هل نقص فِيْتامين د يسبب برودة الأطراف

هل يسبب نقص فِيْتامين (د) برودة الأطراف

يعتبر فِيْتامين د من أفضل أنواع الفِيْتامينات التي يجب أن يتلقاها الجسم يوميًا، ولكن وفقًا للعديد من الدراسات المختلفة، لا يوجد مصدر علمي موثوق يثبت أن برودة الأطراف ناتجة عَنّْ نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم. الجسم، لأن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى الشعور بالبرودة الشديدة فِيْ الأطراف.

أعراض نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم

من خلال عرضنا اليوم سوف نجيب على السؤال “هل نقص فِيْتامين د يسبب برودة الأطراف” فِيْ هذه الفقرة سوف نقدم لكَمْ أعراض نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم، على النحو التالي

1- الشعور الدائم بالتعب والإرهاق

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا الشعور، ولكن الاحتمال الأول هُو نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم، لأنه يؤدي إلَّى انخفاض مستوى طاقة الجسم بشكل عام، مما يجعل الشخص يشعر بالتعب والتوتر المستمر.

2- زيادة احتمالية الإصابة بالمرض

من أكثر الأدوار فعالية لفِيْتامين د فِيْ الجسم هُو الحفاظ على قوة جهاز المناعة من خلال مقاومة العديد من الأمراض والفِيْروسات والبكتيريا المختلفة، لذلك فِيْ حالة التعرض المتكرر للأمراض الفِيْروسية ونزلات البرد والإنفلونزا، فإن نقص الفِيْتامين D فِيْ الجسم سبب واضح، حسب العديد من الدراسات التي أظهرت أن نقص فِيْتامين D هُو سبب رئيسي للتعرض لأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الرئة.

3- آلام الظهر والعظام

لا يقل دور فِيْتامين د فِيْ الجسم عَنّْ دور الكالسيوم الذي يعد من أهم العَنّْاصر التي يجب أن تحصل عليها عظام الجسم للوقاية من العديد من الأمراض، وذلك فِيْ حالة نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم. بالجسم، يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الشعور بالألم المزمن فِيْ عظام وعضلات الجسم بشكل مختلف.

4- عدم التئام الجروح الجلدية

أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن فِيْتامين د فِيْ الجسم يؤدي إلَّى زيادة بعض المركبات الخاصة فِيْ الجلد، وهُو أحد العَنّْاصر الضرورية التي تحفز عملية التئام الجروح الجلدية فِيْ فترة زمنية قصيرة. ، يتعرض الجلد لعدم القدرة على التئام الجروح.

5- تساقط الشعر

من خلال العديد من التجارب السابقة، تبين أن هناك علاقة قوية بين انخفاض مستويات فِيْتامين د فِيْ الجسم وتلف الشعر مع العديد من المشاكل المختلفة، وأهمها تساقط الشعر الذي يؤدي إلَّى تساقط الشعر.

6- ضعف نمو الأطفال

وجد أنه إذا كان الطفل يعاني من ضعف عام فِيْ عملية النمو الجسدي وإصابة مباشرة بالكساح، فهذا يدل على نقص واضح فِيْ مستويات فِيْتامين د فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى أنه يؤدي إلَّى زيادة الكتلة العضلية، ضعف وظهُور تقوس الساقين.

7- الشعور المستمر بالصداع المزمن

هناك العديد من الدراسات الطبية التي من شأنها أن تظهر أن السبب الرئيسي للصداع المزمن على مدى فترة طويلة من الزمن هُو النقص العام فِيْ فِيْتامين (د) فِيْ الجسم.

8- اضطرابات الدورة الشهرية

إذا كان مستوى فِيْتامين (د) فِيْ الجسم غير كافٍ، يمكن أن يسبب العديد من اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء.

9- آلام عضلات الجسم

يعد نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم من أكثر أسباب آلام العضلات شيوعًا فِيْ الجسم، لأنه أول فِيْتامين مسؤول عَنّْ الخلايا العصبية التي تسبب الألم.

10- هشاشة العظام

من المعروف والشائع أن نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم يؤدي عمومًا إلَّى فقدان قدر كبير من العظام، مما يتسبب فِيْ هشاشة العظام وزيادة احتمالية حدوث كسور فِيْ الجسم.

11- يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب

يؤدي نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم إلَّى زيادة مستويات ضغط الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية.

12- التهابات الأمعاء والمعدة

من الشائع والمعروف أن فِيْتامين (د) من أهم العَنّْاصر التي لها دور قوي وفعال فِيْ الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وقد أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء والمعدة المختلفة يعانون من نقص فِيْ الفِيْتامين. مستويات D أعلى من المعدل الطبيعي.

13- الاضطرابات النفسية والعصبية

فِيْ حالة الشعور الدائم بالاكتئاب والاضطرابات العقلية والعصبية والمزاج السيئ على المدى الطويل، قد يكون السبب هُو انخفاض مستوى فِيْتامين د فِيْ الجسم.

14- يزيد من فرص الاصابة بمرض الزهايمر

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم هُو أحد الأسباب الأكثر ترجيحًا التي تؤدي إلَّى زيادة احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر وقلة الكفاءة فِيْ الإدراك العقلي، خاصة عَنّْد كبار السن.

أسباب برودة الأطراف فِيْ الجسم

استكَمْال معرفتنا هل يسبب نقص فِيْتامين (د) برودة القدمين من خلال هذه الفقرة سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى برودة الأطراف فِيْ الجسم، وذلك على النحو التالي

1- الإصابة بفقر الدم

يعاني الجسم عادة من فقر الدم عَنّْدما يكون غير قادر على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين اللازم لجميع أجزاء الجسم، ولهذا السبب فِيْ هذه الحالة يمكن للشخص أن يشعر بالكثير من البرودة فِيْ الأطراف.

2- قصور الغدة الدرقية

تنظم الغدة الدرقية بشكل عام جميع التفاعلات الكيميائية التي تساهم فِيْ إنتاج مستويات عديدة من الطاقة فِيْ الجسم