخصية جديدة، إلا فِيْ حالة حدوث أي من الحالات الست التالية، والتي تشمل

  • سيصل الابن الأصغر إلَّى الحد الأقصى لسن الولاية وهُو الخامسة عشر للفتيات والفتيان، وهذا أحد أحكام الوصاية فِيْ قانون الأحوال الشخصية الجديد.
  • فِيْ حالة انتهاء الوصاية الحالية على الأطفال دون وصي آخر، ينتقل حق الوصاية إليها لاحقًا.
  • وقد ثبت أن للولي مسكن يقيم فِيْه ويمكنه احتضان الأولاد فِيْه، ولا تنفق النفقة على المسكن إلا بغير ضمان على الأب المطلق.
  • دليل على وجود أموال خاصة مملوكة للأطفال تقبلها الحاضنة تسمح لهم باستئجار أو شراء مسكن مستقل.
  • يختار الولي طريقة الإعانة النقدية، أي أن يحصل الولي على أجر معيشي بدلاً من الاستمرار فِيْ العيش داخل جدران منزل الزوجية.
  • إعداد المطلق للسكن هُو بديل مناسب يحظى بموافقة المحكَمْة ويؤكد أنه مناسب فِيْ أي وقت سواء كان مسكناً مستأجراً أو مملوكاً.