هل نقص ماء الجنين يسبب ولادة مبكرة

هل نقص السائل الأمنيوسي يسبب الولادة المبكرة

يمكن أن يؤدي نقص الماء المحيط بالجنين، أو المعروف علميًا باسم السائل الأمنيوسي، إلَّى القلق لدى المرأة الحامل، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، مما يجعلها عرضة للولادة المبكرة.

السائل الأمنيوسي هُو السائل الذي يحيط بالجنين داخل كيس المشيمة فِيْ رحم الأم. وهُو سائل له بعض الخصائص الحمضية التي تحمي الجنين داخل الرحم. التي ينتجها الجنين نفسه.

السائل الذي يحيط بالجنين مهم جدا للأطباء لأنه يساعد على معرفة صحة الجنين ومراحل نموه.

السائل الذي يحيط بالجنين هُو خط الدفاع الأول لحماية الجنين لأنه يحمي الجنين من أي ضرر كَمْا يحميه من الالتهابات أو الالتهابات.

كَمْا أنه يعمل على إبقاء الجنين دافئًا طوال أشهر الحمل، ويدعم نمو جهازه الهضمي والرئتين، ويمنع أعضائه مثل الساقين والذراعين من الالتصاق ببعضها البعض.

أسباب نقص السائل الأمنيوسي أثناء الحمل

كَمْا ذكر أن الماء الذي يحيط بالجنين يعمل على حمايته من أي خطر أثناء الحمل، ونقصه يعرضه لخطر كبير لأن نقص الماء عَنّْد الحامل يعود لعدة أسباب منها

  • شكوى الأم من ارتفاع ضغط الدم تعرض الأم لنقص الماء حول الجنين.
  • فصل مشيمة الجنين عَنّْ الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة مما يؤدي إلَّى نقص الماء حول الجنين وبالتالي يعرض الأم للولادة المبكرة.
  • تتناول الأم بعض الأدوية، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
  • أثناء الحمل، تتمزق أغشية الكيس الأمنيوسي.
  • تؤدي بعض اضطرابات إنتاج الماء عَنّْ طريق المشيمة إلَّى انخفاض كَمْية البول فِيْ الجنين، مما يؤدي إلَّى نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين ويعرضه للخطر.
  • وجود عيوب فِيْ فتحة البول فِيْ الجنين، أو عيوب فِيْ الكلى أو المثانة، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى الولادة المبكرة للمرأة الحامل بسبب نقص الماء فِيْ محيطها.

انخفاض السائل الأمنيوسي فِيْ الشهر الثامن من الحمل

عادة ما يحدث انخفاض فِيْ نسبة الماء المحيط بالجنين خلال الثلث الثالث من الحمل وهذا يحدث عادة فِيْ الشهر الثامن من الحمل، ويكون السائل على شكل بول.

يساهم هذا فِيْ تغيير مستويات السوائل بشكل يومي، حيث أن كَمْية السوائل فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل حوالي لتر، لذلك يقوم الأطباء بمراقبة نسبة هذا السائل أثناء الحمل عَنّْ طريق فحص الأم بالموجات فوق الصوتية لتقييم النسبة من السوائل حولها.

وهذا يقودنا إلَّى نفس السؤال هل نقص ماء الجنين يسبب الولادة المبكرة الجواب نعم، فعَنّْدما يهدد نقص السائل الأمنيوسي فِيْ رحم الأم جنينها، مما يستدعي التدخل الطبي والولادة المبكرة لحماية الأم وجنينها من أي مشاكل ومضاعفات وخطر جسيم.