علامات زيادة وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن

علامات زيادة وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن

يمر الجنين بثلاث مراحل فِيْ رحم الأم وعَنّْدما يتعلق الأمر بالوصول إلَّى الثلث الأخير من الحمل، يجب على الأم ملاحظة بعض التغييرات التي تؤكد لها أن الجنين جاهز للولادة.

وذلك لعلامات زيادة وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن، مما يؤكد للأم أنها تتبع أسلوب الحياة الصحيح الذي يحافظ على صحة ووزن الطفل، لأن هذه العلامات هِيْ كَمْا يلي

1- الأم تشعر بضيق فِيْ التنفس

يؤدي تطور مراحل الحمل إلَّى زيادة وزن الجنين فِيْ الثلث الأخير من الحمل وهذا بالطبع يتسبب فِيْ إصابة الأم بضيق فِيْ التنفس بسبب ضغط الرضيع على رئتيه، وعلى الرغم من أن هذا الشعور غير مريح للأم، إنها علامة جيدة على أن الجنين فِيْ أفضل حالة صحية.

يجب ألا تشعر الأم بالقلق والتوتر فِيْ تلك اللحظة، لأن هذا الضغط على الرئتين سينخفض ​​قريبًا، ونتيجة لذلك سينتقل رأس الطفل إلَّى الجزء السفلي من الرحم، وبالتالي إدخال ساق الطفل إلَّى الرئتين، وبعد ذلك ستكون الأم قادرة على التنفس بشكل جيد.

2- التعرض لانقباضات براكستون هِيْكس

على الرغم من أن الأم تشعر بانقباضات منذ اللحظة الأولى للحمل، إلا أنها تلاحظ فِيْ الشهر الثامن تقلصات براكستون هِيْكس أو ما يسمى بالتقلصات الكاذبة، وهِيْ حركة مفرطة لعضلات الرحم تدوم بضع ثوانٍ وتختفِيْ سريعًا، فهِيْ عبارة عَنّْ حركة مفرطة لعضلات الرحم. دلالة على ظهُور علامات زيادة وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن.

يجب أن تعلم الأم أن هذه الانقباضات ناتجة عَنّْ استعداد الرحم ليكون جاهزًا لخروج الطفل أثناء المخاض. يريح عضلات الرحم لجعلها أكثر ليونة عَنّْدما يخرج رأس الطفل، وهذا يحدث عَنّْدما يلاحظ الرحم حجم الجنين.

3- تعانين من الإمساك

إن الحجم الكبير للرحم نتيجة زيادة وزن الجنين يضغط على أعضاء الجسم الأخرى، بما فِيْ ذلك أمعاء الجهاز الهضمي، مما يبطئ حركة الانقباض والاسترخاء، مما يسبب الإمساك بسبب مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي. وكذلك الضغط على أعضاء الجسم الأخرى الموجودة فِيْ منطقة الحوض مما يجعل عملية الإخراج صعبة البراز.

4- آلام الظهر الشديدة

من الطبيعي أن تشعر الأم بألم فِيْ الظهر منذ بداية الثلث الثاني من الحمل، ولكن فِيْ الشهر الثامن يزداد الألم مع اكتمال نمو جميع أعضاء جسم الجنين. إن اختفاء ظهرها، مما يمنعها من الوقوف لفترة طويلة أو من أداء المهام اليومية بشكل جيد، دليل على زيادة الوزن عَنّْد الوليد.

5- مراقبة قطرات الحليب المتدفقة من الحلمتين

من أهم علامات نمو الجنين فِيْ الشهر الثامن أن تلاحظ الأم وجود قطرات من حليب الرضاعة، فعَنّْدما يصل الجنين إلَّى وزن معين، تستعد جميع أعضاء جسم الأم للحظة التي يحدث فِيْها ذلك. وللتأكد من ذلك بشكل أدق، فإن هذا الحليب له لون أصفر، لذلك ينظف الثدي نفسه حتى يتمكن الطفل من إرضاعه بشكل صحيح.

6- ظهُور الدوالي

وبزيادة حجم الجنين يزداد الوزن الإجمالي للأم أيضًا، وهذا عبء على الجزء السفلي من الجسم وبالتالي ضغط على عضلات وأوعية القدم ودوالي الأوردة. تظهر الأوردة، لكن لا داعي للقلق، لأنها تختفِيْ تدريجياً بعد الولادة، وعَنّْدما تظهر يوصى بوضع زجاجة من الماء الدافئ عليها لمنع تكون الجلطات.

7- كنت تعاني من سلس البول

مع نمو الجنين، يزداد الضغط على المثانة، مما يتسبب فِيْ حاجة الأم للتبول بسبب فقدان السيطرة على عضلات المثانة، وهذا ما يسمى سلس البول، وهُو مؤشر على نمو المثانة. حجم الثمرة.

ضخامة نمو وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن

يخضع الجنين للعديد من التغيرات التنموية أثناء الحمل، مما يكتسب من خلالها قيمًا غذائية مهمة للنمو، وبالتالي زيادة وزنه، الأمر الذي ينعكس فِيْ علامات اكتساب الجنين فِيْ الشهر الثامن، وطمأنة الأم. أن الجنين ينمو بشكل جيد، فمن الأنسب تحديد وزن الجنين خلال أربعة أسابيع من هذا الشهر.

يبلغ متوسط ​​وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن 2.27 كيلوجرام وتظهر الأشعة السينية أن طوله يقدر بنحو 46 سم. لمراقبة هذا التطور على أساس أسبوعي، يتم القيام بما يلي

  • الأسبوع الأول من الشهر الثامن وهُو الثاني والثلاثون وزن الجنين 1.70 كيلوجرام.
  • أما الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل فِيْقدر وزنه بنحو 1.92 كيلوجرام.
  • للأسبوع التالي وهُو الرابع والثلاثين الوزن 2.15 كيلوجرام.
  • بحلول الأسبوع الأخير من الشهر الثامن والمقدر أنه الخامس والثلاثون يجب أن يصل وزن الجنين إلَّى 2.38 كيلوجرام.

نمو يتعرض للجنين فِيْ الشهر الثامن

من اللحظة التي يكتسب فِيْها الجنين وزنًا معينًا فِيْ الشهر الثامن، يبدأ الرحم فِيْ إجراء بعض التغييرات لمساعدة الجنين على مغادرة الرحم، وتعتبر هذه تطورًا طبيعيًا من المهم أن تنتبه الأم للتأكد من أن الجنين. يتمتع بحالة صحية جيدة كَمْا يتضح مما يلي

  • فِيْ بداية الشهر الثامن تلاحظ الأم أن الجنين يتحرك بشكل مفرط، لأنه يحاول تثبيت الرأس داخل عظام الحوض، وعَنّْدما يتحقق ذلك تشعر الأم فِيْ نهاية الشهر الثامن بأنها هدأت. ولا يتحرك بشكل مفرط كالأسابيع السابقة حيث تعتبر علامة جيدة إذا رغبت الأم فِيْ الولادة الطبيعية.
  • سيظهر الفحص الطبي وزن وطول الجنين كَمْا ذكرنا بالتفصيل سابقاً