أسباب توقف نمو الشعر عَنّْد حد معين

أسباب توقف نمو الشعر فِيْ مرحلة ما

الشعر من الأشياء التي تجذب انتباه الكثير من الناس لأنه يعتبر المظهر الرئيسي لكثير من الناس والنساء وعَنّْدما يتأثر الشعر بأي اضطراب ينشأ الخوف والقلق لدى نفس الأشخاص المصابين. حاول دائمًا معرفة أسباب هذه المشكلة.

من بين مشاكل الشعر الأكثر شيوعًا توقف نمو الشعر عَنّْد حد معين وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى توقف نمو الشعر أو زيادته ويمكن أن تكون أسباب توقف نمو الشعر عَنّْد حد معين كَمْا يلي

1- الوراثة

حيث يعتبر التاريخ الوراثي والعائلي للفرد من أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب بطء نمو الشعر، وغالبًا ما يتساقط الشعر بشكل أسرع من المعتاد، لأن الجينات الخاصة بتساقط الشعر وبطء نمو الشعر يمكن أن تنتقل من الآباء إلَّى الأطفال.

2- عدم التوازن الهرموني

حيث تعتبر الهرمونات من العوامل المؤثرة فِيْ تباطؤ نمو الشعر أو ترققه أو حتى إيقاف نموه، فإن عدم التوازن الهرموني يمكن أن يؤدي إلَّى الإصابة بالعديد من الأمراض ويمكن تلخيص الأمراض المتعلقة بالاختلال الهرموني على النحو التالي

  • يعاني الشخص من مرض فِيْ الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مشاكل معينة فِيْ الجهاز التناسلي، مثل متلازمة تكيس المبايض.

إذا وجد الأطباء أن سبب بطء نمو الشعر هُو خلل هرموني، يتم إعطاء بعض الأدوية للمريض التي تساعد على وقف هذا الخلل.

3- الشيخوخة

يمكن أن يلعب العمر دورًا مهمًا فِيْ التأثير على حالة الشعر، لكن هذا لا يعَنّْي أن جميع الأشخاص الذين تقدموا فِيْ العمر قد يعانون من بطء نمو الشعر أو تساقط الشعر بشكل مفرط، ومن الممكن أن تؤدي الشيخوخة إلَّى تغير لون الشعر أو إبطاء نمو الشعر. معدل النمو أو ضعف بصيلات الشعر.

4- الإجهاد المفرط

الإجهاد المفرط هُو أحد الأشياء التي تؤثر على العديد من الجوانب الجسدية والنفسية للإنسان، لأن الشخص يتعرض لأشياء كثيرة أثناء النهار ويمكن أن يسبب له توترًا مفرطًا، ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلَّى حالة تسمى تيلوغن إفلوفِيْوم، على سبيل المثال، توقف الحالة عَنّْ إنتاج بصيلات الشعر خيوط شعر جديدة.

5- سوء التغذية

يمكن أن يؤدي نقص الفِيْتامينات والمعادن المهمة للجسم إلَّى العديد من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان، بما فِيْ ذلك بطء نمو الشعر أو ترققه، لأن العَنّْاصر الغذائية المهمة مثل الحديد والزنك تمنح الشخص شعرًا قويًا وصحيًا، إذا كنت تعاني من نقص هذه العَنّْاصر، فإن خطر حدوث مشاكل الشعر سيكون أكبر.

6- بعض منتجات الشعر

من أهم أسباب وقف نمو الشعر فِيْ مرحلة ما أن هناك بعض منتجات الشعر التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الشعر، حيث تلجأ الكثير من النساء إلَّى استخدام بعض منتجات العَنّْاية بالشعر والتصفِيْف للحصول على مظهر أكثر لمعانًا.

لكن هؤلاء السيدات لا ينتبهن لحَقيْقَة أن هذه المنتجات يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الشعر، لأن هناك مجموعة من المنتجات يمكن أن تؤدي إلَّى تباطؤ فِيْ نمو الشعر أو تكسره أو تلفه، لذلك إذا اتبعت هذه العادات الخاطئة يجب أن تتوقف فوراً.

7- تناول بعض الأدوية

من الممكن أن يكون بطء معدل نمو الشعر ناتجًا عَنّْ تناول المريض لبعض الأدوية التي تؤثر على الجسم وبالتالي تؤثر على صحة الشعر وتسبب ترقق الشعر أو إبطاء معدل نموه، و ومن أهم هذه الأدوية ما يلي

  • الأدوية المستخدمة فِيْ العلاج الكيميائي للسرطان.
  • مميعات الدم
  • مضادات الاكتئاب بأنواعها.
  • حاصرات مستقبلات بيتا.

فِيْ حال كنت تعاني من أي مشكلة فِيْ الشعر وتتناول أي نوع من هذه الأدوية، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور ليصف لك بديلًا.

8- الشعر الجاف

يعتقد بعض الناس أن الشعر الجاف يمكن أن يؤدي إلَّى بطء معدل نمو الشعر، ولكن على العكس من ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن الشعر الجاف غير المرطب بدرجة كافِيْة به أطراف متكسرة، لكن هذا الجفاف لا يتسبب فِيْ بطء معدل نمو الشعر.

9- لديك مشكلة فِيْ فروة الرأس

ينمو الشعر من الجذور وللحصول على شعر صحي أو معرفة السبب الذي يؤدي إلَّى مشاكل الشعر، فعليك التأكد من خلو فروة الرأس من أي مشاكل، لذلك عليك العَنّْاية بفروة رأسك والتأكد من تنظيفها وتنظيفها. رطبه مستحضرات خاصة للعَنّْاية بالشعر.

10- أسباب أخرى لبطء نمو الشعر

هناك أسباب أخرى غير تلك المذكورة أعلاه يمكن أن تؤدي إلَّى بطء معدل نمو الشعر ويمكن أن تكون هذه الأسباب كَمْا يلي

  • درجة حرارة عالية.
  • اتباع نظام غذائي متعطل أو تناول كَمْيات قليلة من البروتين.
  • يدخن كثيرا.
  • الشعور المستمر بالتوتر.
  • التعرض لملوثات أو إشعاعات فِيْ بيئة الشخص.
  • اللجوء إلَّى الجراحة.
  • اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهِيْة العصبي.

طرق علاج بطء نمو الشعر

كجزء من إبداء الأسباب، يسمى ما يسمى ب