علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

علاج قلة الصفِيْحات بالطعام

يفضل الكثير من الناس علاج جميع الأمراض بالطرق الطبيعية، مثل تناول أنواع معينة من الطعام أو عمل وصفات طبيعية، وطريقة علاج نقص الصفائح الدموية بالطعام هِيْ الأطعمة التالية

1- الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد من العَنّْاصر الغذائية المهمة التي تعالج نقص الصفائح الدموية فِيْ الجسم. بالإضافة إلَّى بذور اليقطين، فإن الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تحتوي على الحديد تشمل الفلفل الحلو والخضروات الورقية مثل السبانخ وبعض البقوليات الشائعة مثل العدس أو الفاصوليا والفاصوليا البيضاء والبقوليات. التوفو.

بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن عَنّْصر الحديد موجود أيضًا فِيْ العديد من المصادر الحيوانية، مثل المحار والدواجن وأيضًا المأكولات البحرية بجميع أنواعها واللحوم الحمراء، فهُو موجود أيضًا فِيْ بعض أنواع الفاكهة مثل المشمش أو الزبيب.

2- الأطعمة الغنية بفِيْتامين أ

يعتبر فِيْتامين أ من الفِيْتامينات الهامة والضرورية التي تؤثر على تكوين الصفائح الدموية فِيْ جسم الإنسان، حيث تتمثل وظيفته فِيْ تكوين البروتينات الضرورية فِيْ الجسم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فِيْتامين أ هِيْ اللفت والقرع وكذلك الجزر والبطاطا الحلوة.

3- الأطعمة الغنية بفِيْتامين ب 12

يعرف الكثير عَنّْ أهمية فِيْتامين ب 12 لصحة الجسم والشيء الوحيد الذي لا يمكن تجاهله هُو الأهمية الكبيرة لهذا الفِيْتامين فِيْ علاج مشكلة نقص الصفائح الدموية التي يعاني منها الكثير من الناس، ومن أهم أهم الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من فِيْتامين ب 12 هِيْ اللحوم بأنواعها بالإضافة إلَّى البيض ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب.

بالإضافة إلَّى ذلك، يوجد هذا الفِيْتامين أيضًا فِيْ العديد من الأسماك مثل التونة والسلمون المرقط، وكذلك المحار وكبد البقر ولحم البقر بشكل عام.

4- الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي

فِيْتامين سي أو فِيْتامين سي من الفِيْتامينات التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ زيادة عدد الصفائح الدموية فِيْ الجسم، لأن الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين سي تزيد من كفاءة الجسم فِيْ امتصاص عَنّْصر الحديد، كَمْا يُعتقد أنه يحتوي على دور رئيسي فِيْ تقوية مناعة جسم الإنسان، وكذلك تحسين كفاءة عمل الصفائح الدموية.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين جدا، وأشهرها البرتقال والكيوي وكذلك الفراولة والجوافة، بالإضافة إلَّى البروكلي والبابايا والأناناس والجريب فروت والقرنبيط والبطيخ والليمون والعديد من الأطعمة الأخرى التي نتناولها على على أساس يومي.

5- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك هُو أحد الفِيْتامينات الأساسية الموجودة فِيْ خلايا الدم، والأطعمة التي تحتوي على الفولات أو حمض الفوليك تساعد فِيْ علاج نقص الصفائح الدموية فِيْ الجسم، وحمض الفوليك من الأحماض الأساسية التي تحتاجها المرأة الحامل يوميًا، وهُو البقوليات من أشهر الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.

بالإضافة إلَّى الخضر الورقية وجنين القمح والحمضيات والهليون وكبد البقر والبيض والموز والمكسرات والعديد من الأطعمة والفواكه الأخرى.

6- الأطعمة الغنية بفِيْتامين ك

فِيْتامين ك أو فِيْتامين ك هُو أحد الفِيْتامينات الأساسية فِيْ علاج نقص الصفائح الدموية فِيْ الجسم ويعمل أيضًا على تقليل النزيف، لذلك يحتاج الأشخاص الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية إلَّى فِيْتامين ك ليكون أحد الفِيْتامينات المتوفرة فِيْ النظام الغذائي.

يتوفر فِيْتامين ك أيضًا فِيْ العديد من المصادر الغذائية مثل المصادر النباتية مثل الملفوف والملفوف والسبانخ بالإضافة إلَّى الخس والبقدونس والسلق السويسري، كَمْا يوجد أيضًا فِيْ العديد من المصادر الحيوانية مثل البيض والأسماك واللحوم والكبد.

7- الأطعمة الغنية بفِيْتامين د

فِيْ حال كنت تبحث عَنّْ طريقة لعلاج نقص الصفائح الدموية بالطعام، فإن الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين (د) هِيْ الخيار الأفضل بين جميع الأطعمة الأخرى لأن فِيْتامين (د) له دور مهم للغاية فِيْ تحسين عمل الخلايا الجذعية المسؤولة عَنّْ تكوين الدم. أو تكوين الصفائح الدموية.

هناك أيضًا العديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على فِيْتامين د، مثل المصادر الحيوانية مثل أنواع معينة من الأسماك مثل الماكريل أو السلمون، وكذلك التونة، كَمْا توجد أيضًا فِيْ عصير البرتقال المدعم وبعض بدائل الألبان مثل حليب الصويا. يوجد أيضًا فِيْ حبوب الإفطار المدعمة التي يأكلها النباتيون.

8- الأطعمة الغنية بالكلوروفِيْل

الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات عالية من صبغة الكلوروفِيْل تزيد من عدد الصفائح الدموية فِيْ الجسم، ومن المعروف أن صبغة الكلوروفِيْل من الأصباغ الممتصة للضوء فِيْ النباتات، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على صبغة الكلوروفِيْل بعض الأوراق الصالحة للأكل. الخضروات باستثناء المكَمْلات الغذائية.

أعراض قلة الصفِيْحات

بعد أن نكون قادرين على التعرف على طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالطعام، سنناقش