علاج نوبات الهلع بدون أدوية

علاج نوبات الهلع بدون دواء

يعرف الذعر بأنه خوف شديد ومفاجئ من بعض المواقف التي لا تعتبر خطيرة، ومن ثم يتفاعل الجسم بعَنّْف مع هذا الخوف، ويشعر الكثير من المصابين بالهلع بأنهم قد يموتون على الفور أو أنهم على وشك الإصابة بنوبة قلبية، أو لا يمكنهم السيطرة على أنفسهم.

كَمْا ذكرنا أعلاه، فإن عدد المرات التي يُحتمل أن يصاب فِيْها الشخص بنوبة هلع هُو مرة أو مرتين فقط فِيْ العمر، وبمجرد زوال السبب، يختفِيْ النوبة تمامًا، ولكن هناك نسبة من الأشخاص الذين يعانون من نوبة الهلع الذين أصيبوا به بشكل مفاجئ ومتكرر.

يقضي هؤلاء الأشخاص أيضًا معظم وقتهم فِيْ خوف شديد، ويتم تشخيص هذه الحالة على أنها اضطراب الهلع، ولم يتم تحديد السبب الحقيقي لهذه الهجمات، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي من المحتمل أن تزيد من خطر التعرض لها، على سبيل المثال العوامل الوراثية، الإجهاد.

للتخلص من نوبات الهلع بدون أدوية، هناك العديد من الطرق المتاحة والتي تعتبر آمنة وفعالة للغاية، ومن أهمها ما يلي

العلاج النفسي

مشكلة الذعر يمكن علاجها بالعلاج النفسي لأنها من أكثر طرق العلاج فاعلية لأنها تتعامل مباشرة مع المريض النفسي وتزيل جميع المشاكل التي يواجهها لأنها تخفف عَنّْ الشخص الضغط النفسي. والتي تسبب نوبات الخوف وإليكَمْ أهم طرق العلاج النفسي المتبعة فِيْ الآتي

  • العلاج السلوكي المعرفِيْ، وهُو من العلاجات النفسية الفعالة التي تستخدم للقضاء على نوبات الهلع والخوف بدون أدوية. أساس هذا العلاج هُو تطوير مهارات المريض ومن ثم مساعدته على التكَيْفَ مع الأفكار والسلوكيات الأخرى التي قد تكون سببًا لنوبات الهلع، والمعتقدات السلبية عَنّْ نفسه والأشخاص من حوله هِيْ السبب الرئيسي لنوبات الخوف والذعر.
  • العلاج النفسي، وهُو أيضًا نوع آخر من العلاج النفسي الفعال، لأن هذه الطريقة تسمح للطبيب باكتشاف التجارب والمشكلات التي مر بها هذا الشخص من قبل وتسببت فِيْ معاناته من نوبات هلع وخوف، وهذا مهم جدًا للطبيب. تعامل مع الحالة بشكل صحيح.

الاستراتيجيات المساعدة

يمكن حل مشكلة نوبات الهلع والخوف دون استخدام الأدوية باستراتيجيات داعمة، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها وقدرتها على علاج نوبات الهلع. فِيْما يلي أهم هذه الاستراتيجيات

  • ضبط النفس لنوبة الهلع عَنّْدما يحاول المريض التنفس بعمق.
  • من أهم الأعراض التي نلاحظها لدى مريض مصاب بنوبة هلع أنه يتنفس بسرعة وعَنّْف، ويكون المريض مضطربًا فِيْ ذلك الوقت. وللتخفِيْف من هذه الأعراض، يجب على المريض أن يأخذ نفسًا عميقًا وأن يحبسه لبضع لحظات، ثم يزيله تدريجياً من الفم.
  • سيغلق مريض نوبة الهلع عينيه تلقائيًا عَنّْد حدوث نوبة هلع لأنهم يتخيلون المواقف السيئة المحيطة بهم.
  • يمارس مريض نوبة الهلع الوعي الكامل حتى يكون على دراية بالأشياء من حوله حتى لا تعزله هذه الهجمات عَنّْ الواقع الذي يحيط به. لذلك من الضروري تطبيق حواس المريض الجسدية، على سبيل المثال جعل المريض يلمس كل ما يحيط به. يحيط به.
  • عَنّْد حدوث نوبة هلع، يجب على المريض التركيز على جسد واحد فقط وأن يذكر للمريض كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الجسم، مثل اللون والشكل والحجم.
  • القيام بتمارين تساعد على إرخاء العضلات حتى يتم التخلص من الاضطراب تدريجياً، وخاصة عضلات اليد أثناء حركتها، كَمْا يساعد التنفس العميق قليلاً.
  • يجب أن يفهم المريض أنه يعاني من نوبة هلع وليست نوبة قلبية كَمْا يعتقد، ويجب تذكيره دائمًا بأهمية التنفس العميق.
  • كَمْا يمكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية من خلال الاستمرار فِيْ ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مما يؤدي إلَّى تحفِيْز إفراز الهرمونات التي تسرع من عملية تغلغل الدم فِيْ الشرايين والأوردة وتحسين الحالة المزاجية للمريض وتوفِيْر الراحة السريعة. شدة الهجوم.
  • أبقِ عشبة اللافندر قريبة من المريض فِيْ جميع الأوقات حيث تقضي تمامًا على أي أعراض قد يعاني منها أثناء النوبة، بالإضافة إلَّى أنها تريح الشخص ويمكن أيضًا تناولها مع الشاي أو البابونج لتهدئة الأعصاب. .
  • يساعد التخيل أيضًا المريض على الشعور بالسعادة.