الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

هناك عدة فروق بين زكاة المال وزكاة التجارة منها

كَيْفَِيْة احتساب أموال الزكاة

يبدأ الشخص بإخراج الزكاة من ماله بمرور عام كامل. يمكن أن يكون هذا العام إما فِيْ نهاية السنة الهجرية أو المالية، أو فِيْ شهر رمضان، أو فِيْ الوقت الذي يبدأ فِيْه جمع الأموال. ومنذ ذلك الحين مر عام كامل.

يتم احتساب زكاة المال بقسمة إجمالي المبلغ الذي تريد دفعه على 40. إذا كان المبلغ الذي تريد دفعه هُو 400،000 جنيه إسترليني، فإن زكاتها تساوي 400،000 جنيه إسترليني / 40 = 10،000 جنيه إسترليني.

هناك طريقة أخرى لحساب زكاة المال وهِيْ قسمة المبلغ الإجمالي الذي تريد دفعه على 100 وضرب الباقي فِيْ 2.50.

إذا كان المبلغ الذي تريد دفع الزكاة عليه هُو 100000 جنيه إسترليني، فإن زكاته تساوي 100000/100 = 1000 × 2.50 = 2500 جنيه إسترليني.

بشكل عام، نسبة الزكاة على النقود هِيْ ربع العشر، أي 2.5٪، أو 25 بالألف.

كَيْفَِيْة احتساب زكاة التجارة

يحسب التجار المدة التي حوَّل فِيْها تجارته، وقد تكون تلك السنة فِيْ نهاية السنة الهجرية أو السنة المالية أو شهر رمضان ويبدأ بحساب الأموال التي يريد دفعها للزكاة. على.

كَمْا أنه يسرد الالتزامات والمتطلبات التي يحتاجها للعمل ثم يقتطعها من المال الذي يريد دفع الزكاة إليه.

بعد إتمام عملية الجرد، إذا وصلت الأموال الناتجة إلَّى النصاب القانوني، لأن النصاب القانوني يساوي 85 2.5٪، بضرب أساس الزكاة × سعر الزكاة.

الزكاة المستحقة على عروض الأعمال هِيْ مجموع كل عرض تجاري، والديون التي تريد سدادها، والنقد. يتم خصم ديون التاجر منها وتضرب النتيجة فِيْ معدل الزكاة 2.5 نتيجة هذه العملية مقدار الزكاة المراد إزالته.

شروط أموال الزكاة

أن المال يعود لنفس الشخص

تعتبر الزكاة من الممتلكات فلا يحق لك امتلاكها إلا من قبل صاحبها. وعلى هذا فقد دخل الحنفِيْة فِيْقول إن الزكاة لا تجب فِيْ الأوقاف والخيل فِيْ الطريق وأن الملكية مطلقة للمالك. مال.

وهذا يعَنّْي أن مالك المال وصاحبه وحده له الحق فِيْ التصرف به بالكامل حسب إرادته والاستفادة منه كَمْا يشاء.

تطوير

الهدف من إدخال الزكاة هُو مساعدة الفقراء والأغنياء لن يصبحوا فقراء. لذلك فهِيْ عرضة للتدمير بتكرار الزكاة ويصبح الغني فقيرًا.

تجاوز المتطلبات الأصلية