الأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص

الأطعمة التي تحتوي على بروتينات سريعة الامتصاص

تعد البروتينات من بين المركبات المركزية التي تقوي العديد من الوظائف فِيْ الجسم، وتجدر الإشارة إلَّى أن البروتينات ممثلة بكثرة فِيْ جميع الأنسجة وهِيْ أيضًا مكونات مهمة فِيْ كل مرحلة وعملية يقوم بها الجسم، وتتكون البروتينات أساسًا من الأمينية. الأحماض، ويقفون مشيرين إلَّى أن لكل بروتين مهام معينة تختلف فِيْما بينها.

البروتين هُو الشريك المثالي والصديق المفضل فِيْ رحلتك، سواء كنت ترغب فِيْ تحقيق الشكل المثالي أو تبحث عَنّْ مكَمْل غذائي يمنحك الطاقة والنشاط، وتجدر الإشارة إلَّى أن البروتين هُو العَنّْصر الغذائي الوحيد الموجود فِيْ جسمك. النظام الغذائي بغض النظر عَنّْ نوعها.

تعتمد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهِيْدرات على البروتين بالإضافة إلَّى الصيام المتقطع. حتى النباتيين يحتاجون إلَّى البروتين فِيْ نظامهم الغذائي ويحاولون إيجاد مصادر بديلة للبروتين الحيواني لأنه مهم للغاية للجسم. لا تقتصر أهمية البروتين والحاجة إلَّى تناوله على أولئك الذين يمارسون الرياضة أو يهتمون بصحتهم فقط. فكل ما هُو حي يحتاج إلَّى البروتين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك المزيد من مصادر البروتين، بعضها من أصل حيواني وبعضها من أصل نباتي، وهناك تصنيف آخر للبروتينات التي تم تطويرها وفقًا لسرعة الهضم والامتصاص، فهناك مصادر بطيئة الامتصاص و الأطعمة التي تحتوي على البروتين وغيرها سريعة.

قبل أن نتحدث عَنّْ الفرق بين البروتين السريع والبطيء واستخدامات كل منهما، دعَنّْا نراجع قائمة أفضل المصادر والأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع. التالي

  • منتجات حيوانيه.
  • بعض الصور من البقوليات.
  • أنواع معينة من الجبن.
  • بعض الدواجن.
  • أنواع معينة من الأسماك.

فِيْ السطور التالية من مقالتنا سنتحدث بعمق واستفاضة عَنّْ المصادر والأطعمة التي تحتوي على بروتين سريع الامتصاص، بالإضافة إلَّى أهمية هذا النوع من البروتين، ووقت استخدامه، بالإضافة إلَّى الاختلاف. بينه وبين البروتين بطيء الامتصاص ومصادره، كل هذا وأكثر أدناه.

المصادر التي ستمنحك البروتين فِيْ دقائق

البروتينات سريعة الامتصاص هِيْ أشكال من العَنّْاصر الغذائية التي يتم هضمها بسرعة كبيرة وتزود الجسم بالبروتينات التي يتم استقلابه منها، والاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا النوع من البروتين هُو تخليق البروتينات العضلية.

هذه هِيْ العملية التي يقوم بها الجسم بإصلاح الضرر الناجم عَنّْ التمارين الشاقة والمكثفة عَنّْ طريق إنتاج البروتينات اللازمة لهذه العملية. كَمْا ذكرنا سابقًا، هناك عدة أنواع من البروتينات ولكل منها وظيفة محددة لا تشبه غيرها.

وفقًا لمئات الدراسات العلمية والأبحاث المختبرية المختلفة، فقد أثبت هذا النوع من البروتين فعاليته فِيْ تعزيز نمو العضلات. وتجدر الإشارة إلَّى أن الفائدة التي تعود على الجسم والعضلات من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات سريعة الامتصاص تزداد مع اقتراب وجبتك وهُو وقت ممارسة الرياضة.

لقد كان هناك الكثير من الأبحاث والدراسات فِيْ هذا الصدد، وكان أكثرها تأثيراً وتوضيحاً فِيْ هذا الشأن دراسة استغرقت قرابة شهرين ونصف الشهر أي ما يعادل عشرة أسابيع، وفِيْ هذه الدراسة قام العلماء بفحص تأثيرات الأيروبكس. ممارسة تعرف باسم تمارين المقاومة، إلَّى جانب استخدام الأطعمة التي تحتوي على بروتينات سريعة الامتصاص كَمْكَمْل غذائي.

كانت نتيجة هذه الدراسة أن هناك تحسناً ملحوظاً فِيْ الأداء الرياضي للمتدربين خلال التدريبات التي قاموا بها منذ اليوم الأول، وزاد معدل التحسن فِيْ الأداء الرياضي بشكل كبير مع كل يوم يمر، وأثبت الجسم كفاءة عالية. وتم تطويره فِيْ تخليق البروتين العضلي الذي يدعم التجدد.

كَمْا أن بناء العضلات يزداد بشكل ملحوظ عَنّْد تناول هذا البروتين مباشرة بعد التمرين، لأن مخازن الجسم بحاجة ماسة إليه مباشرة بعد التمرين، ومن هذه التجربة يمكننا أن نستنتج أن الوقت المناسب لاستهلاك البروتينات سريعة الامتصاص يكون مباشرة بعد التمرين أو التمرين أو المجهُود البدني ويشمل الأطعمة التي تحتوي على بروتينات سريعة الامتصاص تحتوي على كل ما يلي

1- الطيور التي لا تطير لكنها قادرة على بناء جسمك

تعتبر دواجن اللحوم البيضاء، مثل الدجاج على وجه الخصوص، من أكثر المصادر فعالية للبروتين سريع الامتصاص، ويعتقد العديد من خبراء التغذية أن الدجاج هُو بلا شك البروتين المثالي لبناء العضلات.

على الرغم من صغر حجم هذه الطيور، إلا أنها تحتوي على جميع أنواع الأحماض الأمينية فِيْ أجسامها، وهِيْ كنز لا ينضب ومصدر مستدام للبروتينات سريعة الامتصاص.

ما يميز الدجاج حقًا هُو سعره المنخفض مقارنة باللحوم الحمراء للحيوانات الكبيرة، بالإضافة إلَّى الاستخدامات التي لا حصر لها لهذا الطائر، بالإضافة إلَّى العديد من طرق طهِيْ واستخدام هذا اللحم، فكل أجزاء الدجاج تقريبًا صالحة للأكل .

كَمْا أن لكل جزء منه استخدام محدد من لحم الدجاج إلَّى عظامه، لذا فإن استخدام صدور الدجاج لا يشبه استخدام الأفخاذ وهم مختلفون تمامًا عَنّْ الأجنحة، لذلك هناك من يختلف معي عَنّْدما أقول أن الدجاج على رأس قائمة الأطعمة التي تحتوي على بروتينات سريعة الامتصاص هذا السؤال لا يستهدف النباتيين.