الوشم المؤقت حلال أم حرام

الوشم المؤقت حلال أم حرام

ينخدع الكثير من الناس بمصطلح الوشم المؤقت وعَنّْدما يسألون عَنّْ شرعية الوشم المؤقت فِيْ الإسلام، هل هُو حلال أم ممنوع قيل أن الوشم سواء الدائم أو المؤقت من ممنوع الإسلام، فِيْ إشارة إلَّى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر

عَنّْ عبد الله قال لعَنّْ الله على الموشمات، والرجال الموشومين، والمقتفعات، والنساء اللواتي يلبسن الشعر من أجل الجمال، اللواتي يغيرن خلق الله. فعلم أنها امرأة من بني الأسد وأمها يعقوب فجاءت وقالت جعلني منك غنيًا، حتى لعَنّْت القطة والمرأة، فقالت ولا يوجد. قالت قرأت ما بين الاثنين فوجدت ما تقوله فقال لما قرأته وجدته وأنت تقرأه [الحشر 7] قالت عَنّْدي، قال لأنه نهى عَنّْه، فقالت أرى أهلك يفعلون.

ومن خلال الموقع الرسمي تفسر قضية الوشم المؤقت، الحلال أو المحرم، على أنها ممنوعة قانونًا فِيْ دين الإسلام، لما تسببه من أضرار جسيمة لجسم الإنسان، ويعتبر الوشم على الجسم اعتراضًا على خلق إله. وتعالى، فِيْعتبر من المحرمات فِيْ الدين، سواء كان هذا الوشم مُلحقًا به. تلف العَنّْصر أم لا.

حكَمْ الوشم المؤقت

هل الاستمرار فِيْ الرد على الوشم المؤقت مسموح أم ممنوع سمح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بالوشم المرسومة بالطرق الحديثة المستخدمة الآن، حيث أوضح فِيْ مقابلة تلفزيونية أن العملية المستخدمة لرسم الوشم هِيْ أحد العوامل التي يمكن من خلالها جواز العلامة. يعتمد على. عدم المقبولية.

حيث أوضح أن الوشم الذي يتم رسمه عَنّْ طريق إدخال الإبر فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى خروج قطرات من الدم وإدخال صبغة الوشم تحت الجلد، هُو بالتالي من الأوشام التي تحرمها الشريعة فِيْ الدين الإسلامي. .

ومضى يقول إن الوشم المؤقت الذي يتم رسمه باستخدام بعض الأساليب الحديثة المعروفة باسم micro-lead وهُو النقش بالإبر ووصولها إلَّى الطبقة الثانية من الجلد فقط دون وصول الدم مما لا يضر الجلد، هُو نوع من الوشم جائز شرعا وليس فِيْ شيء من تحريم الدين الإسلامي.

حكَمْ الوشم بالليزر

يقول الشيخ أحمد ممدوح، أحد مديري الفتوى فِيْ دار الافتاء فِيْ مصر، إن الوشوم الثابتة والدائمة محظورة بموجب الشريعة، بغض النظر عَنّْ كَيْفَِيْة تطبيقها، سواء عَنّْ طريق الثقب أو الليزر أو أي آلة أخرى.

كَمْا أضاف فِيْ إحدى المقابلات التليفزيونية عَنّْ تحريم هذا الشيء، أي الوشم بالليزر، من أجل جعل الوشم المرسوم دائمًا، وهذا ما تحرمه الشريعة فِيْ الدين الإسلامي بالإشارة إلَّى هذا الحكَمْ كرسول. صلى الله عليه وسلم من قال

“لعَنّْ الله النساء اللواتي عَنّْدهن أوشام رجال ونساء عَنّْدهن أوشام”. صحيح البخاري

حكَمْ الوشم

ويؤكد الشيخ اعتزاز أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية بأن الوشم ينقسم إلَّى نوعين