متى يكون فقر الدم خطير عَنّْد النساء

متى يكون فقر الدم خطيرا عَنّْد النساء

إن عدد المصابين بفقر الدم (الأنيميا) كبير سواء من الرجال أو النساء أو الأطفال، وهذا المرض ببساطة هُو نقص فِيْ عدد خلايا الدم الحمراء التي تتكون من نخاع العظام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الكريات هِيْ المسؤولة عَنّْ توصيل عَنّْصر الأكسجين إلَّى جميع خلايا وأجزاء الجسم من خلال ارتباط الأكسجين ببروتين الهِيْموجلوبين الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء.

ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء من النخاع العظمي، وتعرف هذه الحالة بفقر الدم أو الأنيميا التي تسبب بعض الآثار الجانبية.

ومع ذلك، يحدث فقر الدم نتيجة عدة أسباب تختلف من شخص لآخر، مثل الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد فِيْ الدم وبالتالي فإن نخاع العظام غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وهنا السؤال الذي يطرح نفسه، متى يكون فقر الدم خطيرًا على النساء الجواب أن فقر الدم خطير إذا لم يتم علاجه أو إذا تعرض المريض لصدمة عَنّْيفة أو إصابة تسببت فِيْ نزيف حاد تسبب فِيْ فقدان كَمْية كبيرة من الدم قد تؤدي إلَّى الوفاة، وهذا صحيح بالنسبة. النساء.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فقر الدم من الأمراض التي يمكن أن تكون سببًا لأمراض جسدية أخرى، بما فِيْ ذلك أمراض القلب المزمنة، وبالتالي فمن الأنسب علاج مشكلة فقر الدم لتجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة التي قد تحدث فِيْ صبور.

أنواع فقر الدم الشديدة

فِيْما يتعلق بموضوع الحديث عَنّْ متى يكون فقر الدم خطيرًا على النساء، سنشرح أنواع فقر الدم الحاد، لأن هناك أنواعًا مختلفة من فقر الدم يمكن أن تؤدي إلَّى وفاة المريض فِيْ معظم الحالات.

وذلك لأن الإصابة بهذه الأنواع من فقر الدم ناتجة عَنّْ أسباب مرضية خطيرة تؤثر على حياة المريض، ومن بين الأنواع الخطيرة التالية من فقر الدم

1_ فقر الدم اللاتنسجي

يعد فقر الدم اللاتنسجي من أخطر أنواع فقر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلَّى وفاة المريض، لأن هذا النوع يحدث غالبًا نتيجة التلف الجسيم لنخاع العظام المسؤول عَنّْ إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع يمكن أن يظهر فجأة دون أي سبب أو يزيد بمرور الوقت، وهناك عدة أسباب لحدوث فقر الدم اللاتنسجي

  • غالبًا ما تعاني النساء من هذا النوع خلال أشهر الحمل.
  • إنهم يخضعون لعلاج السرطان.
  • عدوى فِيْروسية.
  • ولديهم مرض مناعي.
  • التعرض لمواد كيميائية ضارة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يحدث تلف نخاع العظم دون سبب واضح.

2_ فقر الدم الانحلالي

تشمل الأنواع الخطيرة من فقر الدم الانحلالي فقر الدم الانحلالي، الذي يتسبب فِيْ موت خلايا الدم الحمراء التي ينتجها نخاع العظام بسرعة، مما يجعل من الصعب على الجسم تعويض نقص خلايا الدم الحمراء.

وهذا يؤدي إلَّى فقر الدم الانحلالي والذي يحدث للأسباب التالية

  • تناول بعض الأدوية مثل البنسلين.
  • مصاب بسرطان الدم (اللوكيميا).
  • وحدوث بعض الأورام السرطانية.
  • لديك مرض مناعي.
  • والعدوى.
  • يتفاعل الجسم بعَنّْف مع نقل الدم.
  • تضخم الطحال الذي يمكن أن يسبب فرط النشاط.

3_ فقر الدم المنجلي

هذا النوع من فقر الدم خطير لأنه من الأمراض الوراثية التي تسبب خللًا فِيْ بنية وشكل خلايا الدم الحمراء، حيث تتشوه إلَّى شكل المنجل المتصلب وتصبح لزجة.

ينتج عَنّْ هذا التصاق خلايا الدم الحمراء بجدران الأوعية، مما يجعل عملية تدفق الدم أكثر صعوبة، وبالتالي يعاني الشخص من انخفاض فِيْ معدل توصيل الأكسجين إلَّى جميع أجزاء الجسم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فقر الدم المنجلي يسبب ألماً شديداً وانتفاخاً وتشنجات شديدة، كَمْا يعاني المريض من التهابات متكررة والتهابات شديدة.

4_ متلازمة خلل التنسج المناعي

كجزء من موضوع الحديث عَنّْ متى يكون فقر الدم خطيرًا عَنّْد النساء، سنتحدث عَنّْ متلازمة خلل التنسج المناعي، وهُو نوع من السرطان يعاني منه الشخص.

تؤثر هذه المتلازمة على خلايا نخاع العظام المسؤولة عَنّْ تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب فِيْ حدوث بعض التشوهات الخلقية أو فقدان قدرتها على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أيضًا، نتيجة لمتلازمة خلل التنسج المناعي، يمكن للجهاز المناعي تدمير خلايا نخاع العظام، وبالتالي يتوقف الجسم عَنّْ القدرة على الإنتاج.