أسباب فشل المشاريع الناشئة

أسباب فشل المشاريع الناشئة

يتعرض الكثير من أصحاب المشاريع الحديثة للخسائر التي يمكن أن تؤدي إلَّى الديون والعديد من الأزمات، لذلك يجب على أي شخص يرغب فِيْ بدء مشروع أو عمل تجاري أن يدرس الأمر جيدًا ومعرفة أسباب النجاح وأسباب الفشل.

لأن الكثير من الشباب عَنّْد بدء مشروعهم لا يفكرون بإمكانية الخسارة ويطورون حلاً إيجابياً فِيْ حال حدوثه، وهذا أهم شيء يمكن أن يسبب لهم أزمة، والآن سنعطي أسباب فشل المشاريع الناشئة من خلال الفقرات التالية

1- عدم دراسة المشروع قبل تنفِيْذه

قبل البدء فِيْ أي مشروع، يجب إجراء دراسة جدوى لهذا المشروع أو دراسته بعَنّْاية من جميع النواحي ويمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص ذوي الخبرة فِيْ هذه الأمور لتقديم خبراتهم وتقدير إمكانية الربح والخسارة. .

2 أنت تقوم بمشروع ليس لديك خبرة فِيْه

كثير من الشباب يرتكبون هذا الخطأ عَنّْد بدء مشاريعهم الخاصة، فمن الممكن أن يكون المشروع من بين المشاريع الناجحة التي لها أرباح جيدة، ولكن بسبب قلة الخبرة يمكن أن يتسبب فِيْ فشل المشروع.

فِيْ هذه الحالة يمكنك الاستعانة بمن لديه خبرة فِيْ مجال مشروعك، أو بدء المشروع بأقل قدر ممكن من المال لاكتساب الخبرة وعدم الوقوع فِيْ أزمة مالية فِيْ حال فشل المشروع لا قدر الله.

3- سوء اختيار الفريق

عَنّْد تنفِيْذ مشروع ما، تحتاج إلَّى اختيار الأشخاص المناسبين للعمل للمساهمة فِيْ نجاح مشروعك.المشروع القائم على فريق عمل جيد هُو دائرة تكتمل من خلال استكَمْال عَنّْاصر التعاون والاجتهاد بين أعضاء فريق عمل.

4- العاصمة

يحتاج كل مشروع، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، إلَّى رأس مال ولا يفكر فِيْ الربح السريع لأن العديد من الشباب يرتكبون خطأ تحديد رأس مال صغير أو غير كافٍ للمشروع.

يعتمدون على الأرباح التي سيحققها المشروع فِيْ بدايته وأنهم سيكونون قادرين على تغطية احتياجاتهم من الشهر الأول، لكن التفكير فِيْ هذا هُو أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه.

الحَقيْقَة أن ربح أي مشروع يكون بعد حوالي عام من بدايته، أو ستة أشهر على الأقل، حتى لو كان مشروعك يحقق أرباحًا من الشهر الأول، فعليك الانتظار والتحلي بالصبر لترى التغيرات فِيْ السوق التي قد يحدث.

5- لا يحتاج سوق العمل إلَّى فكرة مشروع

قبل تنفِيْذ أو البدء فِيْ أي مشروع تجاري، من الضروري البحث عَنّْ احتياجات السوق للمنتج الذي يقدمه المشروع، لأن العديد من رواد الأعمال يرتكبون خطأ عدم معرفة احتياجات سوق العمل.

إذا فكرت فِيْ أسباب نجاح مشاريع أخرى، فستجد أنها تحل مشكلة أو تقدم منتجًا أو خدمة غير موجودة ويحتاجها الجمهُور.

6- إساءة استخدام الدعاية

يحتاج أي مشروع إلَّى دعاية ناجحة وقد يتجاهل البعض هذه الخطوة أو أن الدعاية المقدمة ضعيفة وغير جذابة للعميل، لذا ضع خطة ترويج ناجحة لمشروعك.

ضع فِيْ اعتبارك أن أحد أسباب نجاح الإعلان الذي تقوم به هُو أنه يستهدف مجموعة مهتمة بالمنتج الذي يعرضه المشروع، ويجب ألا تتسرع فِيْ الحكَمْ على هذا الإعلان فور نشره، لكن عليك التحلي بالصبر لبعض الوقت، قبل أن تتلقى النتائج.

7 النظر إلَّى الأرباح بدون جودة المنتج

هذا النوع من المشاريع، على الرغم من نجاحه فِيْ البداية، سرعان ما يفشل لأن الجودة الرديئة للمنتج سيتم اكتشافها قريبًا، وحتى محاولة إصلاحها لاحقًا ستتطلب الكثير من الوقت والجهد لأن العميل فقد الثقة فِيْ المنتج. المنتج المقدم له.

8- موقع المشروع

عَنّْد ذكر أسباب فشل المشاريع الناشئة، من المناسب الإشارة إلَّى أن اختيار موقع المشروع غير المناسب هُو أحد أسباب فشل المشروع.

9- عدم الاهتمام برغبات العملاء

يجب على صاحب المشروع أن يلتزم بآراء عملائه حول المنتج المعروض ويفهم رغباتهم، خاصة فِيْ ظل الوضع الحالي للوفرة والمنافسة الشرسة بين أصحاب العمل، لذلك يجب أن يكون رضا العملاء هُو هدفك الأول. المقولة الشهِيْرة (الزبون دائما على حق) هِيْ حكَمْة يجب أن تضعها فِيْ عينيك.

من الممكن من وقت لآخر إجراء استطلاع رأي العملاء حول المنتج المقدم وقبول اقتراحاتهم للتجديد أو تقديم بعض الطلبات ضمن الخيارات والخيارات المتاحة لك.

سيساعدك امتلاك صفحة وسائط اجتماعية مخصصة بشكل كبير على عرض منتج شركتك ويسمح لك بإجراء استطلاعات الرأي بسهُولة.

سيسمح لك هذا أيضًا بالوصول إلَّى العميل بسرعة، وستتيح لك ات Google والآراء التي كتبها العملاء الذين تعاملوا مع الشركة من قبل، والتي يثق بها العديد من الأشخاص، جذب المزيد من العملاء.

10- القيادة السيئة

يجب أن يكون صاحب المشروع أو الشركة حكيمًا فِيْ اتخاذ القرارات بشأن الشركة وأن يكون لديه القدرة على إيجاد حلول للأزمات التي قد يواجهها المشروع. يتصرف بعض أصحاب المشاريع فِيْ الأزمات دون إدارة حكيمة ويتخذون قراراتهم بشكل عشوائي مما يؤدي إلَّى فشل المشروع.

11- عدم تقسيم المهام

لإكَمْال حديثنا عَنّْ أسباب فشل الشركات الناشئة، نشرح لك أنها مهمة