هل من حق الزوجة معرفة كل شيء عَنّْ زوجها

هل من حق الزوجة أن تعرف كل شيء عَنّْ زوجها

قال الله تعالى فِيْ نزل قاطع فِيْ سورة الروم الآية 21

ومن آياته التي خلقها لكَمْ من نفوسكَمْ نسائكَمْ لتكنوا فِيْها وتكرسوا بينكَمْ ورحمة

كَمْا شرع بأن للزوجة حقوق كثيرة تجاه زوجها، كَمْا ذكر الفروق بين الرجل والمرأة فِيْ هذه العلاقة لأن الجواب على سؤال هل للزوجة الحق فِيْ معرفة كل شيء عَنّْ زوجها جاء أنه ليس لها حق. .

أن يكون للرجل أشياء كثيرة يحب أن يشعر من خلالها بالخصوصية، لكنها ليست ممنوعة إذا طلبت منه خوفًا من الوقوع فِيْ معصية الله -تعالى- من خلال الأصدقاء السيئين أو غيرهم.

كَمْا أباحت الشرع للرجل أن يكذب على زوجته فِيْ بعض الأمور ما لم يؤذها نتيجة لذلك، لأن الأمر نشأ من كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ رواية أم كلثوم بنت عقبة

“لم أسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم إجازة فِيْ الكذب إلا فِيْ ثلاث حالات. وامرأة تتحدث مع زوجها”. (صحيح).

حقوق المرأة على زوجها

فِيْ سياق تحديد إجابة سؤال “هل للزوجة الحق فِيْ معرفة كل شيء عَنّْ زوجها”، نحتاج إلَّى التعرف على حقوق المرأة تجاه زوجها فِيْ الدين الإسلامي بشيء من التفصيل، وذلك من خلال ما يلي

1- اللطف أثناء الجماع

المرأة هِيْ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال نبينا الكريم – صلى الله عليه وسلم – فِيْ رواية أبي هريرة

“مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، فَإِذَا شَهِدَ أَمْرًا فَلْيَتَكَلَّمْ بخَيْرٍ، أَوْ لِيَسْكُتْ، وَاسْتَوْصُوا بالنِّسَاءِ، فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أَعْوَجَ شيءٍ فِيْ الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، إنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، اسْتَوْصُوا بالنِّسَاءِ خَيْرًا” (صحيح ).

لذلك يجب على المسلم أن يخشى الله فِيْ زوجته وأن يعاملها بلطف وأن يكون لها أسرة بعد أخذها من المنزل حتى يكون لها سكن وأمن. ما أجمل البيت المسلم إذا كان يتمتع بالاستقرار الأسري، فِيْجب على الرجل أن يفِيْ بحق المرأة من خلال احترام مشاعرها ومحاولة تكريمها والتعاطف معها وإعطائها المودة التي تحتاجها منه.

وبالمثل، على المسلم أن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ كان يستمتع بزوجاته ويغازلهن ولا يداعبهن ولا يسبّ أحداً منهن، بل يعاونهن. مع الأعمال المنزلية.

ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ بيته قالت تقطع نعليها وتفعل ما يفعله الرجل فِيْ بيته.

2- الإنفاق عليها

ومن أهم حقوق الزوجة على زوجها أن ينفق عليها بكل الطرق من المأكل والشرب واللباس.

“الرجال هم المعيلون للمرأة لأن الله جعل بعضهم يعلو على البعض الآخر، ولأنهم ينفقون أموالهم.