علاج التهاب اللسان بالعسل

علاج التهاب اللسان بالعسل

يعتبر العسل من العَنّْاصر الغذائية الهامة التي تحتوي على مجموعة واسعة من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفات والمغنيسيوم، لذلك فهُو يعتبر من العَنّْاصر الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وعَنّْاصر مهدئة فِيْ نفس الوقت.

يمكن علاج التهاب اللسان بالعسل عَنّْد مزجه بأنواع مختلفة من الأعشاب أو الأطعمة، ومن خلال الفقرات التالية سنشرح لك الطرق الممكنة لعلاج التهاب اللسان بالعسل

1- العسل والطحينة لعلاج التهاب اللسان

يمكن وضع نفس الكَمْية من العسل على الطحينة ووضعها على اللسان، حيث أن هذا الخليط له قدرة كبيرة على علاج الالتهابات وتقرحات اللسان، حيث تحتوي الطحينة على زيت السمسم الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

2- عسل بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن إضافتها إلَّى العسل للحصول على علاج يخفف من ألم التهاب اللسان والتخلص منه بسرعة، وسنشرح لك ذلك من خلال النقاط التالية

  • الشيح لهذه العشبة العديد من الفوائد الغذائية التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للالتهابات. نظرًا لاحتوائه على مغذيات لها خصائص مطهرة ومضيق للأوعية، فإن الشيح من الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة فِيْ علاج جميع أنواع العدوى سواء كانت بكتيرية أو فِيْروسية أو فطرية، لذلك يمكن استخدامه ثلاث مرات يوميًا كغسول للفم.
  • البابونج من الأعشاب التي لها قدرة عالية على علاج التهاب اللسان بالعسل. لما له من تأثير علاجي مهدئ على الأغشية المخاطية التي تبطن الفم، فمن الممكن تناول شاي البابونج ثلاث مرات فِيْ اليوم وتحليته بالعسل.
  • عرق السوس وهُو غذاء يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك يمكن استعمال مشروب عرق السوس مع العسل كغسول للفم، فهُو من المشروبات التي لها تأثير قوي على الالتهابات وتقرحات اللسان.

العلاجات المختلفة لالتهابات اللسان

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها بالإضافة إلَّى العسل فِيْ علاج التهابات اللسان، والتي سنعرضها لكَمْ من خلال النقاط التالية

  • ملح بماء فاتر إحدى الطرق للمساعدة فِيْ علاج القروح أو الالتهابات فِيْ الفم بشكل عام وعلى اللسان بشكل خاص هِيْ استخدام الماء المالح الفاتر كغسول للفم مرتين فِيْ اليوم.
  • زيت جوز الهند وهُو من الزيوت الطبيعية التي تساعد على التخلص من التهابات الفم بسرعة وأمان.
  • صودا الخبز هذه المادة لها القدرة على قتل البكتيريا والفِيْروسات فِيْ اللسان التي تسبب الالتهاب.
  • الأدوية الموضعية الأدوية التي تساعد فِيْ التئام تقرحات الفم أو الالتهابات تشمل الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية مسكنة للألم مثل بيروكسيد الهِيْدروجين والبنزوكائين.
  • غسول الفم من الأشياء التي تساعد على التهاب اللسان بالإضافة إلَّى علاج التهاب اللسان بالعسل استخدام غسول الفم الطبي الذي يحتوي على الكورتيزون أو الليدوكائين، وهذه المواد مفِيْدة جدًا فِيْ التخلص من الالتهابات والقروح على اللسان.
  • الأدوية التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم هناك مجموعة من الأدوية والأدوية التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم والتي تعمل كعوامل مضادة للالتهابات تسمى المضادات الحيوية.
  • كي القرح فِيْ حالة تحول العدوى إلَّى قرحة يمكن علاجها بالكي بالليزر أو باستخدام مواد كيميائية تؤدي إلَّى نفس النتيجة مثل نترات الفضة.
  • المكَمْلات الغذائية يمكن للمكَمْلات الغذائية أن تحدث فرقًا كبيرًا فِيْ علاج التهاب اللسان، مثل فِيْتامين ب 6 وفِيْتامين ب 12، وكذلك حمض الفوليك.