هل يجوز صلاة الاستخارة بعد اتخاذ القرار

هل تجوز صلاة الاستخارة بعد القضاء

صلاة الاستخارة هِيْ الطريقة الأولى فِيْ تحديد القرار أو عدمه، والجدير بالذكر أن صلاة الاستخارة هِيْ مزيج من نوعين من العبادة.

الدعاء والاستسلام لله تعالى، وكذلك الثقة فِيْ أنه هُو الذي يقود إلَّى القرار الصائب، وجاءت كلمة الاستخارة أن العبد يسأل الله أن يهديه إلَّى أحد الخيارين.

لذلك لا بد من معرفة أن الاستخارة تأتي فِيْ بداية مجرد التفكير فِيْ شيء ما قبل التفكير فِيْ الخيارات المتاحة له، فإذا كنت تنوي فعل شيء وأداء صلاة الاستخارة فما نفعها فِيْ تلك اللحظة !

ولهذا جواب السؤال هل تجوز صلاة الاستخارة بعد القضاء وليس الأمر كذلك، فأصل الاستخارة هُو معرفة أن القرار الأفضل فِيْ حالة التردد بين قرارين.

وقت صلاة الاستشارة

وبناء على جواب السؤال هل تجوز صلاة الاستخارة بعد القضاء

من المعلوم أن صلاة الاستخارة تؤدى فِيْ أي وقت من اليوم، إلا فِيْ الأوقات التي لا تستحب فِيْها الصلاة، مثل الوقت بين صلاة العصر وصلاة المغرب، والوقت بين صلاة الفجر، والوقت بين صلاة الفجر. صلاة الفجر وربع ساعة قبل العصر.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن للإنسان أن يصلي الاستخارة فِيْ أي وقت، وإن شاء الله يستجيب.

ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أنه إذا اضطر الإنسان إلَّى صلاة الاستخارة فِيْ وقت لا يحب الصلاة لعجزه عَنّْ تأخيرها، فلا حرج فِيْ ذلك.

كَيْفَِيْة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتتم صلاة الاستخارة بعد الوضوء، ثم صلاة الاستخارة كصلاة نافلة.

بعد قراءة سورة الفاتحة اقرأ ما هُو سهل من آيات القرآن الكريم، والأفضل أن تقرأ سورة الكافرون فِيْ الركعة الأولى، وسورة الإخلاص فِيْ الركعة الثانية. قال عبد الله رضي الله عَنّْه

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ يَقُولُ ((إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وأنا لا أستطيع، وأنت تعلم ذلك، ولا أعرفه، وأنت عالم الغيب.